بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
حصريــــــا مواضيع الامتحان المهني 2008مع أجوبة لعيونكم1
صفحة 1 من اصل 1
حصريــــــا مواضيع الامتحان المهني 2008مع أجوبة لعيونكم1
حصريــــــا مواضيع الامتحان المهني 2008مع أجوبة لعيونكم3
نص الانطلاق :
يعرض النص مختلف المشاريع الممكن إنجازها في حرم المدرسة: مشروع التلميذ،مشروع القسم،مشروع النادي التربوي ...
ثم يتطرق لمشروع المدرسة:
مميزاته: -يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات و الحاجات المحلية
- يتوخى هدفا أو عدة أهداف منها تحسين فعالية المدرسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.
-ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة.
-يمكن من تحديد الأولويات ووضع برامج تشمل جوانب التعلم والجوانب التنظيمية و التدبيرية.
__
السؤال:
انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.
التحليل
المقدمة :
(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)
من المستجدات ذات الصلة في الميثاق- نهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )
و - انفتاح المدرسة على محيطها
و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)
من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)
و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.
العرض:
لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية
و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية
مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.
ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك:
-أهداف المشروع:
أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية ...
- زمكان التنفيذ:يوم .... في....( و إن ذكرت السبب فحسن)
- الأطراف المساهمة و دور كل طرف: - مجلس التدبير مسيرا
-المجلس التربوي ساهرا و متتبعا
- نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه
-الجمعيات المحلية مشاركا
-الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات....
-جمعية آباء و أولياء التلاميذ
-آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.
-التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.
خاتمة:
تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:
- تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.
- محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته
- إعداد المتعلم للفعل في المجتمع...
نص الانطلاق :
يعرض النص مختلف المشاريع الممكن إنجازها في حرم المدرسة: مشروع التلميذ،مشروع القسم،مشروع النادي التربوي ...
ثم يتطرق لمشروع المدرسة:
مميزاته: -يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات و الحاجات المحلية
- يتوخى هدفا أو عدة أهداف منها تحسين فعالية المدرسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.
-ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة.
-يمكن من تحديد الأولويات ووضع برامج تشمل جوانب التعلم والجوانب التنظيمية و التدبيرية.
__
السؤال:
انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.
التحليل
المقدمة :
(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)
من المستجدات ذات الصلة في الميثاق- نهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )
و - انفتاح المدرسة على محيطها
و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)
من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)
و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.
العرض:
لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية
و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية
مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.
ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك:
-أهداف المشروع:
أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية ...
- زمكان التنفيذ:يوم .... في....( و إن ذكرت السبب فحسن)
- الأطراف المساهمة و دور كل طرف: - مجلس التدبير مسيرا
-المجلس التربوي ساهرا و متتبعا
- نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه
-الجمعيات المحلية مشاركا
-الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات....
-جمعية آباء و أولياء التلاميذ
-آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.
-التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.
خاتمة:
تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:
- تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.
- محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته
- إعداد المتعلم للفعل في المجتمع...
rachid82- الرتبة:1في المسابقة رقم:1
عضو مميز - عدد المساهمات : 181
نقاط : 559
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
مواضيع مماثلة
» مواضيع الامتحان المهني2008 مع أجوبة لعيونكم
» مواضيع الامتحان المهني2008 مع أجوبة لعيونكم2
» مواضيع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 أساتذة الابتدائي2014
» مستجدات الامتحان المهني
» منهجية لاجتياز الامتحان المهني
» مواضيع الامتحان المهني2008 مع أجوبة لعيونكم2
» مواضيع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 أساتذة الابتدائي2014
» مستجدات الامتحان المهني
» منهجية لاجتياز الامتحان المهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin