بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
من وجهة نظر حول زيارة الوفا لنيابة آسفيمن وجهة نظر حول زيارة الوزير لنيابة آسفي يوم ا
2 مشترك
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
من وجهة نظر حول زيارة الوفا لنيابة آسفيمن وجهة نظر حول زيارة الوزير لنيابة آسفي يوم ا
من وجهة نظر حول زيارة الوزير لنيابة آسفي يوم الأربعاء 12/12/2012
على إثر الزيارات التفقدية التي يقوم بها السيد وزير التربية و التعليم للأكاديميات الجهوية و النيابات الإقليمية لوزارته و التي تستقبل بالإحتجاجات و الشعارات ضدا على التمادي في السلوكات و التدابير السيئة التي تمس بكرامة الأستاذ و تضرب اعتبار المدرسة العمومية و محورها الأساسي هو التلميذ الذي أصبح في ظل أزمة التعليم الممنهجة و التي تم تصديرها من خلال المشروع الرأسمالي الضارب بشكل واضح و ممنهج للخدمات الإجتماعية و على رأسها التعليم / تعليم الطفل المغربي أمل مستقبل الأسرة المغربية ... و ذلك في ظل إصلاحات متناوبة جاءت بها الحكومات السابقة بحيث كان كل وزير في التعليم يأتي بمشروعه الخاص و حسب مقاسه الشخصي فيلغي مشروع سابقه و هكذا توالت على المغرب إصلاحات تعليمية لم تكن ترق إلى مستوى تربية أجيال المستقبل ليكونوا مؤهلين إلى التنمية الشاملة المنشودة في عصرنا اليوم ... و في غياب شروط المواطنة على الجميع ...
... فهل يتساءل السيد الوزير عن السبب الذي يدفع بالنقابات دون استثناء و الشغيلة التعليمية بجميع فئاتها و الآباء و الأمهات و الأولياء إلى استمرار الإحتجاج و الإستنكار للوضع التعليمي الذي أصبح يتدهور و يزداد تأزما في ظل هاته السياسة التعليمية التي تعفنت من جراء سوء الإصلاحات التي تناوبت عليها أدوار عقليات لم تكن في مستوى حسن التدبير و التخطيط فكانت نتائجها وخيمة من حيث الحصيلة التربوية و العلمية ؟؟؟
... فهل السيد الوزير يسائل نفسه و هو المسؤول الأول " حاليا " عن الأسباب الذاتية و الموضوعية لأزمة المنظومة التعليمية بالمغرب ؟ ليس كمرتكبها و لكن كمسؤول في إطار استمرارية الإدارة على إصلاحها في ظل الحكومة الجديدة و يسائل من معه في تحمل المسؤولية عن إيجاد الحل المناسب في الظرف المناسب و في المكان المناسب ؟؟؟ لكن بتدبير جماعي يعتمد الحوار التشاركي لأن المسألة التعليمية / التربوية تهم كافة المغاربة أطرا و آباء و تلاميذ و نقابات و هيآت و مجتمعا مدنيا و كذا الطبقة الإجتماعية بجميع شرائحها و أمام المسؤولين الحكوميين و البرلمانيين و الأحزاب ... لأن التربية هي تخليق المجتمع و التعليم سلاحه ضد الجهل و التأخر ... و ذلك في أفق ميثاق وطني للتعليم و التربية ممكن آخر ... هذا إن كان السيد الوزير يفتح أبواب الحوار التشاركي الشامل لجميع الفاعلين في الحقل التعليمي / التربوي و ليس ما يفعل اليوم و منذ تفقداته عبر أقاليم المغرب و هو يكتفي فقط بلقاء النفابات " الخنش " ذات التمثيلية و هي لا تمثل إلا أتباعها " الأقلية " في التكليفات و التعيينات الخارجة عن القانون بل هي المجهزة عن حق " أغلبية " رجال و نساء التعليم الذين طالهم الحيف و الحكرة بسبب الإنتهازية النقابية الممنهجة داخل أجهزة النقابات و المصلحة الشخصية المكرسة في قلوب الشغيلة التعليمية ؟!... و لم لا يستدعي كل النقابات " المعترف بها " حسب التأشيرة الجديدة(؟!؟) فربما قد تحمل في ملفاتها ما تشتهيه الضمائر الحية و الغيورة على التعليم المغربي ... و كما جرى مؤخرا بمدينة آسفي المكافحة فقد تسابقت النقابات الممثلة ( اسم فاعل لفعل مثل مع تضعيف الثاء ) و الناجحة بدورها التمثيلي على خشبة مسرح " الخبزة " ميدان الإحتجاجات لتعلن نزعتها في لقاء الوزير ... و كما سجلنا أيضا هناك فئة شبابية قد عبرت عن موقفها و مطالبها بشكل حضاري رغم أنها فتية العهد بالنضال عكس ما شاهدناه من تصرفات غير حضرية و شعارات غير مسؤولة لم نعهد بها و كان من الأحرى إحراج الوزير في الحوار الحقيقي و ليس الحوار السطحي الذي لم ولن ينفع بشيء مادام هناك انفصام نقابي بين كافة النقابات التي تلغي بلغوها لوحدها ... فالوزير يتقوى بمشروعه و النقابات تضعف بشتاتها و مرضها بالإنتهازية و ذلك في غياب التنسيق و الوحدة مع فتح النقاش بدون خلفية لأن الظرفية السياسية الآن حرجة على المشروع الرأسمالي و محرجة إيانا إن لم نتوحد حول مشروعنا النقابي الكفاحي الموحد ( أنجمعو احريرتنا مع بعضياتنا عاد إمكن لينا انديرو شي حاجة ) فذكر فالذكرى تنفع الصالحين و اتحادهم قوة على الفاسدين ...
على إثر الزيارات التفقدية التي يقوم بها السيد وزير التربية و التعليم للأكاديميات الجهوية و النيابات الإقليمية لوزارته و التي تستقبل بالإحتجاجات و الشعارات ضدا على التمادي في السلوكات و التدابير السيئة التي تمس بكرامة الأستاذ و تضرب اعتبار المدرسة العمومية و محورها الأساسي هو التلميذ الذي أصبح في ظل أزمة التعليم الممنهجة و التي تم تصديرها من خلال المشروع الرأسمالي الضارب بشكل واضح و ممنهج للخدمات الإجتماعية و على رأسها التعليم / تعليم الطفل المغربي أمل مستقبل الأسرة المغربية ... و ذلك في ظل إصلاحات متناوبة جاءت بها الحكومات السابقة بحيث كان كل وزير في التعليم يأتي بمشروعه الخاص و حسب مقاسه الشخصي فيلغي مشروع سابقه و هكذا توالت على المغرب إصلاحات تعليمية لم تكن ترق إلى مستوى تربية أجيال المستقبل ليكونوا مؤهلين إلى التنمية الشاملة المنشودة في عصرنا اليوم ... و في غياب شروط المواطنة على الجميع ...
... فهل يتساءل السيد الوزير عن السبب الذي يدفع بالنقابات دون استثناء و الشغيلة التعليمية بجميع فئاتها و الآباء و الأمهات و الأولياء إلى استمرار الإحتجاج و الإستنكار للوضع التعليمي الذي أصبح يتدهور و يزداد تأزما في ظل هاته السياسة التعليمية التي تعفنت من جراء سوء الإصلاحات التي تناوبت عليها أدوار عقليات لم تكن في مستوى حسن التدبير و التخطيط فكانت نتائجها وخيمة من حيث الحصيلة التربوية و العلمية ؟؟؟
... فهل السيد الوزير يسائل نفسه و هو المسؤول الأول " حاليا " عن الأسباب الذاتية و الموضوعية لأزمة المنظومة التعليمية بالمغرب ؟ ليس كمرتكبها و لكن كمسؤول في إطار استمرارية الإدارة على إصلاحها في ظل الحكومة الجديدة و يسائل من معه في تحمل المسؤولية عن إيجاد الحل المناسب في الظرف المناسب و في المكان المناسب ؟؟؟ لكن بتدبير جماعي يعتمد الحوار التشاركي لأن المسألة التعليمية / التربوية تهم كافة المغاربة أطرا و آباء و تلاميذ و نقابات و هيآت و مجتمعا مدنيا و كذا الطبقة الإجتماعية بجميع شرائحها و أمام المسؤولين الحكوميين و البرلمانيين و الأحزاب ... لأن التربية هي تخليق المجتمع و التعليم سلاحه ضد الجهل و التأخر ... و ذلك في أفق ميثاق وطني للتعليم و التربية ممكن آخر ... هذا إن كان السيد الوزير يفتح أبواب الحوار التشاركي الشامل لجميع الفاعلين في الحقل التعليمي / التربوي و ليس ما يفعل اليوم و منذ تفقداته عبر أقاليم المغرب و هو يكتفي فقط بلقاء النفابات " الخنش " ذات التمثيلية و هي لا تمثل إلا أتباعها " الأقلية " في التكليفات و التعيينات الخارجة عن القانون بل هي المجهزة عن حق " أغلبية " رجال و نساء التعليم الذين طالهم الحيف و الحكرة بسبب الإنتهازية النقابية الممنهجة داخل أجهزة النقابات و المصلحة الشخصية المكرسة في قلوب الشغيلة التعليمية ؟!... و لم لا يستدعي كل النقابات " المعترف بها " حسب التأشيرة الجديدة(؟!؟) فربما قد تحمل في ملفاتها ما تشتهيه الضمائر الحية و الغيورة على التعليم المغربي ... و كما جرى مؤخرا بمدينة آسفي المكافحة فقد تسابقت النقابات الممثلة ( اسم فاعل لفعل مثل مع تضعيف الثاء ) و الناجحة بدورها التمثيلي على خشبة مسرح " الخبزة " ميدان الإحتجاجات لتعلن نزعتها في لقاء الوزير ... و كما سجلنا أيضا هناك فئة شبابية قد عبرت عن موقفها و مطالبها بشكل حضاري رغم أنها فتية العهد بالنضال عكس ما شاهدناه من تصرفات غير حضرية و شعارات غير مسؤولة لم نعهد بها و كان من الأحرى إحراج الوزير في الحوار الحقيقي و ليس الحوار السطحي الذي لم ولن ينفع بشيء مادام هناك انفصام نقابي بين كافة النقابات التي تلغي بلغوها لوحدها ... فالوزير يتقوى بمشروعه و النقابات تضعف بشتاتها و مرضها بالإنتهازية و ذلك في غياب التنسيق و الوحدة مع فتح النقاش بدون خلفية لأن الظرفية السياسية الآن حرجة على المشروع الرأسمالي و محرجة إيانا إن لم نتوحد حول مشروعنا النقابي الكفاحي الموحد ( أنجمعو احريرتنا مع بعضياتنا عاد إمكن لينا انديرو شي حاجة ) فذكر فالذكرى تنفع الصالحين و اتحادهم قوة على الفاسدين ...
المجند- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 06/10/2012
رد: من وجهة نظر حول زيارة الوفا لنيابة آسفيمن وجهة نظر حول زيارة الوزير لنيابة آسفي يوم ا
مشكور على الخبر
أبو منيبة- الرتبة:3في المسابقة رقم:1
عضومتفاعل - عدد المساهمات : 274
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
مواضيع مماثلة
» الوزير الوفا على France 24
» فيديو: الوزير الوفا والقانون الأساسي لرجال التعليم
» نماذج امتحانات مركز تكوين المفتشين دورتي 2009 و 2010
» الكاتب العام محمد يتيم بعد لقاء الوزير الأول وعدد من الوزراء مساء السبت
» من وجهة نظر حول تدبير الإضراب في هذا الجو الإجتماعي/السياسي المحتقن
» فيديو: الوزير الوفا والقانون الأساسي لرجال التعليم
» نماذج امتحانات مركز تكوين المفتشين دورتي 2009 و 2010
» الكاتب العام محمد يتيم بعد لقاء الوزير الأول وعدد من الوزراء مساء السبت
» من وجهة نظر حول تدبير الإضراب في هذا الجو الإجتماعي/السياسي المحتقن
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin