بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
إتيكيت التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إتيكيت التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة
إنّ ذوي الإحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين لا يستطيعون إستغلال مهاراتهم الجسدية والحسية بشكل كامل وفاعل بسبب إعاقة ما قد يكونون ولدوا أو أصيبوا بها، لذا فهم بحاجة إلى مَن يتفهم وضعهم ويساعدهم على التأقلم مع المجتمع بطريقة تخلو من الإيذاء لمشاعرهم، وهذا يتطلب مهارة معيّنة وتصرف لائقاً.
خبيرة الإتيكيت نايري ماركريان قدمت لنا النصائح التالية للتعامل مع أي شخص نصادفه في حياتنا اليومية من ذوي الإحتياجات الخاصة.
في البداية تؤكد ماركريان ضرورة دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع، لأن مشكلتهم لا تعني عدم تمكنهم من القيام بأعمال معيّنة، ويجب أن يتم دمجهم في المجتمع بطريقة لائقة ومحترمة، وكل بما يناسب مهاراته.
وتقول: تحتم علينا قواعد الإتيكيت واللياقة، عدم فرض أنفسنا على الشخص إذا وجدنا أنّه بحاجة لمساعدة معيّنة، بل محاولة الإستئذان منه قبل تقديم المساعدة، ومن ثمّ مساعدته بالطريقة التي يطلبها. وتقديم المساعدة هنا يجب أن يتم بطريقة تخلو من الشفقة أو التعليقات الجارحة، بل التعامل بكل واقعية وإحترام، فنظرات الشفقة والإستهجان ستجرح الشخص المقابل جرحاً أليماً، كما أنّه من غير اللائق إطالة النظر إلى الشخص من ذوي الإحتياجات الخاصة لذات السبب، حتى إن نعته بصفة (معاق) هو أيضاً أمر يسبب الحساسية المفرطة، بل يجب أن يقال عنه لديه إحتياجات خاصة (Special Needs).
- محور الحديث:
تؤكد نايري ضرورة الإبتعاد عن توجيه أسئلة شخصية، وترك المجال له ليتحدث عن نفسه إذا أراد هو ذلك، ومراعات ألا يكون هو أو إعاقته محور الحديث، فالأسئلة غالباً ما تكون مكررة من قبل أناس كثر مثل لماذا حصل لك هذا؟ وما سبب إعاقتك؟ وكل هذه الأسئلة تسبب إحراجاً كبيراً للشخص المجيب، خاصة في وجود مجموعة من المستمعين. كما تفضل نايري الإبتعاد قدر الإمكان عن تقديم النصائح، أو إقتراحات عن طرق العلاج الشعبية أو الطبية.
- ضعف السمع:
أمّا بالنسبة لمن يعاني ضعفاً في السمع، فينبغي الجلوس ناحية الأذن السليمة حتى يتمكن الشخص ما سماعك، وعدم الجلوس أمامه وجهاً لوجه، مع مراعاة عدم الصراخ، بل إكتشاف نبرة الصوت المناسبة له. وإذا كان الشخص يضع سماعة طبية علينا التحدث بنبرة طبيعية مع الإقتراب منه بصورة كافية.
وفي الأماكن العامة، تحتم قواعد الإتيكيت إعطاء الشخص الذي يعاني إحتياجات خاصة الأولوية في كل شيء، سواء حين دخوله المطعم أو عدم تركه في الطابور في السوبر ماركت على سبيل المثال. وإن كان الشخص جالساً على كرسي متحرك، وينتظر المصعد، فلابدّ من الدخول أوّلاً وسؤاله عن الطابق الذي ينوي الصعود إليه وتقوم بنفسك بالضغط على لوحة التحكم ومن ثمّ الخروج من المصعد إن كنت تنوي المساعدة فقط. وإذا سألك عن المساعدة اتركه يقم بالإمساك بذراعك ولا تمسك أنت به. أمّا إذا وقع عن الكرسي المتحرك لسبب ما، فيجب إبعاد الناس من حوله، وسؤاله عن الطريقة التي يجب مساعدته بها حتى لا نتسبب في إيذائه جسدياً.
- الصراحة مطلوبة:
وفي المقابل، فإن نايري ترى أنّ الصراحة مطلوبة عند التقدم للوظيفة من جانب الشخص الذي يعاني صعوبات معيّنة أو لديه إحتياجات خاصة، عليه ألا يخفي أي مشكلة يعانيها عند المقابلة، وعلى الرغم من أنّ هذا وحده سبب كافٍ لعدم قبول المدير للتوظيف للأسف في بلداننا العربية، فإنّ البلاد الأجنبية تراها مدعاة للفخر في دمجهم مع زملائهم في العمل. كما على المتقدم للوظيفة أيضاً شرح صعوبة أو سهولة إستخدام المراحيض في العمل، وبالمقابل يجب مراعاة نفس النصائح أعلاه ما بين زملاء العمل وزميلهم من ذوي الإحتياجات الخاصة، وأن يظهروا له المودة ويتعاملوا معه بشكل طبيعي جدّاً كغيره من الزملاء، من دون نظرات الشفقة والعطف لأنّ هذا سينعكس سلباً على أدائه الوظيفي.
- تحديات معيشية:
بعض البلاد وفرت البنية التحتية اللازمة لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع، إلا أن نايري تعترف أن أغلبيتها لا تزال بدائية جدّاً، إبتداء من الممرات في المراكز التجارية والتي تصمم بطريقة غير عملية، كأن تكون عالية بحيث يصعب على الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك التحرك بسهولة عليها، إلى مشكلة المراحيض في الأماكن العامة حيث يندر توافر مراحيض خاصة بذوي الإعاقات الحركية، إضافة إلى مشكلة المواصلات العامة والتي لم تصمم لإستيعاب هذه الفئة من المجتمع بسهولة، الأمر الذي يسبب إحراجاً وإرباكاً عند الصعود والنزول.
خبيرة الإتيكيت نايري ماركريان قدمت لنا النصائح التالية للتعامل مع أي شخص نصادفه في حياتنا اليومية من ذوي الإحتياجات الخاصة.
في البداية تؤكد ماركريان ضرورة دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع، لأن مشكلتهم لا تعني عدم تمكنهم من القيام بأعمال معيّنة، ويجب أن يتم دمجهم في المجتمع بطريقة لائقة ومحترمة، وكل بما يناسب مهاراته.
وتقول: تحتم علينا قواعد الإتيكيت واللياقة، عدم فرض أنفسنا على الشخص إذا وجدنا أنّه بحاجة لمساعدة معيّنة، بل محاولة الإستئذان منه قبل تقديم المساعدة، ومن ثمّ مساعدته بالطريقة التي يطلبها. وتقديم المساعدة هنا يجب أن يتم بطريقة تخلو من الشفقة أو التعليقات الجارحة، بل التعامل بكل واقعية وإحترام، فنظرات الشفقة والإستهجان ستجرح الشخص المقابل جرحاً أليماً، كما أنّه من غير اللائق إطالة النظر إلى الشخص من ذوي الإحتياجات الخاصة لذات السبب، حتى إن نعته بصفة (معاق) هو أيضاً أمر يسبب الحساسية المفرطة، بل يجب أن يقال عنه لديه إحتياجات خاصة (Special Needs).
- محور الحديث:
تؤكد نايري ضرورة الإبتعاد عن توجيه أسئلة شخصية، وترك المجال له ليتحدث عن نفسه إذا أراد هو ذلك، ومراعات ألا يكون هو أو إعاقته محور الحديث، فالأسئلة غالباً ما تكون مكررة من قبل أناس كثر مثل لماذا حصل لك هذا؟ وما سبب إعاقتك؟ وكل هذه الأسئلة تسبب إحراجاً كبيراً للشخص المجيب، خاصة في وجود مجموعة من المستمعين. كما تفضل نايري الإبتعاد قدر الإمكان عن تقديم النصائح، أو إقتراحات عن طرق العلاج الشعبية أو الطبية.
- ضعف السمع:
أمّا بالنسبة لمن يعاني ضعفاً في السمع، فينبغي الجلوس ناحية الأذن السليمة حتى يتمكن الشخص ما سماعك، وعدم الجلوس أمامه وجهاً لوجه، مع مراعاة عدم الصراخ، بل إكتشاف نبرة الصوت المناسبة له. وإذا كان الشخص يضع سماعة طبية علينا التحدث بنبرة طبيعية مع الإقتراب منه بصورة كافية.
وفي الأماكن العامة، تحتم قواعد الإتيكيت إعطاء الشخص الذي يعاني إحتياجات خاصة الأولوية في كل شيء، سواء حين دخوله المطعم أو عدم تركه في الطابور في السوبر ماركت على سبيل المثال. وإن كان الشخص جالساً على كرسي متحرك، وينتظر المصعد، فلابدّ من الدخول أوّلاً وسؤاله عن الطابق الذي ينوي الصعود إليه وتقوم بنفسك بالضغط على لوحة التحكم ومن ثمّ الخروج من المصعد إن كنت تنوي المساعدة فقط. وإذا سألك عن المساعدة اتركه يقم بالإمساك بذراعك ولا تمسك أنت به. أمّا إذا وقع عن الكرسي المتحرك لسبب ما، فيجب إبعاد الناس من حوله، وسؤاله عن الطريقة التي يجب مساعدته بها حتى لا نتسبب في إيذائه جسدياً.
- الصراحة مطلوبة:
وفي المقابل، فإن نايري ترى أنّ الصراحة مطلوبة عند التقدم للوظيفة من جانب الشخص الذي يعاني صعوبات معيّنة أو لديه إحتياجات خاصة، عليه ألا يخفي أي مشكلة يعانيها عند المقابلة، وعلى الرغم من أنّ هذا وحده سبب كافٍ لعدم قبول المدير للتوظيف للأسف في بلداننا العربية، فإنّ البلاد الأجنبية تراها مدعاة للفخر في دمجهم مع زملائهم في العمل. كما على المتقدم للوظيفة أيضاً شرح صعوبة أو سهولة إستخدام المراحيض في العمل، وبالمقابل يجب مراعاة نفس النصائح أعلاه ما بين زملاء العمل وزميلهم من ذوي الإحتياجات الخاصة، وأن يظهروا له المودة ويتعاملوا معه بشكل طبيعي جدّاً كغيره من الزملاء، من دون نظرات الشفقة والعطف لأنّ هذا سينعكس سلباً على أدائه الوظيفي.
- تحديات معيشية:
بعض البلاد وفرت البنية التحتية اللازمة لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع، إلا أن نايري تعترف أن أغلبيتها لا تزال بدائية جدّاً، إبتداء من الممرات في المراكز التجارية والتي تصمم بطريقة غير عملية، كأن تكون عالية بحيث يصعب على الشخص الذي يستخدم الكرسي المتحرك التحرك بسهولة عليها، إلى مشكلة المراحيض في الأماكن العامة حيث يندر توافر مراحيض خاصة بذوي الإعاقات الحركية، إضافة إلى مشكلة المواصلات العامة والتي لم تصمم لإستيعاب هذه الفئة من المجتمع بسهولة، الأمر الذي يسبب إحراجاً وإرباكاً عند الصعود والنزول.
choayb- عضو مميز
- عدد المساهمات : 309
نقاط : 621
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الموقع : youssoufia
ostad- نائب المدير
- عدد المساهمات : 429
نقاط : 1128
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
رد: إتيكيت التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة
العفو سرني مرورك
choayb- عضو مميز
- عدد المساهمات : 309
نقاط : 621
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الموقع : youssoufia
رد: إتيكيت التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة
في الدول المتقدمة -اوربا مثلا -وفرت الكثير من الاشياء لذوي الاحتياجات الخاصة سهلت لهم الاندماج في الحياة العامة .اما نحن هنا في المغرب وغيره من الدول المتخلفة يتم التعاطف معهم بالمحاضرات والندوات اي كلام في كلام. قال تعال: $$ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ $$
أبو منيبة- الرتبة:3في المسابقة رقم:1
عضومتفاعل - عدد المساهمات : 274
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
مواضيع مماثلة
» استدعاء يؤكد انعقاد اللجان الثنائية المركزية الخاصة بالترقية يوم 23 نونبر الخاصة بالابتدائي
» فن التعامل مع الزوجة...
» برنامج التعامل مع الفلاشات usb و البطاقات التي بها مشاكل
» مذكرة وزارية عاجلة بشأن التعامل مع التغيب غير المشروع
» منهجية التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس ذ. محمد سالم بايشى
» فن التعامل مع الزوجة...
» برنامج التعامل مع الفلاشات usb و البطاقات التي بها مشاكل
» مذكرة وزارية عاجلة بشأن التعامل مع التغيب غير المشروع
» منهجية التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس ذ. محمد سالم بايشى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin