بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛
صفحة 1 من اصل 1
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛
[rtl]**كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة:(2)؛ مرحلة التطوع و التأسيس:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحية اجتماعية؛ ... و بناء عما سبق ذكره في الحلقة الأولى، فإن هذه المرحلة هي أولى المراحل الثلاث التي مر بها العمل الإجتماعي في حياة رجال و نساء التعليم منذ بداية السنة 1983 التي ساهموا فيها بكل تطوع و إرادة كدعم مادي لتوفير رصيد كبير من أجل خلق فضاء أو مرفإ اجتماعي يلجأون إليه لقضاء مآربهم التموينية و التجهيزية من تموين و تبضيع و تأثيث و تجهيز و... و قد عمت هذه المبادرة في جميع النيابات الإقليمية و من ضمنها نيابتنا (...)؛ إذ كانت مساهمة المعلم / الإبتدائي بنسبة كبيرة و كذا الأستاذ // الإعدادي و الثانوي بنسبة متوسطة لكننا لم نكن نقدر نسبة مساهمات الآخرين القائمين على المصالح الإدارية و التربوية (...)، أما من حيث المفهوم للخدمة الإجتماعية فكانت محصورة فقط في مستلزمات البيت و المعاش اليومي على حد ثقافة المواطن العادي آنذاك بحيث كانت تتم بشكل تعاملي يسهل عملية الأداء عوض اللجوء إلى المتاجر و المحلات التجارية التي كانت تتعامل معهم بنوع من الإستبزاز و الربح الزائد على حسابهم... و انطلاقا من هذه المعاملات المادية التي كانت تنزل عليهم كقدر محتوم لا مفر منه، فكر أولو الألباب في خلق جمعية تهتم و تسهر على توفير الحاجيات المعاشية اليومية و تدبير المعاملات بتسهيل الأداءات و هكذا رحب الجميع إذاك بالمولود الإجتماعي تحت اسم " جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم " و عملوا على الحفاظ عليه بالتضحية و الدعم من أجل الإستمرارية و الرواج في أفق تطوير آلياته و مواده و توسيع مجالاته و تعاملاته... لكن !عندما تلتقي النزعة السلطوية ( في التسيير ) و تغيب الديمقراطية الإجتماعية ( في التدبير ) و تفسد النفوس البشرية ( بالمصلحة ) و في تلك الحقبة الزمنية ( ؟؟؟ ) ما كان يمكن ملاحظته من خلال تلك السلوكات البيروقراطية سوى الإختلال الحاصل في تسيير و تدبير الخدمات على الرغم من كونها محدودة، و ذلك بذكاء ممنهج / متسلط من قبل بعض من أسندت إليهم المسؤولية الإجتماعية و الذين خولت لهم عمليتا التسيير الإداري و التدبير المالي للجمعية؛ اللتان قد طبعهما النهج البيروقراطي الإداري الذي كان لا علاقة له بالنهج الديمقراطي الإجتماعي و الذي غيب فيه اعتبار القواعد التعليمية معنويا على الرغم من كونها تعتبر الأداة الداعمة و المروجة ماديا؟؟ هذا بالإضافة إلى هذه الحيثيات يمكننا كذلك ألا نغفل الظرفية السياسية آنذاك و موقع السلطة التربوية بالنسبة لأولئك المشرفين على هذه الجمعية و تفشي سلوكات (...) كانت سائدة لم تخدم انتظارات الأسرة التعليمية - و هنا نستحضر القولة الشهيرة "عندما تسند المهام لغير أصحابها فانتظر الساعة" - و الساعة كانت نتيجتها خراب الجمعية و مقتصديتها و لا أحد كان ينادي!؟... دون الحديث عن " لجنة السكن المنبثقة عن الجمعية أنذاك "!؟ و عن تعيين عضويها ( مفتش و مدير )!؟ حيث يعتبر الملف السكني الذي تبنته كخدمة اجتماعية قدمتها لرجال و نساء التعليم كطبق من زقوم لازالت آثاره السلبية و الكارثية منحوثة في مخيلة الذين عانوا من سوء تدبير الملف ( غياب المسؤولية لدى كل من النيابة الإقليمية، المكتب المسير، لجنة السكن و أمام فراغ نضالي... )؟؟؟
أما الجانب التنظيمي و كيفية هيكلة المكتب المسير لتلك الجمعية و في تلك الحقبة !! فلم نكن نعلم عن ذلك شيئا سوى أننا أصبحنا أمام أمر واقع تنظيميا؛ أمام مكتب مسير يرأسه رئيس مصلحة تربوية (...) و أعضاؤه مفتشون تربويون و ما أدراك منهم في تلك الحقبة المظلمة و مدراء تربويون كانوا تحت وطأتهم تبعا ( مع ضم التاء و فتح الباء بالتضعيف ) و لا تجد اسم معلم أو أستاذ و لو كعضو مستشار داخل ذلك المكتب على الأقل اعتبارا لانتمائه لأسرة التعليم و لكن في الواقع الماضي كان لا يسمح باستشارته مطلقا آنذاك !!! فهذه هي العقلية التي كانت تنظم و تسير و تدبر و هي السمة التنظيمية / الإجتماعية التي عشناها و عانينا منها !!! إلى أن تحقق المطلب الإجتماعي من خلال النضالات النقابية و شعاره " دمقرطة جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم "... [/rtl]
[rtl] عن فاعل غيور [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحية اجتماعية؛ ... و بناء عما سبق ذكره في الحلقة الأولى، فإن هذه المرحلة هي أولى المراحل الثلاث التي مر بها العمل الإجتماعي في حياة رجال و نساء التعليم منذ بداية السنة 1983 التي ساهموا فيها بكل تطوع و إرادة كدعم مادي لتوفير رصيد كبير من أجل خلق فضاء أو مرفإ اجتماعي يلجأون إليه لقضاء مآربهم التموينية و التجهيزية من تموين و تبضيع و تأثيث و تجهيز و... و قد عمت هذه المبادرة في جميع النيابات الإقليمية و من ضمنها نيابتنا (...)؛ إذ كانت مساهمة المعلم / الإبتدائي بنسبة كبيرة و كذا الأستاذ // الإعدادي و الثانوي بنسبة متوسطة لكننا لم نكن نقدر نسبة مساهمات الآخرين القائمين على المصالح الإدارية و التربوية (...)، أما من حيث المفهوم للخدمة الإجتماعية فكانت محصورة فقط في مستلزمات البيت و المعاش اليومي على حد ثقافة المواطن العادي آنذاك بحيث كانت تتم بشكل تعاملي يسهل عملية الأداء عوض اللجوء إلى المتاجر و المحلات التجارية التي كانت تتعامل معهم بنوع من الإستبزاز و الربح الزائد على حسابهم... و انطلاقا من هذه المعاملات المادية التي كانت تنزل عليهم كقدر محتوم لا مفر منه، فكر أولو الألباب في خلق جمعية تهتم و تسهر على توفير الحاجيات المعاشية اليومية و تدبير المعاملات بتسهيل الأداءات و هكذا رحب الجميع إذاك بالمولود الإجتماعي تحت اسم " جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم " و عملوا على الحفاظ عليه بالتضحية و الدعم من أجل الإستمرارية و الرواج في أفق تطوير آلياته و مواده و توسيع مجالاته و تعاملاته... لكن !عندما تلتقي النزعة السلطوية ( في التسيير ) و تغيب الديمقراطية الإجتماعية ( في التدبير ) و تفسد النفوس البشرية ( بالمصلحة ) و في تلك الحقبة الزمنية ( ؟؟؟ ) ما كان يمكن ملاحظته من خلال تلك السلوكات البيروقراطية سوى الإختلال الحاصل في تسيير و تدبير الخدمات على الرغم من كونها محدودة، و ذلك بذكاء ممنهج / متسلط من قبل بعض من أسندت إليهم المسؤولية الإجتماعية و الذين خولت لهم عمليتا التسيير الإداري و التدبير المالي للجمعية؛ اللتان قد طبعهما النهج البيروقراطي الإداري الذي كان لا علاقة له بالنهج الديمقراطي الإجتماعي و الذي غيب فيه اعتبار القواعد التعليمية معنويا على الرغم من كونها تعتبر الأداة الداعمة و المروجة ماديا؟؟ هذا بالإضافة إلى هذه الحيثيات يمكننا كذلك ألا نغفل الظرفية السياسية آنذاك و موقع السلطة التربوية بالنسبة لأولئك المشرفين على هذه الجمعية و تفشي سلوكات (...) كانت سائدة لم تخدم انتظارات الأسرة التعليمية - و هنا نستحضر القولة الشهيرة "عندما تسند المهام لغير أصحابها فانتظر الساعة" - و الساعة كانت نتيجتها خراب الجمعية و مقتصديتها و لا أحد كان ينادي!؟... دون الحديث عن " لجنة السكن المنبثقة عن الجمعية أنذاك "!؟ و عن تعيين عضويها ( مفتش و مدير )!؟ حيث يعتبر الملف السكني الذي تبنته كخدمة اجتماعية قدمتها لرجال و نساء التعليم كطبق من زقوم لازالت آثاره السلبية و الكارثية منحوثة في مخيلة الذين عانوا من سوء تدبير الملف ( غياب المسؤولية لدى كل من النيابة الإقليمية، المكتب المسير، لجنة السكن و أمام فراغ نضالي... )؟؟؟
أما الجانب التنظيمي و كيفية هيكلة المكتب المسير لتلك الجمعية و في تلك الحقبة !! فلم نكن نعلم عن ذلك شيئا سوى أننا أصبحنا أمام أمر واقع تنظيميا؛ أمام مكتب مسير يرأسه رئيس مصلحة تربوية (...) و أعضاؤه مفتشون تربويون و ما أدراك منهم في تلك الحقبة المظلمة و مدراء تربويون كانوا تحت وطأتهم تبعا ( مع ضم التاء و فتح الباء بالتضعيف ) و لا تجد اسم معلم أو أستاذ و لو كعضو مستشار داخل ذلك المكتب على الأقل اعتبارا لانتمائه لأسرة التعليم و لكن في الواقع الماضي كان لا يسمح باستشارته مطلقا آنذاك !!! فهذه هي العقلية التي كانت تنظم و تسير و تدبر و هي السمة التنظيمية / الإجتماعية التي عشناها و عانينا منها !!! إلى أن تحقق المطلب الإجتماعي من خلال النضالات النقابية و شعاره " دمقرطة جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم "... [/rtl]
[rtl] عن فاعل غيور [/rtl]
[rtl] [/rtl]
fadhmy- عضو جديد
- عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
مواضيع مماثلة
» كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة(3)
» لعبة: هل أنت دقيق الملاحظة؟؟
» دروس التعبير بالبوربونت بخاصية الصوت لمرجع كتابي في العربية
» لعبة: هل أنت دقيق الملاحظة؟؟
» دروس التعبير بالبوربونت بخاصية الصوت لمرجع كتابي في العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin