بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
برنامج " تيسير بين الواجبات و الحقوق !!
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
برنامج " تيسير بين الواجبات و الحقوق !!
الخميس 04 أكتوبر 2012
برنامج " تيسير " بين الواجبات و الحقوق !!
على إثر حضورنا للقاء التكويني الذي نظمته الوحدة الإقليمية لتدبير برنامج " تيسير " ، و بتنسيق مع المنسق الجهوي للبرنامج يومه الخميس 04/10/2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالمركز التربوي الجهوي لمهن التربية و التكوين التابع لنيابة آسفي و الذي تمحور كدورة تكوينية حول جانبين أساسيين هما:
- جانب إجرائي يتعلق بالمساطر المعتمدة في برنامج " تيسير "
- جانب تقني يهم دليل استعمال " البرنام "
و بناء على العرضين النظريين اللذين تفضلا بهما الأستاذان المكونان الكريمان؛
و انطلاقا من نقاشاتنا المفتوحة و التي أغنت العرضين (...) و التي ساهمنا من خلالها ترسيخا لروح العمل التشاركي بين الفاعلين المشرفين ( مصلحة التخطيط ) و بين الفاعلين التربويين ( الأساتذة ) و كذا
من أجل التعاون و التدبير و إنجاح البرنامج في أفق محاربة الهدر المدرسي الذي أصبح يعتبر آفة التعليم و الذي يلزمنا جميعا التجنيد له حتى يمكننا على الأقل ضمان استمرارية الطفل في التمدرس خلال مرحلته الدراسية من 6 سنواته إلى بلوغه 15 سنة ...
و على ضوء ذلك سجلنا ملاحظات حول البرنامج نلخصها في الآتي:
* سوء التنظيم من حيث توفير المادة الأدبية مسبقا قبل الحضور إلى التكوين ( وهذه العملية تتكرر دائما دون أخذها بعين الإعتبار ؟! )
* غياب التنسيق بين الإبتدائي و الإعدادي في أفق محاربة الهدر المدرسي و خاصة انقطاع الفتاة القروية عن الدراسة على الرغم من كون هذا البرنامج يستمر لكنه لا يتابع المستفيدين الناجحين إلى الإعدادي ؟!
* غياب الملاءمة الزمنية في التدبير و التنظيم حسب عمل الأستاذ داخل الفصل و هذا البرنامج و ذلك كونه يعتمد مجموعة متعددة من العمليات التوثيقية كالتسجيل و إعادة التسجيل أو التعديل و التصحيح ( للأسر و التلاميذ و الغياب و النتائج ... ) و التي تتطلب تدبيرا زمنيا خاصا بها
* لم يتم هناك تخصيص حصة تكوينية من حيث التطبيق العملي على أرضية نماذج أو استمارات يمكن الإستئناس بها و تعبئتها خلال الورشات المقررة و ذلك للإستفادة أكثر على الرغم من كون هذا لم يبرمج نظرا لضيق الوقت
* عدم توفر العدة اللازمة لتدبير البرنامج من حيث الحواسب و الشبكة الإلكترونية و الوثائق اللوجيستيكية و خاصة في الفرعيات ناهيك عن عدم توفر الكهرباء بها مما لا يساعد على تسهيل تفعيل البرنامج
* غياب تحفيزات مادية لجميع المتدخلين في هذا البرنامج الهام
* هناك ضعف نسبي في العمل الإداري المتعلق بالإدارة التربوية تنظيميا لمراحل البرنامج، و تدبيريا للحكامة المتوخاة لإنجاحه
* كان العرضان من حيث التقديم و الشرح في المستوى المطلوب لأن ذلك لم يطرح علينا صعوبة في الفهم نظرا لتجربتنا السابقة في هذا البرنامج، لكن غياب عملية التطبيق على ضوء العرض النظري رغم الورشة (...) و ضيق الوقت لم نتمكن من قراءة جميع التقارير ( تقارير الورشات ) في جلسة عامة و لإعداد تقرير تركيبي شامل
* مسألة الهدر المدرسي تتداخل فيها كل الفعاليات الإدارية و التربوية و التخطيطية؛ لكننا نلاحظ عدم التنسيق فيما بينها في الإعداد و التنظيم و المتابعة و الإبداع في أفق خلق عمل مشترك يرمي إلى محاربة فعلية لهذه الآفة التعليمية
كما طرحنا مقترحات حول هذا البرنامج نحددها فيما يلي:
+ ضرورة توفير العدة الأدبية و الآلية من حواسب و مستلزمات العمل الإلكتروني و فضاءه و توثيقه
+ توفير طاقم إداري/معلوماتي يتخصص بتدبير البرنامج عوض إثقال كاهل الأستاذ بهذا البرنامج
+ لا داعي لإضافة عمل متعب و مرهق بجميع عملياته توثيقيا و معلوماتيا على حساب عمل الأستاذ داخل الفصل الدراسي و على حساب التلميذ على مستوى عرقلة التحصيل الدراسي و ذلك بالتفكير في سبل تدبيره الزمني الملائم و التوفيقي بين الفصل و البرنامج
+ ضرورة أداء تعويض مادي على هذا العمل لحساب جميع الفاعلين المتدخلين في تدبيره
+ ضرورة المتابعة و التنسيق بين الإبتدائي و الإعدادي لصالح التلميذ و خاصة الفتاة القروية المستفيدين من هذا البرنامج من أجل استمرار دراستهما
+ ضرورة التنسيق بين المسؤولين عن البرنامج / مصلحة التخطيط،، و بين المؤطرين التربويين / المراقبة التربوية تجنبا للإصطدامات و الردود بل كسبا لثقافة العمل التشاركي يجمع هؤلاء الفاعلين التربويين على خدمة المصلحة الفضلى للتلميذ و هي الحفاظ عليه داخل المدرسة
... و قد تم اختتام هذه الدورة التكوينية بعد تناول وجبة الغذاء حوالي الساعة الثالثة بعد الزوال؛ كان الجميل فيها هو التقاء الزملاء و الرفاق بعد غيبة كرستها ظروف العمل و الحياة و نتمنى أن تنظم مثل هذه الدورات التكوينية في جميع المجالات التربوية و التعليمية الممكن دراستها و الإشتغال عليها من أجل المساهمة الفعالة في تحسين المنتوج التربوي و عرضه بصورة تشرف المدرسة العمومية... و عند تظافر الجهود في الواجبات لابد من الإعتراف بها في الحقوق معنويا و ماديا!!...
عن مقرر متطوع خارج عن الشكل الرسمي
برنامج " تيسير " بين الواجبات و الحقوق !!
على إثر حضورنا للقاء التكويني الذي نظمته الوحدة الإقليمية لتدبير برنامج " تيسير " ، و بتنسيق مع المنسق الجهوي للبرنامج يومه الخميس 04/10/2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالمركز التربوي الجهوي لمهن التربية و التكوين التابع لنيابة آسفي و الذي تمحور كدورة تكوينية حول جانبين أساسيين هما:
- جانب إجرائي يتعلق بالمساطر المعتمدة في برنامج " تيسير "
- جانب تقني يهم دليل استعمال " البرنام "
و بناء على العرضين النظريين اللذين تفضلا بهما الأستاذان المكونان الكريمان؛
و انطلاقا من نقاشاتنا المفتوحة و التي أغنت العرضين (...) و التي ساهمنا من خلالها ترسيخا لروح العمل التشاركي بين الفاعلين المشرفين ( مصلحة التخطيط ) و بين الفاعلين التربويين ( الأساتذة ) و كذا
من أجل التعاون و التدبير و إنجاح البرنامج في أفق محاربة الهدر المدرسي الذي أصبح يعتبر آفة التعليم و الذي يلزمنا جميعا التجنيد له حتى يمكننا على الأقل ضمان استمرارية الطفل في التمدرس خلال مرحلته الدراسية من 6 سنواته إلى بلوغه 15 سنة ...
و على ضوء ذلك سجلنا ملاحظات حول البرنامج نلخصها في الآتي:
* سوء التنظيم من حيث توفير المادة الأدبية مسبقا قبل الحضور إلى التكوين ( وهذه العملية تتكرر دائما دون أخذها بعين الإعتبار ؟! )
* غياب التنسيق بين الإبتدائي و الإعدادي في أفق محاربة الهدر المدرسي و خاصة انقطاع الفتاة القروية عن الدراسة على الرغم من كون هذا البرنامج يستمر لكنه لا يتابع المستفيدين الناجحين إلى الإعدادي ؟!
* غياب الملاءمة الزمنية في التدبير و التنظيم حسب عمل الأستاذ داخل الفصل و هذا البرنامج و ذلك كونه يعتمد مجموعة متعددة من العمليات التوثيقية كالتسجيل و إعادة التسجيل أو التعديل و التصحيح ( للأسر و التلاميذ و الغياب و النتائج ... ) و التي تتطلب تدبيرا زمنيا خاصا بها
* لم يتم هناك تخصيص حصة تكوينية من حيث التطبيق العملي على أرضية نماذج أو استمارات يمكن الإستئناس بها و تعبئتها خلال الورشات المقررة و ذلك للإستفادة أكثر على الرغم من كون هذا لم يبرمج نظرا لضيق الوقت
* عدم توفر العدة اللازمة لتدبير البرنامج من حيث الحواسب و الشبكة الإلكترونية و الوثائق اللوجيستيكية و خاصة في الفرعيات ناهيك عن عدم توفر الكهرباء بها مما لا يساعد على تسهيل تفعيل البرنامج
* غياب تحفيزات مادية لجميع المتدخلين في هذا البرنامج الهام
* هناك ضعف نسبي في العمل الإداري المتعلق بالإدارة التربوية تنظيميا لمراحل البرنامج، و تدبيريا للحكامة المتوخاة لإنجاحه
* كان العرضان من حيث التقديم و الشرح في المستوى المطلوب لأن ذلك لم يطرح علينا صعوبة في الفهم نظرا لتجربتنا السابقة في هذا البرنامج، لكن غياب عملية التطبيق على ضوء العرض النظري رغم الورشة (...) و ضيق الوقت لم نتمكن من قراءة جميع التقارير ( تقارير الورشات ) في جلسة عامة و لإعداد تقرير تركيبي شامل
* مسألة الهدر المدرسي تتداخل فيها كل الفعاليات الإدارية و التربوية و التخطيطية؛ لكننا نلاحظ عدم التنسيق فيما بينها في الإعداد و التنظيم و المتابعة و الإبداع في أفق خلق عمل مشترك يرمي إلى محاربة فعلية لهذه الآفة التعليمية
كما طرحنا مقترحات حول هذا البرنامج نحددها فيما يلي:
+ ضرورة توفير العدة الأدبية و الآلية من حواسب و مستلزمات العمل الإلكتروني و فضاءه و توثيقه
+ توفير طاقم إداري/معلوماتي يتخصص بتدبير البرنامج عوض إثقال كاهل الأستاذ بهذا البرنامج
+ لا داعي لإضافة عمل متعب و مرهق بجميع عملياته توثيقيا و معلوماتيا على حساب عمل الأستاذ داخل الفصل الدراسي و على حساب التلميذ على مستوى عرقلة التحصيل الدراسي و ذلك بالتفكير في سبل تدبيره الزمني الملائم و التوفيقي بين الفصل و البرنامج
+ ضرورة أداء تعويض مادي على هذا العمل لحساب جميع الفاعلين المتدخلين في تدبيره
+ ضرورة المتابعة و التنسيق بين الإبتدائي و الإعدادي لصالح التلميذ و خاصة الفتاة القروية المستفيدين من هذا البرنامج من أجل استمرار دراستهما
+ ضرورة التنسيق بين المسؤولين عن البرنامج / مصلحة التخطيط،، و بين المؤطرين التربويين / المراقبة التربوية تجنبا للإصطدامات و الردود بل كسبا لثقافة العمل التشاركي يجمع هؤلاء الفاعلين التربويين على خدمة المصلحة الفضلى للتلميذ و هي الحفاظ عليه داخل المدرسة
... و قد تم اختتام هذه الدورة التكوينية بعد تناول وجبة الغذاء حوالي الساعة الثالثة بعد الزوال؛ كان الجميل فيها هو التقاء الزملاء و الرفاق بعد غيبة كرستها ظروف العمل و الحياة و نتمنى أن تنظم مثل هذه الدورات التكوينية في جميع المجالات التربوية و التعليمية الممكن دراستها و الإشتغال عليها من أجل المساهمة الفعالة في تحسين المنتوج التربوي و عرضه بصورة تشرف المدرسة العمومية... و عند تظافر الجهود في الواجبات لابد من الإعتراف بها في الحقوق معنويا و ماديا!!...
عن مقرر متطوع خارج عن الشكل الرسمي
fatmed- عضو جديد
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 03/09/2012
مواضيع مماثلة
» مشكلات تربوية:التمرد-الغيرة-الغضب-الشجار-عدم حل الواجبات-السرقة
» تيسير الوصول الى احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
» حصريا اخر اصدار من شبح التحميل Internet Download Manager 6.15 Build l مع الباتش بحجم 4.22 ميجا
» برنامج فتح أكثر من MSN
» برنامج Real player
» تيسير الوصول الى احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
» حصريا اخر اصدار من شبح التحميل Internet Download Manager 6.15 Build l مع الباتش بحجم 4.22 ميجا
» برنامج فتح أكثر من MSN
» برنامج Real player
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin