بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
لماذا ينبغي إرجاء العمل بالمذكرة 204 إلى الموسم الدراسي المقبل؟
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
لماذا ينبغي إرجاء العمل بالمذكرة 204 إلى الموسم الدراسي المقبل؟
أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة في موضوع التقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي تحت رقم 204، بتاريخ: 29/12/2010. و منذ صدورها و هي لا تزال تثير جدلا واسعا في أوساط المدرسين والمديرين والمفتشين و كافة الفاعلين التربويين من جمعيات و نقابات. فما هي الأسباب التي جعلت من هذه المذكرة موضع خلاف من حيث وضوح فحواها و مدى قابليتها للتنفيذ خلال السنة الدراسية الحالية؟
1 . عدم وضوح محتواها بحيث اضطرت الأكاديميات الجهوية من خلال منسقيات المفتشين و النيابات الإقليمية و المفتشين التربويين لتنظيم لقاءات تواصلية مع المديرين و المدرسين لشرح فحواها وتوحيد الرؤى حولها، بينما تقتضي صياغة المذكرات التنظيمية وضوحا تاما لا يقبل معه تعدد القراءات و التأويلات، و دقة بالغة تكفل سرعة التنفيذ و الإنجاز (مع كثرة اللقاءات، هناك من يتساءل هل هي مذكرة أم مشروع مذكرة؟).
2. عدم انسجام هذه المذكرة مع المقرر الوزيري المنظم للسنة الدراسية 2010/2011.
3. أشارت المذكرة لصيغ إخبار التلاميذ و آبائهم و أمهاتهم إشارة عابرة، دون تكلف لعناء تحديد هذه الصيغ، بينما يستلزم الأمر ذلك، لأن المذكرة جاءت بتقويم جديد يشمل الموارد و الكفايات معا و بنوع من التنقيط يختلف عن الأنواع السابقة. سيتطلب هذا عقد لقاءات مع الآباء و الأمهات لإقناعهم بهذا النوع الجديد من التقويم و التنقيط.
4. لم تقدم المذكرة الحجج التربوية لتبرير النجاح الآلي لكافة المتعلمين بالمستويات الفردية (1،3،5)، كما أنها سكتت عن تحديد الإجراءات البيداغوجية المتعلقة بحصص الدعم التي ينبغي أن تستفيد منها فئات التلاميذ غير المصنفة أي غير الراسبين فعليا الناجحين آليا.
5. استعملت المذكرة “المعامل” تارة و “الوزن” تارة و “النسبة” تارة ثالثة بمعان ملتبسة بعضها ببعض. و هذا من شأنه خلق صعوبات إضافية للراغب في تفسيرها و نشرها و الإقناع بمضامينها.
6. إن تقارير المتتبعين لإرساء بيداغوجيا الإدماج بمؤسساتنا التعليمية تعكس تعثرات واختلالات كبيرة لا سبيل إلى إنكارها، سواء من حيث الأدوات و الوسائل المخصصة لها ككراسات التلاميذ و دلائل الأساتذة التي لم توزع بالقدر الكافي على التلاميذ و المدرسين، أو من حيث تأخر بعض المناطق من الاستفادة من التكوين في هذه البيداغوجيا أو من حيث ضعف تمرس المدرسين على العمل بهذه البيداغوجيا بسبب المدة غير الكافية التي يقتضيها إرساؤها على نحو يخلو من العيوب التي رصدتها تقارير المتتبعين. بالرغم من كل هذا تم تنزيل هذه المذكرة لتستوجب العمل بتقويم جديد يفترض فيه الانسجام و التكيف مع بيداغوجيا الإدماج دون مراعاة لظروف التكوين على هذه البيداغوجيا و لا ظروف إرسائها بالمؤسسات التعليمية.
7. من بين الشروط التي حددتها هذه المذكرة للنجاح: التحكم في الكفاية الشفهية، بيد أنها لم تتكلف عناء اقتراح سبل و طرق اختبار هذا النوع من الكفايات الذي يكتسي خصوصيات ظاهرة.
8. إن دفاتر التلاميذ الخاصة بمسك نتائج المراقبة المعمول به حاليا لا يمكنها أن تفي بما تقتضيه المذكرة 204 من حيث مسك النتائج و الفصل بين الموارد و الكفايات و تدوين المعدلات العامة. بينما تستوجب المذكرة نفسها أن يتم العمل بفحواها في السنة الجارية.
لهذا كله، ينبغي أن يؤجل العمل بهذه المذكرة إلى الموسم الدراسي المقبل، بعد أن تعاد صياغتها بالقدر اللازم من الدقة و الوضوح، حتى تكفل لها سرعة التنفيذ و جودة النتائج
الجلالي عشي
1 . عدم وضوح محتواها بحيث اضطرت الأكاديميات الجهوية من خلال منسقيات المفتشين و النيابات الإقليمية و المفتشين التربويين لتنظيم لقاءات تواصلية مع المديرين و المدرسين لشرح فحواها وتوحيد الرؤى حولها، بينما تقتضي صياغة المذكرات التنظيمية وضوحا تاما لا يقبل معه تعدد القراءات و التأويلات، و دقة بالغة تكفل سرعة التنفيذ و الإنجاز (مع كثرة اللقاءات، هناك من يتساءل هل هي مذكرة أم مشروع مذكرة؟).
2. عدم انسجام هذه المذكرة مع المقرر الوزيري المنظم للسنة الدراسية 2010/2011.
3. أشارت المذكرة لصيغ إخبار التلاميذ و آبائهم و أمهاتهم إشارة عابرة، دون تكلف لعناء تحديد هذه الصيغ، بينما يستلزم الأمر ذلك، لأن المذكرة جاءت بتقويم جديد يشمل الموارد و الكفايات معا و بنوع من التنقيط يختلف عن الأنواع السابقة. سيتطلب هذا عقد لقاءات مع الآباء و الأمهات لإقناعهم بهذا النوع الجديد من التقويم و التنقيط.
4. لم تقدم المذكرة الحجج التربوية لتبرير النجاح الآلي لكافة المتعلمين بالمستويات الفردية (1،3،5)، كما أنها سكتت عن تحديد الإجراءات البيداغوجية المتعلقة بحصص الدعم التي ينبغي أن تستفيد منها فئات التلاميذ غير المصنفة أي غير الراسبين فعليا الناجحين آليا.
5. استعملت المذكرة “المعامل” تارة و “الوزن” تارة و “النسبة” تارة ثالثة بمعان ملتبسة بعضها ببعض. و هذا من شأنه خلق صعوبات إضافية للراغب في تفسيرها و نشرها و الإقناع بمضامينها.
6. إن تقارير المتتبعين لإرساء بيداغوجيا الإدماج بمؤسساتنا التعليمية تعكس تعثرات واختلالات كبيرة لا سبيل إلى إنكارها، سواء من حيث الأدوات و الوسائل المخصصة لها ككراسات التلاميذ و دلائل الأساتذة التي لم توزع بالقدر الكافي على التلاميذ و المدرسين، أو من حيث تأخر بعض المناطق من الاستفادة من التكوين في هذه البيداغوجيا أو من حيث ضعف تمرس المدرسين على العمل بهذه البيداغوجيا بسبب المدة غير الكافية التي يقتضيها إرساؤها على نحو يخلو من العيوب التي رصدتها تقارير المتتبعين. بالرغم من كل هذا تم تنزيل هذه المذكرة لتستوجب العمل بتقويم جديد يفترض فيه الانسجام و التكيف مع بيداغوجيا الإدماج دون مراعاة لظروف التكوين على هذه البيداغوجيا و لا ظروف إرسائها بالمؤسسات التعليمية.
7. من بين الشروط التي حددتها هذه المذكرة للنجاح: التحكم في الكفاية الشفهية، بيد أنها لم تتكلف عناء اقتراح سبل و طرق اختبار هذا النوع من الكفايات الذي يكتسي خصوصيات ظاهرة.
8. إن دفاتر التلاميذ الخاصة بمسك نتائج المراقبة المعمول به حاليا لا يمكنها أن تفي بما تقتضيه المذكرة 204 من حيث مسك النتائج و الفصل بين الموارد و الكفايات و تدوين المعدلات العامة. بينما تستوجب المذكرة نفسها أن يتم العمل بفحواها في السنة الجارية.
لهذا كله، ينبغي أن يؤجل العمل بهذه المذكرة إلى الموسم الدراسي المقبل، بعد أن تعاد صياغتها بالقدر اللازم من الدقة و الوضوح، حتى تكفل لها سرعة التنفيذ و جودة النتائج
الجلالي عشي
ostad- نائب المدير
- عدد المساهمات : 429
نقاط : 1128
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
مواضيع مماثلة
» وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنفي قرار تعليق العمل بالشق المتعلق بالمراقبة المستمرة و إرجاء العمل به إلى الدخول المدرسي المقبل
» تعليق العمل بالمذكرة 204 بخصوص الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
» مشروع المقرر التنظيمي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2012-2013
» الهيكلة السنوية لإرساء الموارد وأسابيع إدماجها خلال الموسم الدراسي الحالي
» تواريخ امتحانات الكفاءة المهنية و باقي المباريات برسم الموسم الدراسي 2012-2013
» تعليق العمل بالمذكرة 204 بخصوص الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
» مشروع المقرر التنظيمي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2012-2013
» الهيكلة السنوية لإرساء الموارد وأسابيع إدماجها خلال الموسم الدراسي الحالي
» تواريخ امتحانات الكفاءة المهنية و باقي المباريات برسم الموسم الدراسي 2012-2013
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin