منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
منتديات المفيد التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
ostad - 429
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
choayb - 309
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
rachid82 - 181
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
salim - 98
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
samira22 - 94
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 
battah77 - 36
المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_rcapالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Voting_barالمذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات

اذهب الى الأسفل

المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات  Empty المذكرة 179 تربك الأساتذة في إدماج الموارد وتقويمها عبر وضعيات

مُساهمة  Admin الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:14

أثار صدور المذكرة 179 الخاصة بتأطير وتتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة بسلك التعليم الابتدائي ردودا متباينة لدى المدرسين، إذ فاجأتهم المذكرة التي تزامنت مع فترة إدماج الموارد. وتعالت أصوات الرافضين لإجراءات المذكرة التي حددت جدولة زمنية صارمة لم تستحضر المجهودات المبذولة من قبل المؤطرين والمدرسين الذين كانوا يطبقون معايير المراقبة المستمرة في طابعها العادي التي أفرزت نتائج ملموسة انعكست إيجابا على مردودية التعليم، لكن صدور المذكرة 179 سيخلق تناقضا لدى المدرسين الذين تلقوا تكوينات في إطار بيداغوجيا الإدماج ما أضر بالعملية التعليمية برمتها بعد التنصيص على تفعيل المذكرة دون استشارة الفاعلين في المجال.
ولإزالة اللبس الذي استبد بمجموعة من المؤطرين، والمدرسين، حاورت “الصباح” المصطفى بنجارتي، مفتش تربوي بأكاديمية بني ملال الذي أبرز مجموعة من المعطيات الخاصة بالمذكرة 179، وكشف عن مكوناتها ومواصفاتها ومدى قابليتها للتطبيق.
واعتبر مصطفى بنجارتي المراقبة المستمرة أداة تقويمية مميزة في نظامنا التعليمي، إذ تمكن الأستاذ من تتبع المسار الفردي للتلميذ في كل مراحل التعلم لقياس مدى تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بكل مستوى، وبالتالي تساهم في إرساء الموارد الكفيلة بتنمية الكفايات المستهدفة لدى المتعلمين والمتعلمات. ونظرا لما يكتسيه الموضوع من أهمية بالغة في تطوير نظام التقويم والإشهاد في التعليم المدرسي، أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرات تنظيمية عدة في هذا الشأن على أساس ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص.
وذكر من بينها أولا المذكرة 175 الصادرة بتاريخ 19 - 11 من السنة الجارية، إذ أوضحت بشكل جلي الموجهات العامة للمراقبة المستمرة وأساليبها وأشكالها، ثم الإجراءات المعتمدة على مستوى التأطير والتنظيم والتتبع واستثمار النتائج واحتساب المعدل العام للمراقبة المستمرة.
بعدها، صدرت المذكرة رقم 179 الصادرة بتاريخ 13 من دجنبر الجاري، والتي رامت تأسيس تعاقد إيجابي بين مختلف الفاعلين التربويين وأبرزت مواصفات اختبارات المراقبة المستمرة، وحددت مجالات ومكونات الوحدات الدراسية المعنية بالمراقبة المستمرة الخاصة بسلك التعليم الابتدائي.
وأشار بنجارتي إلى أن الإجراءات التنظيمية وبالضبط الجدولة الزمنية المحددة لإجراءات الاختبارات تتعارض والإطار المنهجي الذي أقرته بيداغوجيا الإدماج التي تحث الأستاذ على اتباع ثلاث محطات أساسية: ستة أسابيع لإرساء الموارد وأسبوعين للإدماج، الأسبوع الأول لتعلم الإدماج والثاني لتقويم الإدماج. وتساءل بنجارتي عن جدوى المراقبة المستمرة التي تهتم في جوهرها بنتائج الفروض والتمارين الكتابية والشفهية والأنشطة المنجزة في القسم وكذا الأنشطة المنزلية، إضافة إلى مشاركة التلاميذ داخل الفصل، علاوة على الأحكام الذاتية الصادرة عن الأستاذ معتبرا أن هذا النوع من التقييمات يساهم بشكل كبير في اتخاذ كل التدابير اللازمة لدعم التلاميذ المتعثرين بفضل تدخل مجالس الأقسام وخلايا اليقظة من خلال استثمار شبكة تتبع التعلمات التي يحويها دفتر التتبع الفردي للتلميذ.
وأورد بنجارتي مفارقة وردت في المذكرة 74 الصادرة بتاريخ 9 أبريل من السنة الجارية الخاصة بالمراقبة المستمرة، إذ تقول الفقرة “ تروم أنشطة المراقبة المستمرة تقوية الموارد والكفايات خلال المراحل الأربع من السنة الدراسية في مختلف مستويات التعليم الابتدائي، وتأخذ خلال المرحلتين الأولى والثانية طابعا تكوينيا بالنسبة إلى التقويم الكفايات بحيث لا تحتسب نتائجها خلال هاتين المرحلتين ويتم توظيفها حصرا عن تعثرات التحصيل ومعالجتها”.
واستنتج بنجارتي غموضا في المذكرة ما يستلزم توضيحا أكثر ليحصل التناغم والتجانس في فحوى المذكرتين سالفي الذكر، سيما أن تحديد الجدولة الزمنية في المذكرة 179 يقتضي تدخلا فوريا حتى يتمكن الأستاذ من وضع تخطيط مرحلي مضبوط يتضمن الحيز الزمني الخاص بالفروض الكتابية على مستوى الموارد وفقا لمواصفات الاختبارات التي تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية التي تلقاها التلميذ خلال الأسابيع الستة، ثم التفكير في صيغ تلائم تقويم الكفايات.
وأشار بنجارتي إلى أن مديرية التقويم والحياة المدرسية التي تولي اهتماما كبيرا لعمليات التقويم بشتى أنواعها وتسعى إلى تأسيس تعاقد إيجابي بين كافة الفاعلين التربويين والشركاء سيما الشريك الرسمي والتقليدي للمؤسسة والمتمثل في جمعية أمهات وآباء التلاميذ.
واعتبر أن الجدولة الزمنية المخصصة للمراقبة المستمرة وفقا للمذكرة 179 لا تسمح للأب أو الأم بمتابعة مسار ابنها أو ابنتها عن قرب إذا لم تتوصل بالنقط المحصل عليها حتى الأسبوع السابع أو الثامن من المرحلة الأولى.
أما في ما يخص الأطر المرجعية الخاصة بالامتحانات الإشهادية في جميع أسلاك التعليم، فذكر بنجارتي أن جل الآباء يجهلون شقيها البيداغوجي والقانوني، وبالتالي تنتظرنا جهود كبرى حتى نتمكن من إرساء جميع آليات التقويم بشكل يسمح لجميع الفاعلين التعامل بشكل تشاركي يؤسس لثقافة جديدة تيسر وتدعم ركائز مدرسة النجاح، النجاح للجميع، وفق ما يرتضيه البرنامج الاستعجالي.


سعيد فالق (بني ملال)
المصدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 669
نقاط : 1700
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

https://almofide.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى