بحـث
مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669 | ||||
ostad - 429 | ||||
choayb - 309 | ||||
أبو منيبة - 274 | ||||
rachid82 - 181 | ||||
mohamedlarbi - 120 | ||||
salim - 98 | ||||
samira22 - 94 | ||||
الاستاذة المتفائلة - 37 | ||||
battah77 - 36 |
جديد م المفيد على إيميلك.
إعادة النظر في الطريقة التي تهيأ بها الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة؟! الحلقة الأولى
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
إعادة النظر في الطريقة التي تهيأ بها الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة؟! الحلقة الأولى
تحيتنا سلام الله؛
في إطار إعداد الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة يمكن اتباع الخطوات التالية حسب تجربتنا المحلية داخل مؤسستنا ( مجموعة مدرسية بنيابة إقليم آسفي )؛
1- هيكلة لجنة قارة " لجنة أساتذة المستوى السادس " عربية / فرنسية
2- تسهر على: * دراسة المقرر و إبداء رأيها فيه * إعداد الإمتحانات الموحدة بعد دراسة السير العام التربوي خلال الأسدس الأول * على ضوء الدراسة تتم عمليات ممنهجة ك؛ (ا) تحديد الدروس المقررة (ب) توزيع مهام الإعداد الأدبي للمواضيع بشكل تناوبي خلال كل سنة دراسية، فمثلا؛ أستاذ أول يتكلف باللغة العربية و ثان بالتربية الإسلامية و ثالث بالإجتماعيات و النشاط العلمي ... و نفس الشيء بالنسبة لأساتذة الفرنسية.
3- الخطوات : * الخطوة الأولى في الإعداد تتم بشكل أولي في مسودات * لقاء لقراءة و مناقشة المسودات * المراجعة النهائية للمواضيع * تتم عملية الطبع كخطوة أخيرة من طرف كل أستاذ حسب التكليف
4- هذه العمليات تتم تحت إشراف السيد المدير الذي يسلم بدوره المواضيع للسيد المفتش قصد المصادقة عليها
إشارة: عمل اللجنة يخضع نظاميا للبرمجة الزمنية حسب مواعيد الإمتحانات و ظروف الإعداد التي تنظمها المذكرة الوزارية و المذكرة النيابية.
*** في الحلقة الثانية سنتطرق بحول الله تعالى إلى تقديم ملاحظاتنا حول عملية إجراء الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة على ضوء السلوكات التي أصبحت تمس بمصداقية الإمتحانات و التي نعتبرها من الأسباب المكرسة لضعف المستوى التعليمي لدى التلميذ و ذلك من خلال تجربتنا ( 32 سنة في مهنة التعليم ) !!!
في إطار إعداد الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة يمكن اتباع الخطوات التالية حسب تجربتنا المحلية داخل مؤسستنا ( مجموعة مدرسية بنيابة إقليم آسفي )؛
1- هيكلة لجنة قارة " لجنة أساتذة المستوى السادس " عربية / فرنسية
2- تسهر على: * دراسة المقرر و إبداء رأيها فيه * إعداد الإمتحانات الموحدة بعد دراسة السير العام التربوي خلال الأسدس الأول * على ضوء الدراسة تتم عمليات ممنهجة ك؛ (ا) تحديد الدروس المقررة (ب) توزيع مهام الإعداد الأدبي للمواضيع بشكل تناوبي خلال كل سنة دراسية، فمثلا؛ أستاذ أول يتكلف باللغة العربية و ثان بالتربية الإسلامية و ثالث بالإجتماعيات و النشاط العلمي ... و نفس الشيء بالنسبة لأساتذة الفرنسية.
3- الخطوات : * الخطوة الأولى في الإعداد تتم بشكل أولي في مسودات * لقاء لقراءة و مناقشة المسودات * المراجعة النهائية للمواضيع * تتم عملية الطبع كخطوة أخيرة من طرف كل أستاذ حسب التكليف
4- هذه العمليات تتم تحت إشراف السيد المدير الذي يسلم بدوره المواضيع للسيد المفتش قصد المصادقة عليها
إشارة: عمل اللجنة يخضع نظاميا للبرمجة الزمنية حسب مواعيد الإمتحانات و ظروف الإعداد التي تنظمها المذكرة الوزارية و المذكرة النيابية.
*** في الحلقة الثانية سنتطرق بحول الله تعالى إلى تقديم ملاحظاتنا حول عملية إجراء الإمتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة على ضوء السلوكات التي أصبحت تمس بمصداقية الإمتحانات و التي نعتبرها من الأسباب المكرسة لضعف المستوى التعليمي لدى التلميذ و ذلك من خلال تجربتنا ( 32 سنة في مهنة التعليم ) !!!
merzog- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
مواضيع مماثلة
» الإمتحانات المدرسية
» نتائج الإمتحانات المهنية دورة 2014
» الترقية بالاختيار إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي برسم سنة 2011 وترقية المترشحين بالاختيار إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي ابتداء من 01/01/2012 بالنسبة للذين تجاوزوا سقف الانتظار المحدد في أربع سنوات
» تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من سلك التعليم الابتدائي
» وزير التربية الوطنية في برنامج قضايا وآراء اليوم في القناة الأولى
» نتائج الإمتحانات المهنية دورة 2014
» الترقية بالاختيار إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي برسم سنة 2011 وترقية المترشحين بالاختيار إلى الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي ابتداء من 01/01/2012 بالنسبة للذين تجاوزوا سقف الانتظار المحدد في أربع سنوات
» تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من سلك التعليم الابتدائي
» وزير التربية الوطنية في برنامج قضايا وآراء اليوم في القناة الأولى
منتديات المفيد التربوية :: المنتدى الرئيسي الثاني: تربيـــــة وتعليــــم :: مستجدات :: الساحة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
الإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
الأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
الأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
الأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin
» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
السبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin
» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
الإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin
» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin
» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
الأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin
» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
الخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم
» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin
» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin
» فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin