منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *سنة سعيدة* نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» نموذج بطاقة لتدبير حصة للدعم
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 0:41 من طرف ahmed messari

» قطة حسنة لتشجيع المتعلمين والمتعلمات
الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 9:10 من طرف Admin

» طلب جذاذات اسابيع الدعم المستوى الثاني
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:44 من طرف Admin

» بلاغ صحفي للوزارة في شأن تحويل الأجرة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 6:51 من طرف Admin

» برنامج ملاحظات الأستاذ للمواد المبنية على فرضين وللتربية الإسلامية
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 11:31 من طرف Admin

» جميع جذاذات مرجع واحة الكلمات للمستوى الرابع ابتدائي
السبت 10 ديسمبر 2016 - 12:55 من طرف fadilhamid8820

» التوزيع السنوي للواضح في النشاط العلمي المستوى الأول
الخميس 27 أكتوبر 2016 - 9:26 من طرف Admin

» إليكم إخوتي مطبوع استدعاءالامتحان الاقليمي دورة يونيو 2016
الأحد 12 يونيو 2016 - 15:31 من طرف Admin

» نتائج معالجة طلبات الانتقال لأسباب صحية برسم سنة 2016
الخميس 2 يونيو 2016 - 20:28 من طرف Admin

» الترقية بالاختيار 2015 والتسقيف 1.1.2016 ابتدائي
الأربعاء 25 مايو 2016 - 14:37 من طرف Admin

» مذكرة الحركة الانتقالية 2016
الإثنين 23 مايو 2016 - 20:48 من طرف Admin

» نتائج الامتحان المهني 10 و 11 ابتدائي شتنبر 2015
السبت 7 مايو 2016 - 22:36 من طرف Admin

» تطبيق اندرويد لتشغيل قنوات bein sport بجودة عالية مع التفعيل
الأحد 20 مارس 2016 - 11:09 من طرف rachid82

» سيرفر سيسكام قوي مجاني لنهار اليوم 20-03-2016
الأحد 20 مارس 2016 - 9:57 من طرف rachid82

» سيرفر سيسكام شغال لنهار اليوم 18-03-2016
الجمعة 18 مارس 2016 - 17:02 من طرف rachid82

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 651
 
ostad - 430
 
choayb - 309
 
أبو منيبة - 274
 
rachid82 - 181
 
mohamedlarbi - 120
 
salim - 98
 
samira22 - 94
 
الاستاذة المتفائلة - 37
 
battah77 - 36
 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


14نصيحة للصيام بدون اجهاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14نصيحة للصيام بدون اجهاد

مُساهمة  أبو منيبة في الأحد 7 أغسطس 2011 - 18:55







عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير فى الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم، مما يؤدى إلى شعور بالهبوط والإعياء العام، وفى ذلك تعذيب نفسى لا طائل منه، ولا ترضاه الشريعة السمحاء.3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر. وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكرى سريع، يدفع عنه الجوع، حيث يحتوى التمر على كمية من الألياف مما يقى من الإمساك، ويعطى الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام.4- أفطر على مرحلتين. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء، ثم يعجل صلاة المغرب، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره، وفى ذلك حكمة نبوية رائعة، فتناول شىء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء، ويزول الشعور بالعطش والجوع، ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالهم، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدى إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معوى وعسر هضم.5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا. فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية، واجعل فى طعام إفطارك مقدارا جيدا من السلطة، فهى غنية بالألياف، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع، فتأكل كمية أقل من باقى الطعام، وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان، كما يستحسن تجنب المقليات والمسبكات، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء.6 – تناول وجبة السحور. ولا شك فى أن تناول السحور يفيد فى منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور، فقال: "ما تزال أمتى بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور".ويستحسن أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم، كاللبن الزبادى، والعسل، والفواكه، وغيرها.7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش. حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، والتوابل والبهارات، وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش، واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة فى ذلك.8- وصية لتجنب الإمساك. وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة فى السلطات والبقول والفواكه والخضار، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركى المعتاد.9- تجنب النوم بعد الإفطار بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام، وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هى ضرورة الاعتدال فى تناول طعامهم، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح، فهى تساعد على هضم الطعام، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين. من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذى يقلع فيه المرء عن التدخين، فعند توقفه عن التدخين يبدأ الدم يمتص الأوكسجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا.11- لا تغضب. حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فماذا يفعل الغضب فى رمضان؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين فى الجسم بمقدار كبير، وإذا ما حدث ذلك فى أول الصيام (أى أثناء هضم الطعام) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص، وإذا حدث أثناء النهار تحول شىء من الجليكوجين فى الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للخناق، وهى بالطبع طاقة ضائعة.وقد يؤدى ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المرض، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين. 12- المرأة الحامل والمرضعة.ينبغى على الحامل والمرضع استشارة الطبيب، فإذا سمح لها بالصيام فينبغى عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين: الأولى عند الإفطار، والباقى بعد أربع ساعات، كما تنصح بتأخير وجبة السحور، والإكثار من اللبن الزبادى، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات.أما المرضعة فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر، بجانب الرضاعة من ثدى الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية، كما ينبغى أن تكثر من الرضعات فى الفترة بين الإفطار والسحور، فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنهاء صومها واستشارة الطبيب. 13- دربوا أطفالكم على الصيام برفق ولين. ينبغى تدريب الطفل على الصيام بعد سن السابعة، وتعتبر السنة العاشرة السنة النموذجية لصيام الطفل، ولا يجوز ضربهم أو إجبارهم على الصيام، لأن ذلك قد يدفع الطفل إلى تناول المفطرات سرا، وتكبر معه هذه الخيانة، ويراعى التدرج فى صيام الطفل عاما بعد عام.وعلى الأم أن تراقب طفلها أثناء صيامه، فإذا شعرت بمرضه أو إرهاقه وجب عليها أن تسارع بإفطاره، وهناك عدد من الأمراض التى تمنع الطفل من الصيام كمرض السكر وفقر الدم وأمراض الكلى وغيرها.وينصح الآباء والأمهات بأن يحتوى طعام الطفل على كافة العناصر الغذائية، وأن يحرصوا على إعطائه وجبة السحور.14 – فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر "البقرة 184" فمن أعطاه الله رخصه الإفطار فى شهر رمضان، فلابد من استشاره الطبيب المسلم، لأنه إذا كان مريضاً فصام أدى صيامه إلى زيادة المرض عليه أو إلى إهلاكه.
avatar
أبو منيبة
الرتبة:3في المسابقة رقم:1
عضومتفاعل
الرتبة:3في المسابقة رقم:1 عضومتفاعل

عدد المساهمات : 274
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى