منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
منتديات المفيد التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
ostad - 429
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
choayb - 309
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
rachid82 - 181
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
salim - 98
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
samira22 - 94
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 
battah77 - 36
الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_rcapالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Voting_barالانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية

اذهب الى الأسفل

الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية  Empty الانقطاع والتكرار شبح المنظومة التربوية

مُساهمة  Admin الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:23

المشروع 5 يسعى إلى كسب معركة الهدر المدرسي باعتماد التتبع الفردي للتلاميذ ودعم المتعثرين

ظل الهدر المدرسي بمثابة الشبح الجاثم باستمرار على صدر المنظومة التربوية الوطنية، بسبب ما يمثله من استنزاف حقيقي للجهود والميزانيات، إذ يرفع التكلفة النهائية لخريج هذه المنظومة عاليا. بالمقابل، ظل هم النهوض بمردودية النظام التربوي حاضرا في مختلف الإصلاحات التي تبنتها الحكومات المتعاقبة منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي، من خلال البحث المستمر عن مختلف الوسائل والآليات التي تمكن من رفع بعض مؤشرات الكفاية الداخلية للنظام التعليمي، وفي مقدمتها، مؤشر الاحتفاظ بالتلاميذ أطول مدة ممكنة، خصوصا بالسلكين التعليميين بالابتدائي والإعدادي، وكذا مؤشر النجاح، وعلى رأس هذه الآليات ما يصطلح عليه بالدعم البيداغوجي بمختلف أنواعه وصيغة ومستوياته والمتدخلين فيه.
لقد اضطر المشروع الاصلاحي الذي تبنته الحكومة سنة 1985 بمناسبة تطبيق التعليم الاساسي القاضي بإلزامية التعليم طيلة تسع سنوات، عبر مبدأي تعميم التمدرس وتعميم النجاح، إلى اعتماد ما سمي حينها ببيداغوجيا الدعم والتقوية، غير أن النتائج كانت كارثية، وبالتالي تبخر مشروع التعليم الأساسي وصار في خبر كان.
وبحلول سنة 1998 صاغ التوافق الوطني ما أطلق عليه آنذاك الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي اعتبر، صراحة وضمنا، نصا وروحا، الهدر المدرسي إحدى معاركه الأساسية، فسطر من أجل ربح هذه المعركة عددا من الدعامات، منها ما هو كمي كرفع نسبة التمدرس ورفع نسبة النجاح، وتقليص نسبة التسرب، ومنها ما هو نوعي استهدف احداث تغييرات على مستوى البرامج والمناهج الدراسية والمقررات والكتب المدرسية. وحدد الميثاق نفسه مواصفات مواطن الغد، تلميذ اليوم، عمل الكتاب الأبيض والدلائل التي تلته (الدليل البيداغوجي تحديدا) على اجرأتها في صيغة كفايات، معتبرا الدعم، إضافة إلى عمليتي التدريس والتقويم، إحدى الآليات لتحقيق هذه الكفايات، والذي بدونه يستعصي هذا التحقيق.
ولم يكن الميثاق الوطني أوفر حظا من إصلاح سنة 1985، إذ ظلت نسبة الانقطاع عن الدراسة عالية جدا (6 في المائة في السلك الابتدائي و12 في المائة في السلك الإعدادي)، كما ظلت الخدمات التربوية متدنية، فالمحتويات والكفايات ظلت بعيدة عن أن تخدم الحاجيات الأساسية والحقيقية للمتعلمين، وبعيدة بالتالي عن الاستجابة لمتطلبات الحياة الاجتماعية وسوق الشغل بالتحديد، وبقيت الطرائق والأساليب عاجزة عن تنمية روح المبادرة والتكوين الذاتي والعمل الجماعي، واستمرت عملية التدريس تمارس في ظروف أقل ما يقال عنها إنها مزرية لا تصون كرامة المتعلم وحقوقه، لتفرز في الاخير نتائج تحصيل هزيلة.
من هنا جاء المشروع الخامس، ضمن المخطط الاستعجالي، للتصدي لهذا النزيف بهدف تقليص نسبة الانقطاع ورفع نسبة النجاح، وفي الوقت نفسه الارتقاء بجودة المنتوج التعليمي΅ إذ يرمي المشروع 5 إلى تمكين 90 في المائة من فوج 2010/2009 من استكمال سنوات التعليم الابتدائي دون تكرار في أفق 2015/2014، وتمكين 80 في المائة من الفوج ذاته من إتمام سنوات الدراسة بالثانوي الإعدادي دون تكرار في أفق 2017/2018
ولبلوغ هذه الاهداف، يعتمد المشروع 5 آليتين أساسيتين، هما التتبع الفردي للتلميذ ابتداء من السنة الأولى الابتدائية ليمتد طيلة سنوات التمدرس باعتماد بطاقة للتتبع، ثم دعم التلاميذ المتعثرين، دعم مدرسي مؤسسي من خلال استعمال الزمن الاسبوعي للمدرس، أي ثلاث ساعات أسبوعية بالسلك الابتدائي، وأربع ساعات بالسلك الثانوي الاعدادي، وكذا تنظيم دورات تدريبية للدعم وتأهيل التلاميذ خلال الفترات البينية.
أما مجالات الاشتغال، فتحدد في ثلاثة، أولها المشروع الثامن ويرمي إلى دعم قدرة المتعلمين على دمج الموارد في وضعيات إشكالية دالة، وثانيها المشروع رقم 11، ويستهدف دعم الموارد النهائية ومن خلالها الموارد المرحلية، وآخرها مجال اشتغال المشروع 5، الذي يسعى إلى دعم الموارد المرحلية المدرسة أسبوعيا في المجالات الثلاثة، أي القراءة والكتابة والرياضيات.
ورغم المجهود النظري المبذول في هذا السياق، والميزانيات المخصصة للدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ المتحدرين من أسر معوزة، فإن الحاجة تبدو ملحة إلى إيلاء الدعم النفسي الأهمية القصوى، وذلك لأنه يستحيل أن يصلح الدعم البيداغوجي مخلفات ومضاعفات حالات من قبيل التفكك الأسري والعقد النفسية، كما لا يمكن أن تفيد الطرائق والأساليب التي انتجت التعثر في علاجه. من هنا فلا مناص من اعتماد آلية الدعم السيكولوجي الذي يتكفل به الاخصائي النفسي والاجتماعي الذي أصبح وجوده بالمؤسسة التعليمية من الضروريات.


عبد الكريم مفضال

المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 669
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

https://almofide.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى