بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
حتى لا ننتظر اليوم العالمي للمدرس لتتحرك منظمتنا التضامنية الجامعية المغربية !!!
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
حتى لا ننتظر اليوم العالمي للمدرس لتتحرك منظمتنا التضامنية الجامعية المغربية !!!
تحية أخوية؛
ملاحظات حول العمل التواصلي لمنظمتنا " التضامن الجامعي المغربي " في حجمها المحلي ؟؟؟
من أجل تطوير المنظومة التضامنية الجامعية المغربية؛ ونحن كأساتذة نعي كل الوعي مدى أهمية هذا الإطار في الدفاع عن كرامتنا و حقنا في الحياة التعليمية خاصة و علاقتها بالإجتماعية عامة !!!
و انطلاقا من هذه المقدمة أود من خلال هذا المنتدى أن أقدم أمام الرأي العام التعليمي المحلي ( نيابة آسفي ) أننا :
* لا نعرف أي شيء عن المكتب المحلي إلا من خلال الأنترنيت في تشكيلة أدبية متداولة بين (..) بعيدة كل البعد عن الفعل التواصلي و التفاعلي ...
* في كل بداية موسم دراسي نتوصل بمراسلة من المكتب المركزي كمراسلين ( سعاة بريد فقط !!! ) لتعبئة الإنخراطات و إرسالها إليه و في غياب تقارير تعبر عن وجهات نظر المنخرطين داخل مؤسستهم ...
* المراسلة المعنية تتضمن بشكل روتيني دائما : وثيقة الإنخراطات مكتوب عليها أسماء المنخرطين بمجموعتنا المدرسية - وثيقة أخرى تتضمن لائحة بأسماء و عناوين الكتب التربوية سواء القديمة أو ما جد منها في قطاع التعليم - ظرف للإرسال - وثيقة خاصة بمنشورات التضامن - وثيقتان توضحان كيفية الإنخراط - بالإضافة إلى ملصقين خاصين باليوم العالمي للمدرس و هكذا يطلعنا المكتب المركزي المسير دائما و بنفس الوثيرة على نفس الوثائق و لا علاقة في هذا مع المكتب المحلي / الإقليمي ...
* هناك غياب / تغييب التواصل المباشر بين : أولا المراسل و زملائه بالمؤسسة ، ثانيا المنخرطين و المكتب المحلي ... و هذا بطبيعة الحال في غياب ما يربطنا من أدبيات و مصادر للتضامن ...
* غياب برنامج الفرع الذي يتم عبر مراحل كالتالي: ا- لقاء أو جمع موسع للمنخرطين لاقتراح مشروع / برنامج يناقش و يصادق عليه ، ب- لجن وظيفية تفعل مقتضيات البرنامج ، ج- زيارات تنظيمية مباشرة من قبل المكتب المحلي للمؤسسات و الإنصات إلى الأساتذة و الأخذ بآرائهم و أفكارهم مع إخبارهم بالمستجدات التربوية مباشرة ( هاته الأخيرة التي ننتظر حتى ننخرط لنتسلم الكتيب التضامني القيم ... )
* و الذي لا نقبله هو أننا ننتظر حتى حلول اليوم العالمي للمدرس لنحضر لقاء تعطى له صفة "تواصلي" ؟ و ماذا يمر في ذلك اللقاء ؟؟ عكس ما ننتظره من "التضامن الجامعي المغربي" كإطار بصفته يدافع عن كرامة الأستاذ ، فهناك الكثير و الكثير من المواضيع و المسائل سواء الإجتماعية و السياسية و الثقافية و التربوية الممكن طرحها للنقاش الموسع في ذلك اليوم ...
* إذا ما فتحنا دفترا تواصليا في هذا المنتدى الشيق و إذا ما عبرنا عن فعل التواصل الحقيقي بين كل الفاعلين التضامنيين قاعدة و أجهزة يمكن آنذاك أن نطور العمل التضامني الحق ...
* و حتى تفوت مناسبة اليوم العالمي للمدرس فلم يبرمج أي نشاط حول الموضوع و حياة المدرس التعليمية أصبحت حافلة بل محتقنة إلى درجة الإختناق بما هو مخطط في السياسة التعليمية الممنهجة !!! فما هو موقع منظمتنا في وضعية الأستاذ الإجتماعية و التربوية و الإدارية في ظل سوء التدبير و التسيير و التنظيم للمنظومة التعليمية ككل و الأستاذ مكون أساسي فيها ؟؟؟
* هناك فراغ تواصلي بين الجهاز التنفيذي الوطني و المنخرطين و فتح المجال لإبداء الرأي و الرأي الآخر في مجموعة من القضايا التعليمية من خلال هذا المنبر الأثيري * ليس هناك أي جناح خاص بتقديم الملاحظات و الإقتراحات بشكل مباشر بشكل تواصلي مفتوح ...
* كل الأعمال المنجزة مهمة جدا المعروضة أمامنا لكنها عمودية من حيث تدبيرها و تنفيذها ...
* كل ما هو أفقي تواصلي على مستوى العلاقة الجدلية بين المكتب الوطني و المكاتب الفرعية هو مغيب...
* الأنشطة التي من المفروض أن تكون مبرمجة سنويا على المستوى الأفقي ( داخل الفروع الإقليمية و الجهوية ) هي مناسباتية مرتبطة فقط بمحطة اليوم العالمي للمدرس ...
* ليس هناك أية علاقة بين المكاتب و المنخرطين محليا و جهويا على الرغم من كون النيابات الإقليمية قد وفرت لذلك قاعات الإجتماعات ( نموذجا نيابة آسفي )
* المراسلون لا علاقة لهم بالمنخرطين بمؤسساتهم التعليمية إلا في بداية كل سنة دراسية ( كسنة مالية ) من أجل تجديد الإنخراطات و اقتناء الكتب التربوية .
*** كما أنني و بحكم انخراطي بمنظمتنا هاته منذ 1987 و بحكم كوني مراسلا لمجموعتي المدرسية و إيمانا مني كونها حقيقة منظمة مناضلة و مدافعة عن رجل و امرأة التعليم لكرامتهما و حمايتهما ؛ أقترح ما يلي لتجاوز بعض الإشكالات التنظيمية :
- إعادة النظر في العلاقة التواصلية بشكل عمودي و أفقي بين الأجهزة المركزية و المكاتب الفرعية و القواعد
- تسطير برنامج سنوي محلي أو جهوي يشارك فيه كل المنخرطين
- زيارة المكاتب الإقليمية للمؤسسات التعليمية للتعارف أولا و التواصل و الإستماع لهموم الإساتذة و مشاكلهم اليومية مباشرة في عين المكان حتى تتم عملية التواصل الصحيحة ، و ليس الأمر محسوبا على المراسل وحده و حتى كذلك لتعطى مصداقية للعمل الجماعي و التشاركي
- إعادة النظر في مسؤولية المراسل المحددة فقط في التراسل الإداري من انخراط و اقتناء و سعي بريدي و ... و ذلك بإعطائه صبغة ممثل أو مندوب يقوم بمهام التواصل و الإتصال و التمثيل و التقرير و الإنتداب في المجلس المحلي و الفاعل في اللجن المحلية
- لم لا كل مؤسسة على قاعدة الإنخراط و الإنتداب أن تنظم شأنها داخليا بمندوب أو منسق ، و بمقرر ( أدبيا و ماليا و إعلاميا )
- الوضع التعليمي الآن يغلي بمشاكله الكبيرة على جميع المستويات و في غياب عمل نقابي " جاد " لم لا تعمل منظمتنا ما دامت هي تدافع عن كرامة رجال و نساء التعليم أن تملأ الفراغ بندوات تحسيسية للوضع التعليمي / التربوي في إطار برنامج موازي لهذا الوضع من أجل انتقاد السياسة التعليمية الممنهجة ...
***أتمنى أن تؤخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار من أجل البناء و التصحيح ، ولنفتح نقاشا حول مسار منظمتنا العتيدة و مجريات أنشطتها بشكل منفتح على كل الفاعلين فيها ...
و حتى لا أطيل أرجو فتح نقاش حول منظمتنا العتيدة و العتيقة لنحافظ على رمزيتها الخالدة لأنها منظمة اكتسبت بالنضال و التاريخ لازال مسجل نضالية مناضليها ...
ما رأي منظمتنا في القرارات و الإجراءات الجديدة ببداية هذا الموسم الدراسي الحالي ؟؟؟
ملاحظات حول العمل التواصلي لمنظمتنا " التضامن الجامعي المغربي " في حجمها المحلي ؟؟؟
من أجل تطوير المنظومة التضامنية الجامعية المغربية؛ ونحن كأساتذة نعي كل الوعي مدى أهمية هذا الإطار في الدفاع عن كرامتنا و حقنا في الحياة التعليمية خاصة و علاقتها بالإجتماعية عامة !!!
و انطلاقا من هذه المقدمة أود من خلال هذا المنتدى أن أقدم أمام الرأي العام التعليمي المحلي ( نيابة آسفي ) أننا :
* لا نعرف أي شيء عن المكتب المحلي إلا من خلال الأنترنيت في تشكيلة أدبية متداولة بين (..) بعيدة كل البعد عن الفعل التواصلي و التفاعلي ...
* في كل بداية موسم دراسي نتوصل بمراسلة من المكتب المركزي كمراسلين ( سعاة بريد فقط !!! ) لتعبئة الإنخراطات و إرسالها إليه و في غياب تقارير تعبر عن وجهات نظر المنخرطين داخل مؤسستهم ...
* المراسلة المعنية تتضمن بشكل روتيني دائما : وثيقة الإنخراطات مكتوب عليها أسماء المنخرطين بمجموعتنا المدرسية - وثيقة أخرى تتضمن لائحة بأسماء و عناوين الكتب التربوية سواء القديمة أو ما جد منها في قطاع التعليم - ظرف للإرسال - وثيقة خاصة بمنشورات التضامن - وثيقتان توضحان كيفية الإنخراط - بالإضافة إلى ملصقين خاصين باليوم العالمي للمدرس و هكذا يطلعنا المكتب المركزي المسير دائما و بنفس الوثيرة على نفس الوثائق و لا علاقة في هذا مع المكتب المحلي / الإقليمي ...
* هناك غياب / تغييب التواصل المباشر بين : أولا المراسل و زملائه بالمؤسسة ، ثانيا المنخرطين و المكتب المحلي ... و هذا بطبيعة الحال في غياب ما يربطنا من أدبيات و مصادر للتضامن ...
* غياب برنامج الفرع الذي يتم عبر مراحل كالتالي: ا- لقاء أو جمع موسع للمنخرطين لاقتراح مشروع / برنامج يناقش و يصادق عليه ، ب- لجن وظيفية تفعل مقتضيات البرنامج ، ج- زيارات تنظيمية مباشرة من قبل المكتب المحلي للمؤسسات و الإنصات إلى الأساتذة و الأخذ بآرائهم و أفكارهم مع إخبارهم بالمستجدات التربوية مباشرة ( هاته الأخيرة التي ننتظر حتى ننخرط لنتسلم الكتيب التضامني القيم ... )
* و الذي لا نقبله هو أننا ننتظر حتى حلول اليوم العالمي للمدرس لنحضر لقاء تعطى له صفة "تواصلي" ؟ و ماذا يمر في ذلك اللقاء ؟؟ عكس ما ننتظره من "التضامن الجامعي المغربي" كإطار بصفته يدافع عن كرامة الأستاذ ، فهناك الكثير و الكثير من المواضيع و المسائل سواء الإجتماعية و السياسية و الثقافية و التربوية الممكن طرحها للنقاش الموسع في ذلك اليوم ...
* إذا ما فتحنا دفترا تواصليا في هذا المنتدى الشيق و إذا ما عبرنا عن فعل التواصل الحقيقي بين كل الفاعلين التضامنيين قاعدة و أجهزة يمكن آنذاك أن نطور العمل التضامني الحق ...
* و حتى تفوت مناسبة اليوم العالمي للمدرس فلم يبرمج أي نشاط حول الموضوع و حياة المدرس التعليمية أصبحت حافلة بل محتقنة إلى درجة الإختناق بما هو مخطط في السياسة التعليمية الممنهجة !!! فما هو موقع منظمتنا في وضعية الأستاذ الإجتماعية و التربوية و الإدارية في ظل سوء التدبير و التسيير و التنظيم للمنظومة التعليمية ككل و الأستاذ مكون أساسي فيها ؟؟؟
* هناك فراغ تواصلي بين الجهاز التنفيذي الوطني و المنخرطين و فتح المجال لإبداء الرأي و الرأي الآخر في مجموعة من القضايا التعليمية من خلال هذا المنبر الأثيري * ليس هناك أي جناح خاص بتقديم الملاحظات و الإقتراحات بشكل مباشر بشكل تواصلي مفتوح ...
* كل الأعمال المنجزة مهمة جدا المعروضة أمامنا لكنها عمودية من حيث تدبيرها و تنفيذها ...
* كل ما هو أفقي تواصلي على مستوى العلاقة الجدلية بين المكتب الوطني و المكاتب الفرعية هو مغيب...
* الأنشطة التي من المفروض أن تكون مبرمجة سنويا على المستوى الأفقي ( داخل الفروع الإقليمية و الجهوية ) هي مناسباتية مرتبطة فقط بمحطة اليوم العالمي للمدرس ...
* ليس هناك أية علاقة بين المكاتب و المنخرطين محليا و جهويا على الرغم من كون النيابات الإقليمية قد وفرت لذلك قاعات الإجتماعات ( نموذجا نيابة آسفي )
* المراسلون لا علاقة لهم بالمنخرطين بمؤسساتهم التعليمية إلا في بداية كل سنة دراسية ( كسنة مالية ) من أجل تجديد الإنخراطات و اقتناء الكتب التربوية .
*** كما أنني و بحكم انخراطي بمنظمتنا هاته منذ 1987 و بحكم كوني مراسلا لمجموعتي المدرسية و إيمانا مني كونها حقيقة منظمة مناضلة و مدافعة عن رجل و امرأة التعليم لكرامتهما و حمايتهما ؛ أقترح ما يلي لتجاوز بعض الإشكالات التنظيمية :
- إعادة النظر في العلاقة التواصلية بشكل عمودي و أفقي بين الأجهزة المركزية و المكاتب الفرعية و القواعد
- تسطير برنامج سنوي محلي أو جهوي يشارك فيه كل المنخرطين
- زيارة المكاتب الإقليمية للمؤسسات التعليمية للتعارف أولا و التواصل و الإستماع لهموم الإساتذة و مشاكلهم اليومية مباشرة في عين المكان حتى تتم عملية التواصل الصحيحة ، و ليس الأمر محسوبا على المراسل وحده و حتى كذلك لتعطى مصداقية للعمل الجماعي و التشاركي
- إعادة النظر في مسؤولية المراسل المحددة فقط في التراسل الإداري من انخراط و اقتناء و سعي بريدي و ... و ذلك بإعطائه صبغة ممثل أو مندوب يقوم بمهام التواصل و الإتصال و التمثيل و التقرير و الإنتداب في المجلس المحلي و الفاعل في اللجن المحلية
- لم لا كل مؤسسة على قاعدة الإنخراط و الإنتداب أن تنظم شأنها داخليا بمندوب أو منسق ، و بمقرر ( أدبيا و ماليا و إعلاميا )
- الوضع التعليمي الآن يغلي بمشاكله الكبيرة على جميع المستويات و في غياب عمل نقابي " جاد " لم لا تعمل منظمتنا ما دامت هي تدافع عن كرامة رجال و نساء التعليم أن تملأ الفراغ بندوات تحسيسية للوضع التعليمي / التربوي في إطار برنامج موازي لهذا الوضع من أجل انتقاد السياسة التعليمية الممنهجة ...
***أتمنى أن تؤخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبار من أجل البناء و التصحيح ، ولنفتح نقاشا حول مسار منظمتنا العتيدة و مجريات أنشطتها بشكل منفتح على كل الفاعلين فيها ...
و حتى لا أطيل أرجو فتح نقاش حول منظمتنا العتيدة و العتيقة لنحافظ على رمزيتها الخالدة لأنها منظمة اكتسبت بالنضال و التاريخ لازال مسجل نضالية مناضليها ...
ما رأي منظمتنا في القرارات و الإجراءات الجديدة ببداية هذا الموسم الدراسي الحالي ؟؟؟
fatmed- عضو جديد
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 03/09/2012
مواضيع مماثلة
» اليوم العالمي للمدرس
» النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب تدعو رجال ونساء التعليم للمشاركة في القافلة التضامنية بالرباط 03/01/2014
» الوفا يوجه رسالة إلى المدرسين بمناسبة يومهم العالمي
» مطبوع طلب الترخيص لمتابعة الدراسة الجامعية
» جريدة المساء المغربية
» النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب تدعو رجال ونساء التعليم للمشاركة في القافلة التضامنية بالرباط 03/01/2014
» الوفا يوجه رسالة إلى المدرسين بمناسبة يومهم العالمي
» مطبوع طلب الترخيص لمتابعة الدراسة الجامعية
» جريدة المساء المغربية
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: النـــــقــــــــابات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin