بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
المذكرة204...صعوبات بالجملة والقادم افضع
4 مشترك
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
المذكرة204...صعوبات بالجملة والقادم افضع
نظام التقويم والامتحانات بالابتدائي سن إجراءات معقدة وأنزل مصطلحات جديدة والنتيجة النجاح للجميع
مع اقتراب انتهاء الموسم الدراسي، تشرئب أعناق مختلف المتدخلين في العملية التعليمية نحو الامتحانات الاشهادية، ومعايير قرارات النجاح. وقد أثارت المذكرة الصادرة، في شأن التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي، عن المركز الوطني للتقويم والامتحانات العديد من ردود الفعل القوية التي تختزل الكثير من الصعوبات العوائق التي اعترضت استيعابها، ثم التي ستعتري تنفيذها في ما تبقى من أسابيع السنة الدراسية.
وكانت وزارة التربية الوطنية أصدرت المذكرة 204 في موضوع “التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي”، بتاريخ 29 دجنبر الماضي، ذات المرجع المذكرة الوزارية رقم 174 الصادرة بتاريخ 8 نونبر في موضوع إرساء بيداغوجيا الادماج.
السياق والدواعي
استدعى “تفعيل المقاربة بالكفايات” و”ضرورات تكييف الممارسة التقويمية وضمان ملاءمتها مع المقاربة البيداغوجية المعتمدة”، حسب المذكرة 204 “ادخال تعديلات على نظام التقويم والامتحانات المعتمد في مستويات التعليم الابتدائي وعلى الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية”، وعليه فقد “همت جوانب التكييف انماط التقويم في مختلف مستويات التعليم الابتدائي ومعايير الإشهاد عند نهاية هذا السلك، كما همت أساليب وصيغ إخبار التلاميذ حول حالة التحصيل من أجل توجيه أنجع لمجهودات تحسين التعلمات”.
التقويم بالكفايات
ميزت المذكرة 204 بين صنفين من الكفايات، صنف (A) وهي الكفايات الأساسية الضرورية لمتابعة الدراسة واستمرارها بشكل عاد ودون مشاكل، وهي المعنية بالامتحان الاشهادي، وتخص مواد اللغات والرياضيات، ثم الكفايات صنف (B)، وهي التي لا تطرح مشكلا بالنسبة الى استمرارية الدراسة. يشار إلى أن تقويم الكفايات لا يبدأ إلا في المرحلتين الثالثة والرابعة، فيما تعتبر ذات وظيفة تكوينية في المرحلتين الأولى والثانية.
مستجدات نظام التقويم
أوردت المذكرة 204 لأول مرة مفهوم الوزن، وهو أشمل من مفهوم المعامل الذي كان يجري به العمل. وهكذا قدرت وزن تقويم الموارد بالمستويين الأول والثاني بـ 60 في المائة مقابل 40 في المائة لتقويم الكفايات، في حين ساوت بين وزن تقويمي الموارد والكفايات (50 في المائة) في المستويين الثالث والرابع، لتعكس مقدار الوزنين بالنسبة إلى السنتين الخامسة والسادسة، أي 40 في المائة للموارد و60 في المائة للكفايات.
ثم إن وزن الموارد والكفايات يتغيران من مرحلة إلى أخرى في نطاق السنة الدراسية نفسها، فالأول يتدرج صعودا من 2 في المرحلة الأولى إلى 3 في المرحلتين الثالثة والرابعة إلى 4 في المرحلة الرابعة، فيما يتدرج من 4 إلى 6 من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الرابعة.ووحد النظام الجديد أوزان التقويمات الاشهادية الموحدة في نهاية السنة الدراسية في 10، وحدد وزن الامتحان الموحد المحلي على صعيد المؤسسة للقسم السادس في 8.
ومن المستجدات أيضا، اعتبر النظام الجديد أن التحكم في الكفاية يتوقف على تحقيق معيارين من معايير الحد الأدنى على الأقل، مع تحكم جزئي على الأقل في أحد معايير الثلاثة، مع إضافة نقطة جزاء على التحكم، مع عدم استفادة غير المتحكم في الكفاية من نقطة معيار الاتقان.
معايير قرار النجاح
حسب النظام الجديد يقوم تلاميذ المستويات الفردية (1، 3، 5) فقط في المراقبة المستمرة وكفايات المرحلتين الثالثة والرابعة، فيما يقوم تلاميذ الأقسام الزوجية (2، 4، 6) إضافة إلى ما سبق في امتحان اشهادي في آخر السنة.
أما معايير اتخاذ قرار النجاح فيتم عبر مراحل، وضمن أربع مجموعات، تضم الأولى الحاصلين على الحد الأدنى في الكفايات من صنف (A) خلال المرحلة الرابعة فقط، وتضم الثانية الحاصلين على المعدل المطلوب في تقويم جميع الكفايات من الصنفين في المرحلتين 3 و4، فيما يلحق بالمجموعة الثالثة الحاصلون على المعدل في تقويم جميع الكفايات من الصنفين وكذا معدل المراقبة المستمرة في المرحلتين 3 و4، وأخيرا المجموعة الرابعة التي تشتمل على الحاصلين على المعدل في تقويم الكفايات والمراقبة المستمرة طيلة السنة، علما أن جميع تلاميذ الأقسام الفردية ينتقلون إلى القسم الموالي، فيما يرسب زملاؤهم في المستويات الزوجية الذين لم يحصلوا على المعدل بعد إجراء جميع العمليات في الفرص الأربع.
صعوبات وانتقادات بالجملة
أثار مختلف الفاعلين المعنيين بتطبيق المذكرة 204 مجموعة من الصعوبات والملاحظات، تراوحت بين الرفض وعسر الفهم وصعوبات التنفيذ، ومن جملة الأسئلة المطروحة، ما الفائدة من هذه الحسابات المعقدة والأوزان والنسب إذا كان جميع متعلمي المستويات (1 و3 و5) سينتقلون؟ وكيف سيتم التعاطي مع بيانات النتائج إزاء كل مجموعة ومع الأسر وأولياء الأمور، وهو ما سكتت عنه المذكرة إلى حد الآن؟ وللفاعلين نماذج حية مما وقع خلال نهاية السنة الدراسية الماضية في الأكاديميات التي جربت فيها بيداغوجيا الادماج...
أبو منيبة- الرتبة:3في المسابقة رقم:1
عضومتفاعل - عدد المساهمات : 274
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
شكرا
موضع مميز
battah77- الرتبة:2 في المسابقة رقم:1
عضو جديد - عدد المساهمات : 36
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 54
رد: المذكرة204...صعوبات بالجملة والقادم افضع
شكرا على إثارة هدا الموضوع يبدو أخي أنك متمكن من المدكرة 204 المشكل أخي أن الأغلبية لاتفهمها وما يازيد الطين بلة هو غياب التكوين ومطالبة الجميع بالعمل بها
jedide- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
المذكرة 204
المذكرة 204 تابعة للادماج و الادماج يحتاج الى الموارد 100 /100 لان لا ادماج بدون موارد
هناك الاضرابات و الغيابات فكيف نطبق م 204
التلميذ لايد له من الاستفاذة من /24/ اسبوع كاملة بالتمام و الكمال لارساء الموارد
انادك نطالبه بالادماج ثم نطبق المذكرة / 204 /
هناك الاضرابات و الغيابات فكيف نطبق م 204
التلميذ لايد له من الاستفاذة من /24/ اسبوع كاملة بالتمام و الكمال لارساء الموارد
انادك نطالبه بالادماج ثم نطبق المذكرة / 204 /
mohamedlarbi- عضو مميز
- عدد المساهمات : 120
نقاط : 122
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin