بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
أساتذة الابتدائي بالبادية...ظروف قاهرة وأجور هزيلة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أساتذة الابتدائي بالبادية...ظروف قاهرة وأجور هزيلة
عمليتا الفك والضم تربكان هيأة التدريس وتخلفان مشاكل اجتماعية عديدة
يعاني رجال التعليم الابتدائي بالوسط القروي صعوبة المسالك المؤدية إلى الوحدات المدرسية، وبعدها عن الطريق المعبد والمدرسة المركزية بأكثر من 25 كيلومترا أحيانا، ويضطرون للمشي على الأقدام، وسط الغابات والجبال، وفي مسارات خالية من البشر، أحيانا في جنح الظلام، وطقس بارد، يقطعون وديانا تغمرها الفيضانات التي جرفت جسورها الخشبية. يعرضون حياتهم لمخاطر لا يعلمها إلا العارفون بطبيعة البادية والمدرسة المغربيتين.
تتضاعف معاناة الأستاذات، عندما يصلن إلى الوحدة المدرسية، ويشرعن في البحث عن السكن في مكان آمن، وسط عائلات متعددة الأفراد، معظمهم من الذكور. يبحثن عن زوجات يتقاسمن معهن الراتب الشهري، مقابل توفير الأمان. وأستاذات يركبن سيارة النقل السري الوحيدة بالمنطقة، ويجبرن على نمط من العلاقات، مقابل ضمان نقلهن من وإلى المدينة حيث المستوصف، والحمام، والبنك، والنيابة والأقارب.
يشتغلن داخل حجرات دراسية بعيدة عن التجمعات السكنية، و”لقضاء الحاجة” لابد من السفر أكثر من كيلومترين بحثا عن منزل تلميذ أو تلميذة، يسمح للأستاذة باستعمال مطمورته (إن وجدت).
يستقبلن تلاميذ داخل قاعات، سقوفها تتسرب منها قطرات الأمطار في فصل الشتاء، وتسكنها الثعابين والأفاعي صيفا.
أمام هذه الوضعية الصعبة تصطدم أستاذات التعليم الابتدائي بالوسط القروي، بمشكل آخر، عندما يجبرن على تغيير المنطقة، التي بذلن جهودا مضنية للاستقرار فيها، رغم قسوتها، بأخرى في جماعة أخرى، تحت ذريعة تقليص البنية الناتجة عن الفك والضم، وهي العملية التي تلجأ إليها مصالح بعض النيابات، تحت الطلب، لتحقيق مآرب أخرى غير تربوية. وتبدأ المعاناة من جديد. ومن نقطة الصفر، ويصطدمن بإسنادهن قسما متعدد المستويات، يحتضن الستة التي تتكون منها المدرسة الابتدائية، ويتكلفن بتلقين اللغتين (عربية + فرنسية) لتلاميذ المستويات الستة داخل حجرة دراسية واحدة، في زمن الحديث عن الجودة، ومحاربة ظاهرة التكرار والهدر المدرسي...أقسام عبارة عن كائنات غريبة عن التربية، غالبا ما تفرزها أيادي العبث، في غياب استشارة المدير والمفتش. عملية أبطالها، تقنيون في الإحصاء، ولكنهم يجهلون الأسس التربوية التي تحكم تدبير الأقسام المتعددة المستويات، وفي مقدمتها عنصر التجانس وتقارب البرامج والمحتويات الدراسية.
أما هذه الوضعية الشاردة، تبقى أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي العاملون بالوسط القروي في حيرة من أمرهم، فالمستجدات التربوية ترمي إلى تخليق الحياة المدرسية، ورفع المردودية، وتحقيق الجودة، والحد من الهدر المدرسي والتكرار، لكن الواقع المفتعل من طرف الخريطة المدرسية يسير عكس التوجهات الرسمية تحت ذريعة الخصاص، الذي غالبا ما يكون مفتعلا.
مقابل هذه الإكراهات، وجسامة المهام المنوطة بأساتذة التعليم بالوسط القروي بصفة عامة والإناث تحديدا، يتقاضى العاملون بالبادية النائية رواتب هزيلة، لا تتناسب مع جسامة المهام المنتظرة منهم، وهو ما يؤثر بالسلب على التوازن بين الحقوق والواجبات، ويعصف بالضمير المهني وأخلاقيات مهنة التدريس، ويدفع ببعض الأساتذة إلى البحث عن البديل أو الغياب الذي أصبح ينخر المنظومة التربوية.
عبد السلام بلعرج (تازة)[b]
المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يعاني رجال التعليم الابتدائي بالوسط القروي صعوبة المسالك المؤدية إلى الوحدات المدرسية، وبعدها عن الطريق المعبد والمدرسة المركزية بأكثر من 25 كيلومترا أحيانا، ويضطرون للمشي على الأقدام، وسط الغابات والجبال، وفي مسارات خالية من البشر، أحيانا في جنح الظلام، وطقس بارد، يقطعون وديانا تغمرها الفيضانات التي جرفت جسورها الخشبية. يعرضون حياتهم لمخاطر لا يعلمها إلا العارفون بطبيعة البادية والمدرسة المغربيتين.
تتضاعف معاناة الأستاذات، عندما يصلن إلى الوحدة المدرسية، ويشرعن في البحث عن السكن في مكان آمن، وسط عائلات متعددة الأفراد، معظمهم من الذكور. يبحثن عن زوجات يتقاسمن معهن الراتب الشهري، مقابل توفير الأمان. وأستاذات يركبن سيارة النقل السري الوحيدة بالمنطقة، ويجبرن على نمط من العلاقات، مقابل ضمان نقلهن من وإلى المدينة حيث المستوصف، والحمام، والبنك، والنيابة والأقارب.
يشتغلن داخل حجرات دراسية بعيدة عن التجمعات السكنية، و”لقضاء الحاجة” لابد من السفر أكثر من كيلومترين بحثا عن منزل تلميذ أو تلميذة، يسمح للأستاذة باستعمال مطمورته (إن وجدت).
يستقبلن تلاميذ داخل قاعات، سقوفها تتسرب منها قطرات الأمطار في فصل الشتاء، وتسكنها الثعابين والأفاعي صيفا.
أمام هذه الوضعية الصعبة تصطدم أستاذات التعليم الابتدائي بالوسط القروي، بمشكل آخر، عندما يجبرن على تغيير المنطقة، التي بذلن جهودا مضنية للاستقرار فيها، رغم قسوتها، بأخرى في جماعة أخرى، تحت ذريعة تقليص البنية الناتجة عن الفك والضم، وهي العملية التي تلجأ إليها مصالح بعض النيابات، تحت الطلب، لتحقيق مآرب أخرى غير تربوية. وتبدأ المعاناة من جديد. ومن نقطة الصفر، ويصطدمن بإسنادهن قسما متعدد المستويات، يحتضن الستة التي تتكون منها المدرسة الابتدائية، ويتكلفن بتلقين اللغتين (عربية + فرنسية) لتلاميذ المستويات الستة داخل حجرة دراسية واحدة، في زمن الحديث عن الجودة، ومحاربة ظاهرة التكرار والهدر المدرسي...أقسام عبارة عن كائنات غريبة عن التربية، غالبا ما تفرزها أيادي العبث، في غياب استشارة المدير والمفتش. عملية أبطالها، تقنيون في الإحصاء، ولكنهم يجهلون الأسس التربوية التي تحكم تدبير الأقسام المتعددة المستويات، وفي مقدمتها عنصر التجانس وتقارب البرامج والمحتويات الدراسية.
أما هذه الوضعية الشاردة، تبقى أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي العاملون بالوسط القروي في حيرة من أمرهم، فالمستجدات التربوية ترمي إلى تخليق الحياة المدرسية، ورفع المردودية، وتحقيق الجودة، والحد من الهدر المدرسي والتكرار، لكن الواقع المفتعل من طرف الخريطة المدرسية يسير عكس التوجهات الرسمية تحت ذريعة الخصاص، الذي غالبا ما يكون مفتعلا.
مقابل هذه الإكراهات، وجسامة المهام المنوطة بأساتذة التعليم بالوسط القروي بصفة عامة والإناث تحديدا، يتقاضى العاملون بالبادية النائية رواتب هزيلة، لا تتناسب مع جسامة المهام المنتظرة منهم، وهو ما يؤثر بالسلب على التوازن بين الحقوق والواجبات، ويعصف بالضمير المهني وأخلاقيات مهنة التدريس، ويدفع ببعض الأساتذة إلى البحث عن البديل أو الغياب الذي أصبح ينخر المنظومة التربوية.
عبد السلام بلعرج (تازة)[b]
المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مؤسسة النجاح ولكن؟؟؟
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحيه أجمعين
وبعد ,
في الحقيقة لاأعلم ما تخطط له الوزارة في ظل هذه التغييرات التي تسعى من خلالها زعما منها الى الرفع من مستوى التعليم في حين نجد هذه التغييرات ثانوية ان لم نقل واهية لانها تترك الجوهر الذي من خلاله ستتحقق آمال و طموحات كلنا نحاول جادين تحقيقها دون جذوى والتي تتمثل في تحسين ظروف العمل من اصلاح البنية التحتية للاقسام التي يدرس فيها الاستاذ وهو يحاول ان يقنع نفسه انه يعمل في مؤسسة تتكون من قسم لاحول له ولاقوة بدون نوافذ وكلها ثقوب بالاضافة الى الغياب التام للوسائل التعليمية ورغم ذلك فان كل من له ضمير حي يقوم بمجهوداته حسب امكانياته .وهانحن نجد أنفسنا امام مؤسسة النجاح التي تسمح بالنجاح لكل التلاميذ بنتيجة 100/100 ودعم من يحتاج الى ذلك في ما بعد بالله عليكم سنة كاملة لم تمكن المتعلم من استعاب الموارد فكيف سيستوعبها خلال شهور قليلة .فوالله مازادت هذه المؤسسة (النجاح) التعليم الا تراجعا جليا لمستوى المتعلمين خصوصا انهم يعلمون انهم ناجحين رغم تدني معدلاتهم فزادهم ذلك تكاسلا وخمولا الا من رحم ربي.
اظن انه يجب الاهتمام بهذه المسألة وكذا بالبرامج التي تنتج من طرف فاعلين تربويين لكن بعيدين كل البعد عن الحقل التربوي .
والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحيه أجمعين
وبعد ,
في الحقيقة لاأعلم ما تخطط له الوزارة في ظل هذه التغييرات التي تسعى من خلالها زعما منها الى الرفع من مستوى التعليم في حين نجد هذه التغييرات ثانوية ان لم نقل واهية لانها تترك الجوهر الذي من خلاله ستتحقق آمال و طموحات كلنا نحاول جادين تحقيقها دون جذوى والتي تتمثل في تحسين ظروف العمل من اصلاح البنية التحتية للاقسام التي يدرس فيها الاستاذ وهو يحاول ان يقنع نفسه انه يعمل في مؤسسة تتكون من قسم لاحول له ولاقوة بدون نوافذ وكلها ثقوب بالاضافة الى الغياب التام للوسائل التعليمية ورغم ذلك فان كل من له ضمير حي يقوم بمجهوداته حسب امكانياته .وهانحن نجد أنفسنا امام مؤسسة النجاح التي تسمح بالنجاح لكل التلاميذ بنتيجة 100/100 ودعم من يحتاج الى ذلك في ما بعد بالله عليكم سنة كاملة لم تمكن المتعلم من استعاب الموارد فكيف سيستوعبها خلال شهور قليلة .فوالله مازادت هذه المؤسسة (النجاح) التعليم الا تراجعا جليا لمستوى المتعلمين خصوصا انهم يعلمون انهم ناجحين رغم تدني معدلاتهم فزادهم ذلك تكاسلا وخمولا الا من رحم ربي.
اظن انه يجب الاهتمام بهذه المسألة وكذا بالبرامج التي تنتج من طرف فاعلين تربويين لكن بعيدين كل البعد عن الحقل التربوي .
الاستاذة المتفائلة- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 37
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
شكر
نشكر الأستاذة ابتسام على مساهمتها وعلى غيرتها على التعليم ببلادنا.
salam2610- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 31
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
مواضيع مماثلة
» الناجحون في مبارايات توظيف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة 2+ أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة 2 نونبر 2011
» توظيف أساتذة التعليم الابتدائي و أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و تقنيين من الدرجة 3 تخصص البناء و تفنيين من الدرجة 3 تخصص السمعي البصري
» دليل أساتذة التعليم الابتدائي الجدد
» لائحة بأسماء أساتذة الابتدائي الذين ستتم ترقيتهم عن طريق الإجازة
» نتائج الترقي بالإختيار أساتذة التعليم الابتدائي برسم 2007 حسب المادة 112
» توظيف أساتذة التعليم الابتدائي و أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و تقنيين من الدرجة 3 تخصص البناء و تفنيين من الدرجة 3 تخصص السمعي البصري
» دليل أساتذة التعليم الابتدائي الجدد
» لائحة بأسماء أساتذة الابتدائي الذين ستتم ترقيتهم عن طريق الإجازة
» نتائج الترقي بالإختيار أساتذة التعليم الابتدائي برسم 2007 حسب المادة 112
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin