بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
ما ينقص التضامن الجامعي المغربي !!!
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
ما ينقص التضامن الجامعي المغربي !!!
تحيتنا سلام الله عليكم ؛
تصفحت قبل قليل الموقع الخاص بالتضامن الجامعي المغربي ، و لاحظت أن هناك فراغ تواصلي بين الجهاز التنفيذي الوطني و المنخرطين و فتح المجال لإبداء الرأي و الرأي الآخر في مجموعة من القضايا التعليمية من خلال هذا المنبر الأثيري ( منتديات المفيد التلربوية ) كما أنني و بحكم انخراطي بمنظمتنا هاته منذ 1987 و بحكم كوني مراسلا لمجموعتي المدرسية و إيمانا مني كونها حقيقة منظمة مناضلة و مدافعة عن رجل و امرأة التعليم لكرامتهما و حمايتهما ؛ إلا أنني أسجل ملاحظاتي التالية و ذلك انطلاقا من دخولي الموقع الخاص بها في هذا المنتدى :
* ليس هناك أي جناح خاص بتقديم الملاحظات و الإقتراحات بشكل مباشر
* كل الأعمال المنجزة مهمة جدا المعروضة أمامنا لكنها عمودية من حيث تدبيرها و تنفيذها و ...
* كل ما هو أفقي تواصلي على مستوى العلاقة الجذلية بين المكتب الوطني و المكاتب الفرعية هو مغيب
* الأنشطة التي من المفروض أن تكون مبرمجة سنويا على المستوى الأفقي ( داخل الفروع الإقليمية و الجهوية ) هي مناسبتية مرتبطة فقط بمحطة اليوم العالمي للمدرس
* ليس هناك أية علاقة بين المكاتب و المنخرطين محليا و جهويا على الرغم من كون النيابات الإقليمية قد وفرت لذلك قاعات الإجتماعات
* المراسلون لا علاقة لهم بالمنخرطين بمؤسساتهم التعليمية إلا في بداية كل سنة دراسية ( كسنة مالية ) من أجل تجديد الإنخراطات و اقتناء الكتب التربوية .
كما أنني أقترح ما يلي لتجاوز بعض الإشكالات التنظيمية :
- إعادة النظر في العلاقة التواصلية بشكل عمودي و أفقي بين القيادات و القواعد
- تسطير برنامج سنوي محلي أو جهوي يشارك فيه كل المنخرطين
- زيارة المكاتب الإقليمية للمؤسسات التعليمية للتعارف أولا و التواصل و الإستماع لهموم الإساتذة و مشاكلهم اليومية مباشرة في عين المكان حتى تتم عملية التواصل الصحيحة ، و ليس الأمر محسوبا على المراسل وحده و حتى كذلك لتعطى مصداقية للعمل الجماعي و المشترك
- إعادة النظر في مسؤولية المراسل المحددة فقط في التراسل الإداري من انخراط و اقتناء و سعي بريدي و ... و ذلك بإعطائه صبغة ممثل أو مندوب يقوم بمهام التواصل و الإتصال و التمثيل و التقرير و الإنتداب في المجلس المحلي و الفاعل في اللجن المحلية
- لم لا كل مؤسسة على قاعدة الإنخراط و الإنتداب أن تنظم شأنها داخليا بمندوب أو منسق ، و بمقرر ( أدبيا و ماليا و إعلاميا )
- الوضع التعليمي الآن يغلي بمشاكله الكبيرة على جميع المستويات و في غياب عمل نقابي " جاد " لم لا تعمل منظمتنا ما دامت هي تدافع عن كرامة رجال و نساء التعليم أن تملأ الفراغ بندوات تحسيسية للوضع التعليمي / التربوي في إطار برنامج موازي لهذا الوضع من أجل انتقاد السياسة التعليمية الممنهجة ...
أتمنى أن تؤخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار من أجل البناء و التصحيح ، ولنفتح نقاشا حول مسار منظمتنا العتيدة و مجريات أنشطتها بشكل منفتح على كل الفاعلين فيها ... و شكرا
تصفحت قبل قليل الموقع الخاص بالتضامن الجامعي المغربي ، و لاحظت أن هناك فراغ تواصلي بين الجهاز التنفيذي الوطني و المنخرطين و فتح المجال لإبداء الرأي و الرأي الآخر في مجموعة من القضايا التعليمية من خلال هذا المنبر الأثيري ( منتديات المفيد التلربوية ) كما أنني و بحكم انخراطي بمنظمتنا هاته منذ 1987 و بحكم كوني مراسلا لمجموعتي المدرسية و إيمانا مني كونها حقيقة منظمة مناضلة و مدافعة عن رجل و امرأة التعليم لكرامتهما و حمايتهما ؛ إلا أنني أسجل ملاحظاتي التالية و ذلك انطلاقا من دخولي الموقع الخاص بها في هذا المنتدى :
* ليس هناك أي جناح خاص بتقديم الملاحظات و الإقتراحات بشكل مباشر
* كل الأعمال المنجزة مهمة جدا المعروضة أمامنا لكنها عمودية من حيث تدبيرها و تنفيذها و ...
* كل ما هو أفقي تواصلي على مستوى العلاقة الجذلية بين المكتب الوطني و المكاتب الفرعية هو مغيب
* الأنشطة التي من المفروض أن تكون مبرمجة سنويا على المستوى الأفقي ( داخل الفروع الإقليمية و الجهوية ) هي مناسبتية مرتبطة فقط بمحطة اليوم العالمي للمدرس
* ليس هناك أية علاقة بين المكاتب و المنخرطين محليا و جهويا على الرغم من كون النيابات الإقليمية قد وفرت لذلك قاعات الإجتماعات
* المراسلون لا علاقة لهم بالمنخرطين بمؤسساتهم التعليمية إلا في بداية كل سنة دراسية ( كسنة مالية ) من أجل تجديد الإنخراطات و اقتناء الكتب التربوية .
كما أنني أقترح ما يلي لتجاوز بعض الإشكالات التنظيمية :
- إعادة النظر في العلاقة التواصلية بشكل عمودي و أفقي بين القيادات و القواعد
- تسطير برنامج سنوي محلي أو جهوي يشارك فيه كل المنخرطين
- زيارة المكاتب الإقليمية للمؤسسات التعليمية للتعارف أولا و التواصل و الإستماع لهموم الإساتذة و مشاكلهم اليومية مباشرة في عين المكان حتى تتم عملية التواصل الصحيحة ، و ليس الأمر محسوبا على المراسل وحده و حتى كذلك لتعطى مصداقية للعمل الجماعي و المشترك
- إعادة النظر في مسؤولية المراسل المحددة فقط في التراسل الإداري من انخراط و اقتناء و سعي بريدي و ... و ذلك بإعطائه صبغة ممثل أو مندوب يقوم بمهام التواصل و الإتصال و التمثيل و التقرير و الإنتداب في المجلس المحلي و الفاعل في اللجن المحلية
- لم لا كل مؤسسة على قاعدة الإنخراط و الإنتداب أن تنظم شأنها داخليا بمندوب أو منسق ، و بمقرر ( أدبيا و ماليا و إعلاميا )
- الوضع التعليمي الآن يغلي بمشاكله الكبيرة على جميع المستويات و في غياب عمل نقابي " جاد " لم لا تعمل منظمتنا ما دامت هي تدافع عن كرامة رجال و نساء التعليم أن تملأ الفراغ بندوات تحسيسية للوضع التعليمي / التربوي في إطار برنامج موازي لهذا الوضع من أجل انتقاد السياسة التعليمية الممنهجة ...
أتمنى أن تؤخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار من أجل البناء و التصحيح ، ولنفتح نقاشا حول مسار منظمتنا العتيدة و مجريات أنشطتها بشكل منفتح على كل الفاعلين فيها ... و شكرا
nazer- عضو جديد
- عدد المساهمات : 16
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin