بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
حول خلفيات تقديم الخدمات الإجتماعية للأسرة التعليمية (1)
صفحة 1 من اصل 1
حول خلفيات تقديم الخدمات الإجتماعية للأسرة التعليمية (1)
[rtl]*كسبا لثقافة التعبير الحر و الملاحظة البناءة:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحية اجتماعية؛ انطلاقا من مبدئية الحق في الإدلاء بالملاحظة و اعتبارا لأخلاقية الحوار في إبداء الرأي، نود أن نثير موضوعا يهمنا بالأساس اجتماعيا في علاقته الجدلية بنا كأسرة التعليم، لنضع بين أيديكم – كرأي تعليمي يهمه المجال الإجتماعي – أرضية نطرح من خلالها وضعا قائما " محليا " في حجمه الصغير و في بعده نعتبره وضعا قائما " وطنيا " في حجمه الكبير، و ذلك لفرع مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم تابع لنيابة (...) من نيابات أكاديمية الجديدة.
و قبل الدخول مباشرة في الملاحظات من أجل النقد البناء و التصحيح الموضوعي نحاول طرح مسار الموضوع الإجتماعي و فتح النقاش حول خلفيات ما يتم ممنهجته ضربا لمفهوم الخدمة الإجتماعية و ذلك من أجل محاولة فهم أبعاده ابتداء من مرحلة التأسيس البيروقراطية (...) مرورا بمرحلة الدمقرطة الشاملة إلى مرحلة الإلتصاق بالكراسي (...) و ذلك حتى نتمكن من تقريب وجهات نظرنا حول كيفية تقديم هذه الخدمة التي أمست من رجل و امرأة التعليم صنعا و لكنها لم تصبح إليه نفعا؟؟
و من هذا المنطلق يمكننا:[/rtl]
[rtl]1- أن نعرض مسار الإطار ك " جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم " سابقا ابتداء من سنة 1983 / السنة التي با در فيها المعلم و الأستاذ بمختلف الأسلاك و الفئات ماديا و أدبيا في تأسيسه، و الذي كان منه و إليه مبدئيا و أخلاقيا؛ تشجيعا *لتحقيق البعد الإجتماعي الذي قد يعود عليه بالخير و المنفعة اجتماعيا بالمفهوم الضيق آنذاك، و هو الذي ( رجل التعليم ) لم يتأخر عن ذلك لأنه كان يدرك جيدا ما مدى تأثير ذلك إيجابيا في تسهيل حياته اليومية؛ و **لتقديم خدمات تشمل مجموعة من الحاجات و الضروريات في حياة كل معلم و أستاذ و كل من له علاقة بقطاع التعليم، فكان ذلك مرهونا بفكرة توفير متطلبات الحياة من تموين و تأثيث و تجهيز و ... مع تسهيل الأداءات تم حصرها آنذاك فيما هو معاشي محض... لكن و بعد تغيير اسم الإطار إلى " مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم " سترقى الحاجيات إلى مستوى توفير خدمات شاملة...[/rtl]
[rtl]... و امتدادا لطرح المفهوم الخدماتي - حسب شكلية الهيكلة / الإطار القديم و حسب نوعية التعامل البيروقراطي / المكتب القديم – الذي تميز تدبيره المالي و تسييره الإداري بعقليات ( رؤساء المصالح، مفتشون، مدراء و لا وجود لرجل القسم داخل المكتب المسير و لو كمستشار على الرغم من كون هذا الأخير هو المساهم الأكبر نسبة ماديا و انخراطا ) هذه العقلية كانت لا علاقة لها بالخدمة الإجتماعية الممكن تقديمها لرجل التعليم... فكان من الضروري نضاليا أن يرفع مطلب تحت شعار " دمقرطة جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم "...[/rtl]
2- و أن نقدم أيضا مسار الإطار في صيغة اسمية جديدة و في نهج سياسة تدبيرية و تسييرية و تنظيمية جديدة تحت اسم " مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم " بعد رفع شعار دمقرطة العمل الإجتماعي كنقطة مطلبية ذات أولوية في الملف المطلبي الشامل خلال سنوات النضال النقابي الديمقراطي؛ هذا الإطار الجديد قد حقق بالفعل مكتسبات تنظيمية و خدماتية اجتماعية على جميع المستويات إضافة لما سلف من حج و ختان و تخييم و رياضة و أضحية و قروض و اتصال و و... لكن على الرغم من الإنطلاقة كانت مزكاة و مرحبة من قبل الجميع و التي تحقق خلال امتدادها حوالي الثلاث السنوات ( 2000/2004 ) لكنها ما فتئ يظهر باطنها الممنهج في قالب استثماري بشري يخدم في بعده المادي " الرأسمالية " على حساب القرب الإجتماعي؛ و هذا التقديم ينقسم إلى شطرين عمليين: الأول ساهم بالفعل في تحقيق مكتسبات حقيقية بفعل التكثل الموحد نقابيا و حزبيا و حقوقيا !!! و الثاني كرس بالملموس خلفيات انتهازية لا تخلو من سلوكات لا علاقة لها بما هو اجتماعي / خدماتي لصالح الأمة التعليمية " محليا " كنموذج شاذ بل من أجل مكاسب بيروقراطية متعفنة مرتبطة بالنزعة السلطوية و حب الإلتصاق بالكراسي و و...؟؟؟
... و سنحاول تقريب الرأي العام التعليمي محليا و وطنيا لمسار العمل الإجتماعي عبر المراحل الثلاث المحددة سالفا و التي نعتبرها أيضا افتتاحية / مبادراتية لنقاش العمل الإجتماعي داخل القطاع التعليمي الذي لم يجرؤ أحد على انتقاده و كأنه أصبح من من الطابوهات رغم أن رجل التعليم هو الذي خلق هذا المرفأ الإجتماعي العام و لا بد أن يقول كلمته الأخيرة في شأنه و في أصحاب كراسيه رغم السكوت المطبق عليه و ساعة المحاسبة آتية لا شك فيها... من فاعل اجتماعي غيور
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحية اجتماعية؛ انطلاقا من مبدئية الحق في الإدلاء بالملاحظة و اعتبارا لأخلاقية الحوار في إبداء الرأي، نود أن نثير موضوعا يهمنا بالأساس اجتماعيا في علاقته الجدلية بنا كأسرة التعليم، لنضع بين أيديكم – كرأي تعليمي يهمه المجال الإجتماعي – أرضية نطرح من خلالها وضعا قائما " محليا " في حجمه الصغير و في بعده نعتبره وضعا قائما " وطنيا " في حجمه الكبير، و ذلك لفرع مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم تابع لنيابة (...) من نيابات أكاديمية الجديدة.
و قبل الدخول مباشرة في الملاحظات من أجل النقد البناء و التصحيح الموضوعي نحاول طرح مسار الموضوع الإجتماعي و فتح النقاش حول خلفيات ما يتم ممنهجته ضربا لمفهوم الخدمة الإجتماعية و ذلك من أجل محاولة فهم أبعاده ابتداء من مرحلة التأسيس البيروقراطية (...) مرورا بمرحلة الدمقرطة الشاملة إلى مرحلة الإلتصاق بالكراسي (...) و ذلك حتى نتمكن من تقريب وجهات نظرنا حول كيفية تقديم هذه الخدمة التي أمست من رجل و امرأة التعليم صنعا و لكنها لم تصبح إليه نفعا؟؟
و من هذا المنطلق يمكننا:[/rtl]
[rtl]1- أن نعرض مسار الإطار ك " جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم " سابقا ابتداء من سنة 1983 / السنة التي با در فيها المعلم و الأستاذ بمختلف الأسلاك و الفئات ماديا و أدبيا في تأسيسه، و الذي كان منه و إليه مبدئيا و أخلاقيا؛ تشجيعا *لتحقيق البعد الإجتماعي الذي قد يعود عليه بالخير و المنفعة اجتماعيا بالمفهوم الضيق آنذاك، و هو الذي ( رجل التعليم ) لم يتأخر عن ذلك لأنه كان يدرك جيدا ما مدى تأثير ذلك إيجابيا في تسهيل حياته اليومية؛ و **لتقديم خدمات تشمل مجموعة من الحاجات و الضروريات في حياة كل معلم و أستاذ و كل من له علاقة بقطاع التعليم، فكان ذلك مرهونا بفكرة توفير متطلبات الحياة من تموين و تأثيث و تجهيز و ... مع تسهيل الأداءات تم حصرها آنذاك فيما هو معاشي محض... لكن و بعد تغيير اسم الإطار إلى " مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم " سترقى الحاجيات إلى مستوى توفير خدمات شاملة...[/rtl]
[rtl]... و امتدادا لطرح المفهوم الخدماتي - حسب شكلية الهيكلة / الإطار القديم و حسب نوعية التعامل البيروقراطي / المكتب القديم – الذي تميز تدبيره المالي و تسييره الإداري بعقليات ( رؤساء المصالح، مفتشون، مدراء و لا وجود لرجل القسم داخل المكتب المسير و لو كمستشار على الرغم من كون هذا الأخير هو المساهم الأكبر نسبة ماديا و انخراطا ) هذه العقلية كانت لا علاقة لها بالخدمة الإجتماعية الممكن تقديمها لرجل التعليم... فكان من الضروري نضاليا أن يرفع مطلب تحت شعار " دمقرطة جمعية الأعمال الإجتماعية للتعليم "...[/rtl]
2- و أن نقدم أيضا مسار الإطار في صيغة اسمية جديدة و في نهج سياسة تدبيرية و تسييرية و تنظيمية جديدة تحت اسم " مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم " بعد رفع شعار دمقرطة العمل الإجتماعي كنقطة مطلبية ذات أولوية في الملف المطلبي الشامل خلال سنوات النضال النقابي الديمقراطي؛ هذا الإطار الجديد قد حقق بالفعل مكتسبات تنظيمية و خدماتية اجتماعية على جميع المستويات إضافة لما سلف من حج و ختان و تخييم و رياضة و أضحية و قروض و اتصال و و... لكن على الرغم من الإنطلاقة كانت مزكاة و مرحبة من قبل الجميع و التي تحقق خلال امتدادها حوالي الثلاث السنوات ( 2000/2004 ) لكنها ما فتئ يظهر باطنها الممنهج في قالب استثماري بشري يخدم في بعده المادي " الرأسمالية " على حساب القرب الإجتماعي؛ و هذا التقديم ينقسم إلى شطرين عمليين: الأول ساهم بالفعل في تحقيق مكتسبات حقيقية بفعل التكثل الموحد نقابيا و حزبيا و حقوقيا !!! و الثاني كرس بالملموس خلفيات انتهازية لا تخلو من سلوكات لا علاقة لها بما هو اجتماعي / خدماتي لصالح الأمة التعليمية " محليا " كنموذج شاذ بل من أجل مكاسب بيروقراطية متعفنة مرتبطة بالنزعة السلطوية و حب الإلتصاق بالكراسي و و...؟؟؟
... و سنحاول تقريب الرأي العام التعليمي محليا و وطنيا لمسار العمل الإجتماعي عبر المراحل الثلاث المحددة سالفا و التي نعتبرها أيضا افتتاحية / مبادراتية لنقاش العمل الإجتماعي داخل القطاع التعليمي الذي لم يجرؤ أحد على انتقاده و كأنه أصبح من من الطابوهات رغم أن رجل التعليم هو الذي خلق هذا المرفأ الإجتماعي العام و لا بد أن يقول كلمته الأخيرة في شأنه و في أصحاب كراسيه رغم السكوت المطبق عليه و ساعة المحاسبة آتية لا شك فيها... من فاعل اجتماعي غيور
fadhmy- عضو جديد
- عدد المساهمات : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
مواضيع مماثلة
» ما معنى الصمت المطبق على أفواه النقابات التعليمية في ظل هجوم واضح على مكتسبات الشغيلة التعليمية ؟؟؟
» استعد للامتحان المهني =تدريس الرياضيات ,تقديم الأعداد=
» استعد للامتحان المهني =تقديم الجمع و الطرح في الرياضيات=
» خلفيات رائعة لحاسوبك من الفضاء بواسطة هابل...
» الرياح آتية على مؤسسة الأعمال الإجتماعية كما التعاضدية ؟!
» استعد للامتحان المهني =تدريس الرياضيات ,تقديم الأعداد=
» استعد للامتحان المهني =تقديم الجمع و الطرح في الرياضيات=
» خلفيات رائعة لحاسوبك من الفضاء بواسطة هابل...
» الرياح آتية على مؤسسة الأعمال الإجتماعية كما التعاضدية ؟!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin