بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
ملاحظة على ضوء بيداغوجيا الإدماج : ماذا عن تفعيل أسبوعي الإدماج ؟؟
2 مشترك
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
ملاحظة على ضوء بيداغوجيا الإدماج : ماذا عن تفعيل أسبوعي الإدماج ؟؟
تحية أخوية ؛
إن مسألة أجرأة بيداغوجيا الإدماج قد أثارت العديد من الملاحظات و تضاربها من حيث القبول الراضخ و الرفض الجريء ؛ لكن مع الأسف نحن الأساتذة نغيب فينا فاعليتنا التربوية و لا نناقش العلاقة التربوية مع المسؤولين التربويين ( الإدارة التربوية و التأطير التربوي ) و هذا ما جعلنا قاب قوسين بينهما ؟؟ هذه العلاقة الجذلية التي تحدد صلاحياتنا التربوية / البيداغوجية بالدرجة الأولى لأننا نحن أولى من المديرين و المفتشين و نحن أقرب من حبل وريد التلميذ ؛ نعرف واقعه الإجتماعي و ندري مستواه الفكري و نلمس كنهه النفسي فأين من ذلكين من هذه المسألة ؟؟ ... صحيح إذا تكلمنا عن التأطير التربوي فالمؤطرون ضروريون في العملية التعليمية التعلمية من حيث التوجيه و التأطير من خلال اللقاءات التربوية لتدارس الإشكالات التربوية البيداغوجية المطروحة على مستوى المستجدات و هنا تبدأ الطامة الكبرى بالنسبة للمؤطرين أنفسهم و تبدأ المعاناة الفردية الخاصة بالأستاذ لأنه يجد نفسه لوحده يتخبط في تدبير مثل هاته الإشكالات التربوية الجديدة و ذلك في غياب مفهوم " الجودة " في التكوين و قد لامسنا هذا في التكوين الخاص ببيداغوجيا الإدماج بحيث وقفنا على عدم تمكن المؤطرين منها بشكل جيد و جاد ؟؟
أما بخصوصنا فلم ننظم لقاءات داخل مؤسساتنا لمتابعة الدراسة و التحليل و المراجعة بالنسبة للتكوين و مناقشة هذه البيداغوجيا التي نزلت علينا من سماء ( xavier ) و كأن مغربنا العزيز لا يتوفر على ( des xaviers ) مفكرين و مثقفين و أساتذة و علماء ولم لا كل شرائح المجتمع المغربي يدلو بدلوه ما دامت المسألة التعليمية تهم الجميع آباء و تلاميذ و عمال و فلاحين ووو أليس التعليم للجميع و من هم ؟!
و حتى لا أطيل أردت أن أثير من خلال ملاحظتي أننا لا زلنا حتى الساعة لم نتوصل بكراسات التلميذ و نعيش نوعا من الإرتباك بين الرفض و القبول كما أننا رغم اجتماعنا كمجلس الأساتذة في بداية الموسم الدراسي الحالي الذي اتفقنا فيه عن تدبير أسبوعي الإدماج ما دام هناك لم يتم إلغاؤه و الوزارة لا زالت متشبثة به فإننا حاولنا تقرير عمليات تتماشى و لو نسبيا مع أجرأة الإدماج و هي كالتالي : * اعتماد مبدإ "المرونة" في التدبير الزمني الخاص بالتخطيط المنزل و ذلك حسب ظروف العمل في الوسط القروي .* اعتماد مبدإ "الأستاذ يتصرف" في تدبير العمل التربوي و خاصة بالأقسام المشتركة .* اعتماد صيغ بيداغوجية تتماشى و المستوى الفكري للتلاميذ و خاصة القرويين حول الوضعيات الإدماجية ؟؟؟
و على ذكر القسم المشترك فلحد الساعة لم نتوصل بأي شيء يخص كيفية تدبيره لا على مستوى إرساء الموارد و هذا تجاوزناه منذ ظهور و تفشي ظاهرة الأقسام متعددة المستويات و التي تخبطنا فيها كأساتذة ، و لا على مستوى الإدماج الآن و هذا كذلك لم يتم اعتباره و لا التفكير في محاولة إعطائه حقه في بيداغوجيا الإدماج إن كان لا بد منها فما موقع القسم المشترك من الإعراب في بيداغوجيا الإدماج ؟ على الرغم من كوننا قد طرحنا هذا السؤال في أيام التكوين لكن دون إجابة جادة و مفيدة !!
و ختاما؛ الشعارات التربوية تبقى بعيدة كل البعد عن الواقع التعليمي و يبقى الأستاذ هو الكفيل بتلاميذه لكن على المسؤولين أن يعتبروه في الإستشارة التربوية لأنه هو الفاعل التربوي المباشر للتلميذ و عليهم اعتماده في التدبير الزمني و التخطيط البيداغوجي و ذلك في خلق علاقة تربوية بينه وبين المدير و المؤطر علاقة جذلية مستمرة و متغيرة مغ التطورات المجتمعية في عصرنا هذا !
في الفرصة القادمة و حول نفس الموضوع سنناقش العمل النقابي في علاقته بتدبير العمل التربوي ؟؟
إن مسألة أجرأة بيداغوجيا الإدماج قد أثارت العديد من الملاحظات و تضاربها من حيث القبول الراضخ و الرفض الجريء ؛ لكن مع الأسف نحن الأساتذة نغيب فينا فاعليتنا التربوية و لا نناقش العلاقة التربوية مع المسؤولين التربويين ( الإدارة التربوية و التأطير التربوي ) و هذا ما جعلنا قاب قوسين بينهما ؟؟ هذه العلاقة الجذلية التي تحدد صلاحياتنا التربوية / البيداغوجية بالدرجة الأولى لأننا نحن أولى من المديرين و المفتشين و نحن أقرب من حبل وريد التلميذ ؛ نعرف واقعه الإجتماعي و ندري مستواه الفكري و نلمس كنهه النفسي فأين من ذلكين من هذه المسألة ؟؟ ... صحيح إذا تكلمنا عن التأطير التربوي فالمؤطرون ضروريون في العملية التعليمية التعلمية من حيث التوجيه و التأطير من خلال اللقاءات التربوية لتدارس الإشكالات التربوية البيداغوجية المطروحة على مستوى المستجدات و هنا تبدأ الطامة الكبرى بالنسبة للمؤطرين أنفسهم و تبدأ المعاناة الفردية الخاصة بالأستاذ لأنه يجد نفسه لوحده يتخبط في تدبير مثل هاته الإشكالات التربوية الجديدة و ذلك في غياب مفهوم " الجودة " في التكوين و قد لامسنا هذا في التكوين الخاص ببيداغوجيا الإدماج بحيث وقفنا على عدم تمكن المؤطرين منها بشكل جيد و جاد ؟؟
أما بخصوصنا فلم ننظم لقاءات داخل مؤسساتنا لمتابعة الدراسة و التحليل و المراجعة بالنسبة للتكوين و مناقشة هذه البيداغوجيا التي نزلت علينا من سماء ( xavier ) و كأن مغربنا العزيز لا يتوفر على ( des xaviers ) مفكرين و مثقفين و أساتذة و علماء ولم لا كل شرائح المجتمع المغربي يدلو بدلوه ما دامت المسألة التعليمية تهم الجميع آباء و تلاميذ و عمال و فلاحين ووو أليس التعليم للجميع و من هم ؟!
و حتى لا أطيل أردت أن أثير من خلال ملاحظتي أننا لا زلنا حتى الساعة لم نتوصل بكراسات التلميذ و نعيش نوعا من الإرتباك بين الرفض و القبول كما أننا رغم اجتماعنا كمجلس الأساتذة في بداية الموسم الدراسي الحالي الذي اتفقنا فيه عن تدبير أسبوعي الإدماج ما دام هناك لم يتم إلغاؤه و الوزارة لا زالت متشبثة به فإننا حاولنا تقرير عمليات تتماشى و لو نسبيا مع أجرأة الإدماج و هي كالتالي : * اعتماد مبدإ "المرونة" في التدبير الزمني الخاص بالتخطيط المنزل و ذلك حسب ظروف العمل في الوسط القروي .* اعتماد مبدإ "الأستاذ يتصرف" في تدبير العمل التربوي و خاصة بالأقسام المشتركة .* اعتماد صيغ بيداغوجية تتماشى و المستوى الفكري للتلاميذ و خاصة القرويين حول الوضعيات الإدماجية ؟؟؟
و على ذكر القسم المشترك فلحد الساعة لم نتوصل بأي شيء يخص كيفية تدبيره لا على مستوى إرساء الموارد و هذا تجاوزناه منذ ظهور و تفشي ظاهرة الأقسام متعددة المستويات و التي تخبطنا فيها كأساتذة ، و لا على مستوى الإدماج الآن و هذا كذلك لم يتم اعتباره و لا التفكير في محاولة إعطائه حقه في بيداغوجيا الإدماج إن كان لا بد منها فما موقع القسم المشترك من الإعراب في بيداغوجيا الإدماج ؟ على الرغم من كوننا قد طرحنا هذا السؤال في أيام التكوين لكن دون إجابة جادة و مفيدة !!
و ختاما؛ الشعارات التربوية تبقى بعيدة كل البعد عن الواقع التعليمي و يبقى الأستاذ هو الكفيل بتلاميذه لكن على المسؤولين أن يعتبروه في الإستشارة التربوية لأنه هو الفاعل التربوي المباشر للتلميذ و عليهم اعتماده في التدبير الزمني و التخطيط البيداغوجي و ذلك في خلق علاقة تربوية بينه وبين المدير و المؤطر علاقة جذلية مستمرة و متغيرة مغ التطورات المجتمعية في عصرنا هذا !
في الفرصة القادمة و حول نفس الموضوع سنناقش العمل النقابي في علاقته بتدبير العمل التربوي ؟؟
العلي ناجي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 8
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
الملاحظات جيدة
اتفق معك صديقي ملاحظات كلها قيمة و جيدة وفي المستوى
الاهم اخي : اننا نكثر من التفسير بدلا من التغييـــــــــــــــــــــــــــر
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
الاهم اخي : اننا نكثر من التفسير بدلا من التغييـــــــــــــــــــــــــــر
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
mohamedlarbi- عضو مميز
- عدد المساهمات : 120
نقاط : 122
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
الملاحظات جيدة
اتفق معك صديقي ملاحظات كلها قيمة و جيدة وفي المستوى
الاهم اخي : اننا نكثر من التفسير بدلا من التغييـــــــــــــــــــــــــــر
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
الاهم اخي : اننا نكثر من التفسير بدلا من التغييـــــــــــــــــــــــــــر
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
mohamedlarbi- عضو مميز
- عدد المساهمات : 120
نقاط : 122
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
مواضيع مماثلة
» ملاحظة على ضوء بيداغوجيا الإدماج : ماذا عن تفعيل أسبوعي الإدماج ؟؟
» محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها
» نكتة الملاءمة في إطار بيداغوجيا الإدماج
» ملاحظة على ضوء المذكرة 154 المتعلقة بالتعاون المدرسي
» فيديو:بيداغوجيا الإدماج في الأقسام المشتركة محمد الشتوي
» محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها
» نكتة الملاءمة في إطار بيداغوجيا الإدماج
» ملاحظة على ضوء المذكرة 154 المتعلقة بالتعاون المدرسي
» فيديو:بيداغوجيا الإدماج في الأقسام المشتركة محمد الشتوي
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin