منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
ostad - 429
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
choayb - 309
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
rachid82 - 181
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
salim - 98
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
samira22 - 94
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 
battah77 - 36
كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Voting_barكسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة(3)

اذهب الى الأسفل

كسبا لثقافة التعبير  الحر و الملاحظة البناءة(3) Empty كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة(3)

مُساهمة  fadhmy في الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:30

[rtl]كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة(3)؛ مرحلة التغيير و التوسع:[/rtl]
[rtl]
تحية اجتماعية؛ ... و كاستنتاج من خلال قراءتنا لهذا المسار الإجتماعي / التعليمي منذ 1983 سنة التأسيس البيروقراطي الذي كان منهجه الإشراف الإداري الضيق في تدبير الخدمات الإجتماعية المحدودة و إلى غاية ماي 2000 سنة الدمقرطة الإجتماعية بامتياز على مستوى الإنخراط ... و بناء على التصارع الحاصل بين السياسي و النقابي و مدى التدافع من أجل فرض ميزان القوى الديمقراطية (...) في نضالات و معارك و محطات / وطنيا كان الشعار الإجتماعي مطروحا بشكل واضح و ملح " من أجل دمقرطة العمل الإجتماعي " كنقطة مهمة في الملف المطلبي الشامل إذ انتصرت هذه القوى الديمقراطية على تلك العقليات الإدارية و تم التنظيم الوطني المعلن عن هيكلة وطنية مفتوحة عبر جميع النيابات الإقليمية لتعطى الفرصة التاريخية للقواعد التعليمية جميعهم من معلمين و أساتذة و إداريين و أعوان و ... حتى تقول كلمتها الأخيرة في مجال حياتها الإجتماعية / اليومية و ذلك بتزكية قرار وزاري حدد بطاقة " بيضاء " للإنخراط العام و الشامل تحمل تأشيرة " الإنخراط للجميع " و حتى يتسنى لها  في الأفق إمكانية إعدادها لمشروعها الإجتماعي في التسيير و التدبير بذهنية أخرى جديدة و لمرحلة جديدة و حرجة تتطلب فرض قوتها الإقتراحية و التنفيذية... و هي مرحلة التغيير التي ستحدد وضعية جديدة في إطار جديد اسمه " مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم "... إن هذه المرحلة انقسمت حسب تقييمنا للمسار الإجتماعي و من خلال تجربتنا المحلية إلى شطرين؛ [/rtl]
[rtl]الشطر الأول؛  و يهم هذه المرحلة ( التغيير و التوسع ) التي اتسمت بالفعل بتحقيق مكتسبات حقيقية نتيجة فعل التكثل الموحد نقابيا و حزبيا و حقوقيا !!! و ذلك بعد أن مرت بالفعل أغلب أجواء الهيكلة الوطنية في ظروف ديمقراطية بنسبة مئوية مهمة بحيث لأول مرة تعطى الفرصة للقواعد التعليمية داخل مؤسساتهم لاختيار مندوبيهم الذين سيحضرون في الجمع العام ليختاروا بدورهم أعضاء المكتب المسير المحلي و بكيفية تنظيمية اعتمدت كل آليات الديمقراطية خلال عمليات الإنتخابات محليا و وطنيا ساهمت في إنجاحها كمحطة تنظيمية كل الفعاليات الحزبية و النقابية و الحقوقية فأفرزت مكتبا تمثلت فيه مكونات سياسية محلية من؛ التيار المستقل، الإتحاد الإشتراكي، و العدالة و التنمية و لأول مرة نسجل حضور التمثيلية النسوية ( لسنا متأكدين من انتمائها و وظيفتها التعليمية؟؟ )...، بينما توزعت مجموعة من الأعضاء الفاعلين من باقي الإنتماءات الحزبية الأخرى كحزب الإستقلال و حزب التقدم و الإشتراكية و... لمهام داخل اللجن الوظيفية؛ هدفهم المنشود آنذاك هو تطوير مجال الخدمات الإجتماعية و توفيرها لصالح الشغيلة التعليمية المحلية متجاوزين الصراع الفكري و الحزبي في مرحلة حكمتها حماسية التغيير و تفاعلت فيها مصداقية المشروع ... [/rtl]
[rtl]و قد تحقق بالفعل في بداية عهد ذلك المكتب (...) خدمات في بداية مسؤوليته تلك (...) ك؛ [/rtl]
[rtl]*فتح مرفإ المقتصدية ( مع إعادة النظر في تدبيره...)، تنويع مختلف الحاجيات و توفيرها ( ... من ألات التجهيز و الأثاث المنزلي و وسائل الإتصال و معارض الأفرشة و ... }؛ و هذا الجانب الخاص بالمقتصدية كانت تشرف عليه لجنة المقتصدية.  [/rtl]
[rtl]*كما خلق خدمات أخرى حددت في؛ توفير الأضحية، ختان الأبناء، إجراء قرعة الحج، تكريم المتقاعدين، إعداد مخيمات للإصطياف[/rtl]
[rtl]، توفير ناقلة للرحلات و الأسفار، خلق فريق محلي في كرة القدم للمشاركة في الدوريات الوطنية،... و هذه الخدمات كان جانبا اجتماعيا منها يشرف على تنظيمه المكتب مباشرة و بتعاون مع مناديب فاعلين، بينما كانت هناك لجنة تشرف على الرحلات و التخييم و الرياضة.[/rtl]
[rtl]*لكن بالنسبة للخدمة السكنية فقد بادرت لجنة السكن في دراسة المشاكل المختلفة التي عاشتها الشغيلة التعليمية كملف السكن المطروح محليا بحيث أعدت مشروعا شاملا لمجموعة من الخطوات و التدابير الممكنة كتهييء استمارة حددت تصورا موضوعيا حول السكن، و قد تم تفريغها حسب رغبات و اقتراحات و إمكانيات أسرة التعليم؛ في أفق الدراسة و الفهم من أجل إعداد ملف السكن كاملا (...) لكن مجهود هذه اللجنة باء بالإحباط و بقي الملف / المشروع من خبر كان و لم يكن حين تم تقديم الملف للمستشار الوطني ( عضو في المكتب الوطني مكلف بالسكن )، كما حاولت هذه اللجنة أن تخلق مشروعا سكنيا آخر محليا (...) توفر خلاله قطعا أرضية محليا بعد أن عقدت لقاءات مع مستشار المقاول الوطني " الشعبي " تحت إشراف النائب الإقليمي كرئيس المجلس الإقليمي للمؤسسة و من تسيير المكتب المحلي و اللجنة ( هذا موضوع آخر ... ).[/rtl]
[rtl]*أما بخصوص لجنة النادي فقد حاولت هي الأخرى جاهدة من أجل توفير ناد محلي لأسرة التعليم تمكنت من كسبه بعد نضال قوي ضدا على تماطل النائب الإقليمي آنذاك في توقيع الترخيص على النادي و التسليم للبعقة !!! [/rtl]
[rtl]بالإضافة إلى هذه المكتسبات هناك أيضا تمثيلية وطنية من المكتب المحلي على مستوي المراقبة و التسيير...    [/rtl]
[rtl]*** هناك إشارات تخص بعض المشاكل الداخلية التي عاشها الفرع كان في غنى عنها، و نشير إليها في هذه الحلقة كعنوان صغير من أجل استحضارها كخلفيات ترتبط بتقديم الخدمات الإجتماعية؛ هذه الخلفيات التي سنتطرق إليها في قراءتنا للوضع القائم في مؤسستنا الإجتماعية المحلية في الحلقة الخامسة من موضوعنا هذا... و كإشارة فقط فإنه قد حدث هناك مشكل / صراع ثنائي حصل بين عضوين من المكتب المحلي ( هما رفيقان في الدرب النضالي المستقل نقابيا و حقوقيا )... نتج عنه هيكلة لجنة التقصي و الحقيقة التي حاولت في آخر الصراع أن تحسم حسمت في هذا المشكل ( ؟! )... [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]... و في انتظار الحلقة الرابعة:كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة(4)؛ مرحلة الفراغ و التراجع:نحييكم على أمل اللقاء بكم في هذه المرحلة التي نعتبرها هي الموضوع الأساس الذي يحتم علينا جميعا الوقوف عليه و قراءته و مناقشته؟؟؟ و محاولة التوصل إلى فهم مسألة العمل الإجتماعي و ما هو مفهوم الخدمة الإجتماعية و خاصة لرجل و امرأة التعليم و في ظروف سياسية و اجتماعية راهنة؟؟ حتى يمكننا معرفة و إدراك الخلفية الممنهجة في هذا المجال الحيوي الواسع و ما مدى زرع / تطفل عقليات من صنف متطور و ذكي مقابل استسلام غبي هو نفسه من صنف آخر تراجع إلى سنوات (؟؟؟)... شريطة أن ننتظر منكم آراءكم و ملاحظاتكم و مواقفكم حول هذه المبادرة المتواضعة من أجل إغناء النقاش لأننا أثرنا هذا الموضوع فقط لفتح التداول و التشاور و محاولة التدخل بنوع من الروح الرياضية... كما أننا نؤكد على صدق عرض هذا بدون الإشارة إلى الأسماء / الأشخاص (...) و كل ما يهمنا هو إيجاد حل لمعالجة هذا الوضع القائم بإيجابياته و سلبياته... و شكرا[/rtl]
[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]
fadhmy
fadhmy
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى