منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
منتديات المفيد التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
ostad - 429
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
choayb - 309
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
rachid82 - 181
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
salim - 98
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
samira22 - 94
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 
battah77 - 36
من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_rcapمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Voting_barمن وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض

اذهب الى الأسفل

من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض Empty من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص (1) حول الفائض

مُساهمة  fatmed الخميس 6 سبتمبر 2012 - 14:19

[justify]فبعد التحية الأخوية ؛
No *من وجهة نظر حول المذكرة الوزارية المتعلقة بتدبير الفائض و الخصاص؛ (1) حول الفائض ...
... و كما جاء في المذكرة حسب، 3.الإجراءات العملية لتدبير الفائض و الخصاص؛ " من أجل تدبير الفائض بالمؤسسات التعليمية يتعين التوفر على قاعدة المعطيات تحدد الفائض من أطر التدريس على مستوى المؤسسة و الجماعة و النيابة موزعين حسب السلك و المادة و يتم اعتماد المعايير التالية من أجل تحديد الفائض من المدرسين ":
" الأقدمية العامة ابتداء من تاريخ التوظيف ×1، الأقدمية بالنيابة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى المؤسسات التابعة لها ×1، الأقدمية بالمؤسسة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية ×2 "
إن مسألة الفائض بشكل شمولي كانت غير مدبرة تدبيرا موضوعيا و ذلك راجع لغياب مرجعية قانونية مضبوطة و موضوعية يحتكم إليها الجميع حتى لا يستفيد أحد على حساب الآخر، و هذا ما كان معمولا به في ظل أزمة العمل النقابي " الجاد " لأن المسألة هي مرتبطة قبل كل شيء بالحق و المطلب فكان من الواجب على الإدارة التعليمية كنيابة أو التربوية / كمؤسسة احترام كيفية تدبير الفائض بالموضوع و ليس بالحيف ... و أمام هذا التعامل غير الموضوعي كان كذلك من الواجب على النقابات أن تضمن حسن التدبير للمعنيين بالفائض في إطار تدبيره و أن تقف مدافعة عن تحقيق مبدإ الإنصاف و العدل ... لكن في غياب الشروط الموضوعية التي كان من الممكن أن تضعها النقابات و الإدارة معا لتدبير الفائض كان يقع ما وقع بالفعل و الممارسة من حيف و ظلم، كما أصبح الأستاذ لا يهمه القانون و النظام في غياب تدخل النقابات بدورها و واجبها المنوط بها كالدفاع عن المطالبة بالحق أو الحفاظ عليه كمكتسب و كذلك في غياب المسؤولية الإدارية بالنسبة للنيابة في تصريفها لعملية تدبير الفائض بشكل سليم يرضى به الجميع و لكن رياح سوء التدبير كانت تجري بما لا تشتهيه سفن التفييض !!
* لنعد إلى مذكرتنا المعنية بالفائض؛ ولنقل بأنها مهمة جدا و منصفة حسب المعايير المعتمدة فيها و هذا هو المطلوب، و على ضوء هذا نقترح حلولا تدبيرية تدعمها من وجهة نظرنا كفاعلين تربويين عايشنا مشاكل عديدة من حيث التدبير الداخلي للتنظيم التربوي و سنحاول عرض الحالات الممكنة و معالجتها على ضوء المذكرة نفسها:
* الحالة الأولى تدبير الفائض الوافد ( الواحد ) من مركز تكوين الأساتذة؛ إذ يعتبر آخر من التحق بالمؤسسة المستقبلة ... و في حالة ما إذا كان هناك ( إثنان أو أكثر ) و بنفس المؤسسة يتم الإحتكام إلى السن ثم الحالة الإجتماعية فالقرعة و ذلك تحت إشراف رئيس المؤسسة المعنية في جو إداري و تربوي
* الحالة الثانية تدبير الفائض ( الواحد ) عن طريق الحركة الإنتقالية الوطنية أو الجهوية أو المحلية؛ إذ يعتبر آخر من التحق بالمؤسسة المستقبلة ... و في حالة ( إثنان أو أكثر ) بنفس المؤسسة يحتكم 1- إلى النقط ... 2- ثم إلى السن ... 3- الحالة الإجتماعية ... 4- و في حالة التساوي في كل شيء فيجب إعمال القرعة أمام رئيس المؤسسة المستقبلة و ثلاثة أساتذة بالمركزية و يتم إنجاز تقرير حول هذه العملية، يوقع من طرف المعنيين بتحديد الفائض مع ختمه بخاتم المؤسسة و يوزع عليهم في نسخ للحفظ
* الحالة الثالثة تدبير الفائض ( وافد من المركز و وافد عن طريق الحركة الإنتقالية )؛ فالأول هو الذي يعتبر فائضا بحكم أقدمية الثاني المهنية
* لكن هناك حالات أخرى يجب الوقوف عليها و معالجتها من حيث التحليل المنطقي و تدبيرها تدبيرا محكما و مضبوطا يراعى من خلاله ما نقترحه كالآتي:
* هذا التدبير السالف الذكر يتم اعتماده داخل المؤسسات التعليمية داخل المدار القروي بحيث يهم كل المتخرجين من المراكز التكوينية و المنتقلين بالحركة الإنتقالية (...)؛ من نيابة إلى نيابة، و من جماعة إلى جماعة، و من مجموعة مدرسية إلى مجموعة أخرى، و داخل مجموعة مدرسية واحدة يتم اعتماده كذلك حسب الوحدات المدرسية / المدرسية المركزية و الفرعيات التابعة لها
* لماذا اعتمدنا مبدأ " آخر من التحق " في تدبير الفائض ؟؟ ... لأنه هو المبدأ السليم الذي لا يسلط الحيف و يريح العمل الإداري كما أنه بالنسبة للمعنيين به في إطار الرضى و التباري هو الحل الصحيح لإرضاء الخواطر ... فهناك إشكال واحد من خلال المذكرة و هو متعلق باعتماد الأقدمية العامة في تدبير الفائض بالدرجة الأولى بحيث ستكون مجحفة بالنسبة لأستاذ يعمل سنة دراسية كاملة أو سنتين أو ثلاث سنوات بمؤسسة ... و عندما يفد أحد المنتقلين بأقدية عامة تفوق سنواته ؟ ! فمثلا أستاذ x يعمل بمؤسسة منذ سنوات محددة (...) و يأتي أستاذ y بأقدية أكثر من الأول؛ فهل الثاني سيأخذ المنصب على حساب الأول و يعتبر هذا هو الفائض ؟؟ !!!
فمن الناحية الأخلاقية و حتى المنطقية غير مقبولة لهذا يمكن تدبير الفائض على حساب الوافدين التزاما بمبدإ " آخر من التحق بالمؤسسة المستقبلة "
* و نختم بأن هناك ملاحظة حول كيفية التعامل مع هذا التدبير / الفائض في علاقته بالخصاص داخل المدار الحضري؛ و هذا ما سنتطرق إليه لاحقا في الحلقة الثانية (2) الخاصة بتدبير الخصاص
*** ملحوظة؛ الموضوع أعلاه تم بناء على مذكرة وزارية من الوزير إلى مديري الأكاديميات الجهوية و إلى مديري المؤسسات التعليمية العمومية، موضوعها : بشأن تدبير الفائض و الخصاص ، و قد تم سحبها من الأنترنيت لم يسجل عليها أي رقم أو تاريخ ؟؟
fatmed
fatmed
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 17
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 03/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى