منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك للتسجيل.
منتديات المفيد التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *مرحبا بك * نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» إطارات لتزيين وثائقكم على وورد
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 1 سبتمبر 2019 - 18:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:6 والأخير.
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالإثنين 26 أغسطس 2019 - 8:44 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:5
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 22:15 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:4
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:55 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:3
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:2
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 25 أغسطس 2019 - 8:33 من طرف Admin

» إعداد مسابقة ثقافية ترفيهية بإكسيل الجزء:1
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالسبت 24 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف Admin

» إليك استدعاء امتحان 6 المحلي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالإثنين 8 يوليو 2019 - 21:46 من طرف Admin

» خدمات إلكترونية مبسطة مهمة لكل أستاذ(ة) مغربي(ة)
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 19:26 من طرف Admin

» لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الكفاءة المهنية- دورة دجنبر 2018
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 24 مارس 2019 - 10:10 من طرف Admin

» إصلاح نظام الإجازة وإرساء نظام البكالوريوس ابتداء من السنة الجامعية 2019/2020
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالخميس 7 مارس 2019 - 17:47 من طرف آدم

» تعلم وا حترف استعمال برنامج المونتاج وصنع ألبومات الصور Ulead VideoStudio 11
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 24 فبراير 2019 - 17:03 من طرف لوكيلي

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الرابع.
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأربعاء 13 فبراير 2019 - 8:08 من طرف Admin

» دورة إعداد مورد رقمي تعلميي بالباور بوانت - الدرس الثالث.
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2019 - 8:54 من طرف Admin

»  فيدْيو: اَلْحِكايَةُ 7: دُوّارُ الْكَرْمَةِ – اَلْمُفيدُ في اللّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Emptyالأحد 10 فبراير 2019 - 21:10 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 669
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
ostad - 429
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
choayb - 309
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
أبو منيبة - 274
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
rachid82 - 181
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
mohamedlarbi - 120
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
salim - 98
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
samira22 - 94
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
الاستاذة المتفائلة - 37
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 
battah77 - 36
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_rcapالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Voting_barالبرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Vote_lcap 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له

اذهب الى الأسفل

البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له  Empty البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له

مُساهمة  rachid82 الأربعاء 16 مارس 2011 - 9:40

البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق ام تجميل له
مقدمـة : عن الإصلاح
انطلق المغرب منذ فجر الإستقلال في مسلسل بناء نظام تعليمي يروم امتلاك المعارف الأساسية و دمقرطة التربية الوطنية. و قد كان هذا المسلسل مرآة التطور الاجتماعي و الثقافي و السياسي لبلادنا. و من شأن التحليل الموضوعي و الدقيق لذلك المسلسل أن يوضح المسار الطويل لإصلاحات تأرجحت بين الرغبة في بناء نظام تعليمي يستجيب للحاجة الوطنية للتنمية من جهة ، و الترددات المرتبطة بالرؤى السياسية المتضاربة لتلك الحقب من جهة أخرى . إن فكرة الإصلاح في المغرب تحتاج إلى بحوث خاصة ليس فقط من منظور الدولة ، و لكن أيضا من منظور التمثلات التي ولدتها لنا أفعال الإصلاح الطويلة من القرن 19 إلى الآن . والمتجلية في الخوف الذي أصبح يرتادنا قبل هذا الوقت من فكرة الإصلاح. والحقيقة أنه لم يترجم بالمغرب إصلاح إلى حدوده الكاملة. لذلك كانت صيرورات الإصلاح دائما تنتج مفعولا ضديا ، و هي أنها تهدم بنى دون أن تعوضها ببنى جديدة ، فالإصلاح يتخذ صبغة دائرية و كأن المجتمع لا يراكم. فلا إصلاح في المغرب له ذاكرة ولا إصلاح في المغرب يستمر ليبني زمنه المستقبلي.
اختلالات الميثاق الوطني للتربية والتكوين:
ورغم أن الميثاق الوطني للتربية و التكوين جاء لتجاوز خطاب الأزمة و الذي قيل عنه أنه نتاج توافق إرادي بين القوى الحية للأمة و يحتفظ براهنيته و نجاعته كإطار مرجعي لإصلاح المنظومة التربوية فإن تطبيقه في السنوات الماضية خلف اختلالات نجملها فيما يلي :
- فقدان المدرسة العمومية لجاذبيتها ، إذ ساهمت في تحطيم صورة المتعلم المثقف المناضل ، وتحطمت صورتنا عن المدرسة باعتبارها خلية ليست فقط لاكتساب الأبجدية و لكن خلية لبناء القيم فهي صانعة الإنسان المتحرر ليس بالضرورة المتحرر بالمعنى السياسي و لكن المتحرر من الجهل و المتحرر من الاندماج السهل . و تحولت المدرسة بالتالي إلى مجال لتحقيق السلم الاجتماعي . إن مدرسة اليوم لن توطن العقل حاليا ، لن تؤهل المتعلم ، لن تؤهل المدرس و لن تؤهل إداريين لإنجاز التغيير والذي من دونه لن يمكن للمجتمع المغربي المساهمة في بناء عالم أفضل ، وبالتالي تدهورت القيمة الاجتماعية والاقتصادية للمدرسة و يتجلى ذلك في تبخيس قيم العلم و المعرفة و حتى إذا افترضنا أن المدرسة العمومية لن تؤدي إلى الشغل ، فالفقر أن يقول الفقراء و المستضعفون و أشباههم " لا جدوى من المعرفة " فليس بسيطا أن يحرم الإنسان نفسه من متعة الفهم و الذكاء بحجة أولويات الحاجات البيولوجية ، و من مظاهر إفلاس المدرسة انتحار المنظومة القيمية المغربية بعد تعدد ضرائر المدرسة و انكسار المسار الحضاري للشعب المغربي .
- ضعف التحكم في الكفايات الأساسية و المعارف ( القراءة – الكتابة – والحساب ).
- استمرار نسبة الأمية في مستوياتها المرتفعة مقارنة مع البلدان ذات مستوى نمو شامل.
- انخفاض نسبة تمدرس الأطفال الذين هم في سن التمدرس.
- وجود تفاوت كبير بين الوسط القروي و الحضري و بين الذكور و الإناث فيما يخص الخدمات التربوية.
- هامشية التكوين المهني و جانبيته بالنسبة للنظام الكلي للتعليم.
- ضعف المردودية الخارجية للتعليم لتفشي بطالة حاملي الشهادات.
- ضعف المردودية الداخلية للنظام التعليمي و هي أيضا باهضة الثمن ، وتدني مستوى مؤهلات المتخرجين من النظام بسبب خفض عتبات المرور، واستفحال اعوجاج أنظمة التقييم و الامتحانات.
- انفصام اللغات المستعملة في التعليم الأساسي و الثانوي من جهة، والتكوين المهني و التعليم العالي العلمي و التكنولوجي من جهة ثانية، ناهيك عن التدني العام الملحوظ لكفاية امتلاك قدرات التعبير والتواصل اللغوي.
- وجود حاجات للتربية غير ملباة ، تتعلق أساسا بالتجهيزات المدرسية.
- وجود مفارقة بين المناطق حيث أن بعضها يسجل فائضا من المدرسين والإداريين في حين يعاني البعض الآخر من الخصاص المهول في الموارد البشرية.
- انخفاض مستوى تحفيز الأساتذة.
- التناقض المكشوف بين ضخامة الحاجة إلى موارد إضافية من أجل التعميم والجودة من جهة، وبين النفاذ شبه التام لإمكانية تعبئة نفقات عمومية إضافية.
- اتسام أنماط التنظيم و الإدارة بالمركزية المفرطة و انعدام المشاركة الفعلية لأطراف أخرى في تسيير مؤسسات التربية و التكوين.
أسباب نز ول البرنامج الاستعجالي و مرتكزاته :
معلوم أنه قد صدر تقرير للبنك الدولي بداية الموسم الدراسي 2007 – 2008 خاص بواقع التعليم ببلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث جاء المغرب في الرتبة 11 ضمن 14 دولة ، و أقر بتخلف المغرب على جميع الأصعدة ، الكمية و النوعية ، وهو تقرير شكل صفعة حقيقية للمسؤولين الذين سارعوا في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم للإقرار – وبمرارة لم يستطيعوا إخفاءها – بفشل جل الرهانات التي رفعها الميثاق الوطني للتربية و التكوين قبل تسع سنوات ، و بإخفاق الإصلاح التعليمي. و سطر البنك الدولي توجهات جديدة ينبغي على المغرب اتباعها من بينها التسريع في وتيرة الخوصصة و تطبيق ما يسمى بترشيد وعقلنة النفقات و التخلي التدريجي عن دعم القطاع من طرف الدولة ، وبالتالي جاء البرنامج الاستعجالي تنفيذا لتوصيات البنك الدولي و تأكيدا على ضرورة التعجيل بإصلاح حقل التربية والتعليم و إيلائه الأهمية التي يستحق من جهة ، و التزاما بالتوجيهات السامية .

يشكل الميثاق الوطني للتربية و التكوين الإطار المرجعي للبرنامج الاستعجالي ويستند أساسا على توجيهاته ، ليرفع من وتيرة الإصلاح المسطر فيه ، وجل الإجراءات و التدابير المتضمنة في مشاريع البرنامج تفيد نية إعادة هيكلة المنظومة التربوية على أسس جديدة سترهن مستقبل الأجيال و البلاد لعدة عقود قادمة . وبالتالي فإننا أمام مخطط استراتيجي خيطه الناظم هو تعميق توجه الدولة نحو التنصل من مسؤولياتها الدستورية و التزاماتها الدولية في إطار أهداف الألفية للتنمية و التربية للجميع.

ايجابيات البرنامج الاستعجالي :
- تطوير التعليم الأولي خاصة في العالم القروي.
- توسيع العرض التربوي للتعليم الإلزامي.
- تأهيل المؤسسات التعليمية.
- ربط المؤسسات التعليمية بشبكات الكهرباء و الماء الصالح للشرب و الصرف الصحي خاصة بالعالم القروي.
- محاربة ظاهرة الهدر المدرسي بشكليه : التكرار و الانقطاع عن الدراسة.
- التخفيف من الحصة الزمنية المخصصة لتدريس المواد بالتركيز على التعلمات الأساسية.
- إنصاف الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
- المنع النظامي للدروس الخصوصية.
- الدعم المدرسي و الدعم الاجتماعي و توفير النقل المدرسي .
- بناء الداخليات و إلزامية التعليم.
و يغطي البرنامج الإصلاحي الفترة ما بين 2009 و 2012 و يتضمن 23 مشروعا تتوزع على مجالات أربع على الشكل التالي:
- المجال الأول: التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى غاية 15 سنة ( 10 مشاريع ).
- المجال الثاني : حفز المبادرة و الامتياز في الثانوية التأهيلية و الجامعة و التكوين المهني ( 4 مشاريع ).
- المجال الثالث : المعالجة الملحة للإشكاليات الأفقية الحاسمة للمنظومة التربوية (7 مشاريع ).
- المجال الرابع : توفير الموارد اللازمة للنجاح.

الملاحظـات و السلبيـات :
بالنظر في هذه المشاريع و تمحيصها يمكن الوقوف على الملاحظات التالية باعتبارها سلبيات البرنامج الاستعجالي لن تؤدي إلا إلى مزيد من إفلاس المنظومة التربوية و الإجهاز على ما تبقى من المدرسة العمومية .

- الملاحظة الاولى : عدم تطبيق مبدأي الإشراك و التشاور
إن منهجية إعداد هذا البرنامج بعيدة عن ثقافة الإشراك التي تتبجح بها الوزارة حيث لم يتم إشراك الفاعلين التربويين و الأطر التعليمية و جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ في مختلف مراحل إعداد المشروع. و لم يطلب منها حتى بعد الصياغة، قراءته القراءة التربوية بغاية إثراء المشروع وتفادي النواقص و الأخطاء. و حتى النقابات التعليمية تم استدعاؤها بشكل مباغث لشرعنة البرنامج و انتزاع اعترافها لتمريره.

- الملاحظة الثانية : التمادي في سياسة الخوصصة
استمرار تبني الدولة لسياسة تفويت قطاع التربية و التعليم إلى القطاع الخاص، والتأكيد مجددا على تخلي الدولة و تملصها من مهامها و أدوارها في ضمان التربية و التعليم كحق من الحقوق الأساسية للإنسان ، ويتضح ذلك من خلال الصفحات من 79 إلى 83.
فالتخفيف من العبء المالي للدولة في تحويل المنظومة يتطلب تشجيع تنمية العرض التربوي الخصوصي ، وإقرار تدابير تحفيزية تمكن من تسهيل استثمار الخواص في قطاع التعليم ، و خوصصة بعض الوظائف مثل البناء و الصيانة و النقل و الترميم والحراسة و الأمن و تدبير الداخليات و المساحات الخضراء ، فضلا عن إحداث وكالات وطنية للإشراف على بعض الاختصاصات التي كانت للإدارة المركزية.

- الملاحظة الثالثة : تكريس ضرب المجانية و التعميم
من أهداف البرنامج الاستعجالي هو التعجيل بالإجهاز على مجانية التعليم ، من خلال فرض رسوم إضافية و خصوصا في التعليم الثانوي التأهيلي و الجامعي . كما أن اقتراح عملية انتقاء المرشحين لولوج الجامعة يعد إجراءا إقصائيا لفئات واسعة من التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا علما أن الجامعة هي الملاذ الوحيد لعدد كبير من التلاميذ.

- الملاحظة الرابعة : الحد من التوظيف
حيث تواصل الدولة تطبيق سياسة تقشفية في مجال التوظيف تطلق عليها : " ترشيد كتلة الأجور من أجل تحسين مردودية المنظومة ".

- الملاحظة الخامسة : الإجهاز على مكاسب الشغيلة التعليمية
فقد اختار مشروع البرنامج الاستعجالي إثقال كاهل الشغيلة و تحميلها فاتورة تنفيذ هذا البرنامج من خلال التدابير التالية :
- التوظيف التعاقدي
- اعتماد شبكة جديدة لتقويم أداء الموظفين.
- الساعات الإجبارية الإضافية بزيادة ساعتين إضافيتين للمدرسين.
- المدرس المتحرك.
- المدرس المتعدد الاختصاصات ( المواد المتاخية)
- الاشتغال خلال العطلة البينية.
- الترسيم بعد 3 أو 4 سنوات.
- عدم احتساب الساعات المخصصة للتحضير و التصحيح خارج الحصص الرسمية.
- إعادة الانتشار على المستوى الجهوي.
- الاقتطاع من أجور المتغيبين و المضربين بدون تدقيق و تحديد للغياب.
- إجبار الأساتذة على استكمال الغلاف الزمني الأسبوعي.

- الملاحظة السادسة : القضاء على وحدة صف الشغيلة التعليمية
و ذلك بالقضاء تدريجيا على نقط القوة الكامنة في تماسك الصف التعليمي حتى يتسنى خلق شرخ غائر و هوة عميقة بين مختلف العاملين بل و بين مختلف الفئات.......... و بالتالي الإجهاز على الحق في الإضراب.

- الملاحظة السابعة : تأجيل إيجاد حل للمسالة اللغوية
فرغم إقرار البرنامج الاستعجالي بأن الإستراتيجية اللغوية التي يتعين اتباعها في التعليم قضية حاسمة ، فإنه لم يوليها الأهمية التي تستحق واكتفى بإحالتها على المجلس الأعلى للتعليم علما أن صلاحية المجلس هي استشارية فقط. فالهوة واسعة بين التعليم المدرسي ( الابتدائي - الإعدادي و التأهيلي المعرب ) و التعليم الجامعي المفرنس كليا ، الشيء الذي كانت له نتائج جد سلبية منها : ضعف مستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية ، وعدم تمكن الطلبة من مسايرة المواد العلمية المدرسة بالفرنسية في الكليات و المعاهد .

- الملاحظة الثامنة : ضرب مبدأ تكافؤ الفرص
حيث أن البرنامج يتحدث عن ثانويات مرجعية و ثانويات للتميز إلى جانب الثانويات العادية ، مما سيؤدي إلى تقديم عرضين مختلفي الجودة و الإمكانيات ، وسيعمق بالضرورة الطابع النخبوي لمنظومتنا التربوية . و الحقيقة أن التميز موجود بنظامنا التربوي فمن الأجدر التركيز عليه و دعمه و تطويره كما و نوعا ( الأقسام التحضيرية ، العلوم الرياضية أ و ب ، التبريز......... ).

- الملاحظة التاسعة : ضبابية بعض المفاهيم ، وارتجالية الخيارات البيداغوجية
يقترح البرنامج الاستعجالي مقاربة جديدة للتدريس يطلق عليها " بيداغوجية الإدماج " علما أن هيئة التدريس لم تستوعب بعد بيداغوجية التدريس بالكفايات ، والبعض الآخر لا زال في طور الاستئناس بها و محاولة استيعابها بمجهوداته الذاتية ، بينما الغالبية العظمى لا تزال تعتمد بيداغوجيا التدريس بالأهداف لغياب التكوين المستمر ، وبالتالي نسجل تخبط الوزارة الوصية في اختيار مقاربة تصلح لنظامنا وتراعي مؤشراتنا المحلية ، وقد تضطر الوزارة بذلك إلى إمكانية تغيير المقررات والمناهج الدراسية و إلى اقتراح نظام جديد للامتحانات.

أما ضبابية المفاهيم فتتجلى مثلا في اسم " مدرسة الاحترام " الذي يحيل على الأخلاق في بعدها المحدود ، والضيق لا بعدها الاجتماعي و الفكري و الحضاري ، لذا ينبغي تعويضه بالمدرسة المواطنة و حقوق الإنسان و الديمقراطية ، و بالتالي اعتماد مفهوم الأمن التربوي و التحصين الثقافي بدل الاستعانة بالأمن و القوات المساعدة و الدرك لمواجهة بعض الظواهر المهيمنة في المجتمع و المتواجدة داخل فضاء المؤسسات التعليمية.

خلاصـة القـول :
إن مجال التربية يشكل رهانا كبيرا من أجل تنمية بلادنا ، باعتباره يحتل المرتبة الثانية بعد قضية الوحدة الترابية من حيث الأولويات الوطنية للبلاد ، لذا من اللازم ترجمة هذا الشعار و تحويله إلى واقع ملموس ، وتجاوز ضغط الإصلاح على وعينا الجماعي بالنظر إلى تجارب الماضي المريرة و الفرص الضائعة فالبرنامج الاستعجالي أو المخطط الاستراتيجي يقتضي مراجعة الكثير من مشاريعه مراجعة شاملة لا لأنها مست المكتسبات ، و لا لأنها لم تراع السياق الاجتماعي فقط ، ولكن لأنها بالإضافة إلى ذلك ستضرب المدرسة العمومية في العمق.

مصطفى أعزيز
المراجـع المعتمـدة :

* تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2007.
* المغرب الممكن : تقرير 50 سنة من التنمية البشرية.
* [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* جريدة الصباح (التربوي ).

rachid82
rachid82
الرتبة:1في المسابقة رقم:1
عضو مميز
الرتبة:1في المسابقة رقم:1 عضو مميز

عدد المساهمات : 181
نقاط : 559
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى