منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
منتديات المفيد التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
ostad - 429
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
choayb - 309
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
rachid82 - 181
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
salim - 98
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
samira22 - 94
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 
battah77 - 36
كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_rcapكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Voting_barكسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛ Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛

اذهب الى الأسفل

نقاش كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة (2): مرحلة التطوع و التأسيس؛

مُساهمة  fadhmy الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 16:10

[rtl]**كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة:(2)؛ مرحلة التطوع و التأسيس:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحية اجتماعية؛ ... و بناء عما سبق ذكره في الحلقة الأولى، فإن هذه المرحلة هي أولى المراحل الثلاث التي مر بها العمل الإجتماعي في حياة رجال و نساء التعليم منذ بداية السنة 1983 التي ساهموا فيها بكل تطوع و إرادة  كدعم مادي لتوفير رصيد كبير من أجل خلق فضاء أو مرفإ اجتماعي يلجأون إليه لقضاء مآربهم التموينية و التجهيزية من تموين و تبضيع و تأثيث و تجهيز و... و قد عمت هذه المبادرة في جميع النيابات الإقليمية و من ضمنها نيابتنا (...)؛ إذ كانت مساهمة المعلم / الإبتدائي بنسبة كبيرة و كذا الأستاذ // الإعدادي و الثانوي بنسبة متوسطة لكننا لم نكن نقدر نسبة مساهمات الآخرين القائمين على المصالح الإدارية و التربوية (...)، أما من حيث المفهوم للخدمة الإجتماعية فكانت محصورة فقط في مستلزمات البيت و المعاش اليومي على حد ثقافة المواطن العادي آنذاك بحيث كانت تتم بشكل تعاملي يسهل عملية الأداء عوض اللجوء إلى المتاجر و المحلات التجارية التي كانت تتعامل معهم بنوع من الإستبزاز و الربح الزائد على حسابهم... و انطلاقا من هذه المعاملات المادية التي كانت تنزل عليهم كقدر محتوم لا مفر منه، فكر أولو الألباب في خلق جمعية تهتم و تسهر على توفير الحاجيات المعاشية اليومية و تدبير المعاملات بتسهيل الأداءات و هكذا رحب الجميع إذاك بالمولود الإجتماعي تحت اسم " جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم " و عملوا على الحفاظ عليه بالتضحية و الدعم من أجل الإستمرارية و الرواج في أفق تطوير آلياته و مواده و توسيع مجالاته و تعاملاته... لكن !عندما تلتقي النزعة السلطوية ( في التسيير ) و تغيب الديمقراطية الإجتماعية ( في التدبير ) و تفسد النفوس البشرية ( بالمصلحة ) و في تلك الحقبة الزمنية ( ؟؟؟ ) ما كان يمكن ملاحظته من خلال تلك السلوكات البيروقراطية سوى الإختلال الحاصل في تسيير و تدبير الخدمات على الرغم من كونها محدودة، و ذلك بذكاء ممنهج / متسلط من قبل بعض من أسندت إليهم المسؤولية الإجتماعية و الذين خولت لهم عمليتا التسيير الإداري و التدبير المالي للجمعية؛ اللتان قد طبعهما النهج البيروقراطي الإداري الذي كان لا علاقة له بالنهج الديمقراطي الإجتماعي و الذي غيب فيه اعتبار القواعد التعليمية معنويا على الرغم من كونها تعتبر الأداة الداعمة و المروجة ماديا؟؟ هذا بالإضافة إلى هذه الحيثيات يمكننا كذلك ألا نغفل الظرفية السياسية آنذاك و موقع السلطة التربوية بالنسبة لأولئك المشرفين على هذه الجمعية و تفشي سلوكات (...) كانت سائدة لم تخدم انتظارات الأسرة التعليمية - و هنا نستحضر القولة الشهيرة "عندما تسند المهام لغير أصحابها فانتظر الساعة" - و الساعة كانت نتيجتها خراب الجمعية و مقتصديتها و لا أحد كان ينادي!؟... دون الحديث عن " لجنة السكن المنبثقة عن الجمعية أنذاك "!؟ و عن تعيين عضويها ( مفتش و مدير )!؟ حيث يعتبر الملف السكني الذي تبنته كخدمة اجتماعية قدمتها لرجال و نساء التعليم كطبق من زقوم لازالت آثاره السلبية و الكارثية منحوثة في مخيلة الذين عانوا من سوء تدبير الملف ( غياب المسؤولية لدى كل من النيابة الإقليمية، المكتب المسير، لجنة السكن و أمام فراغ نضالي... )؟؟؟
أما الجانب التنظيمي و كيفية هيكلة المكتب المسير لتلك الجمعية و في تلك الحقبة !! فلم نكن نعلم عن ذلك شيئا سوى أننا أصبحنا أمام أمر واقع تنظيميا؛ أمام مكتب مسير يرأسه رئيس مصلحة تربوية (...) و أعضاؤه مفتشون تربويون و ما أدراك منهم في تلك الحقبة المظلمة و مدراء تربويون كانوا تحت وطأتهم تبعا ( مع ضم التاء و فتح الباء بالتضعيف ) و لا تجد اسم معلم أو أستاذ و لو كعضو مستشار داخل ذلك المكتب على الأقل اعتبارا لانتمائه لأسرة التعليم و لكن في الواقع الماضي  كان لا يسمح باستشارته مطلقا آنذاك !!! فهذه هي العقلية التي كانت تنظم و تسير و تدبر و هي السمة التنظيمية / الإجتماعية التي عشناها و عانينا منها !!! إلى أن تحقق المطلب الإجتماعي من خلال النضالات النقابية و شعاره " دمقرطة جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم "...    [/rtl]
[rtl]                                                                                                                                  عن فاعل غيور     [/rtl]

[rtl] [/rtl]
fadhmy
fadhmy
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى