منتديات المفيد التربوية
السلام عليكم
أهلا بكم فى منتديات المفيد التربوية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مدير منتديات المفيد التربوية: السلام عليكم . مرحبا بك يا زائر مساهماتك :0 *سنة سعيدة* نتمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا.نحن في انتظار ما يجود به قلمك.
المواضيع الأخيرة
» نموذج بطاقة لتدبير حصة للدعم
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 0:41 من طرف ahmed messari

» قطة حسنة لتشجيع المتعلمين والمتعلمات
الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 9:10 من طرف Admin

» طلب جذاذات اسابيع الدعم المستوى الثاني
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:44 من طرف Admin

» بلاغ صحفي للوزارة في شأن تحويل الأجرة
الأربعاء 22 مارس 2017 - 6:51 من طرف Admin

» برنامج ملاحظات الأستاذ للمواد المبنية على فرضين وللتربية الإسلامية
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 11:31 من طرف Admin

» جميع جذاذات مرجع واحة الكلمات للمستوى الرابع ابتدائي
السبت 10 ديسمبر 2016 - 12:55 من طرف fadilhamid8820

» التوزيع السنوي للواضح في النشاط العلمي المستوى الأول
الخميس 27 أكتوبر 2016 - 9:26 من طرف Admin

» إليكم إخوتي مطبوع استدعاءالامتحان الاقليمي دورة يونيو 2016
الأحد 12 يونيو 2016 - 15:31 من طرف Admin

» نتائج معالجة طلبات الانتقال لأسباب صحية برسم سنة 2016
الخميس 2 يونيو 2016 - 20:28 من طرف Admin

» الترقية بالاختيار 2015 والتسقيف 1.1.2016 ابتدائي
الأربعاء 25 مايو 2016 - 14:37 من طرف Admin

» مذكرة الحركة الانتقالية 2016
الإثنين 23 مايو 2016 - 20:48 من طرف Admin

» نتائج الامتحان المهني 10 و 11 ابتدائي شتنبر 2015
السبت 7 مايو 2016 - 22:36 من طرف Admin

» تطبيق اندرويد لتشغيل قنوات bein sport بجودة عالية مع التفعيل
الأحد 20 مارس 2016 - 11:09 من طرف rachid82

» سيرفر سيسكام قوي مجاني لنهار اليوم 20-03-2016
الأحد 20 مارس 2016 - 9:57 من طرف rachid82

» سيرفر سيسكام شغال لنهار اليوم 18-03-2016
الجمعة 18 مارس 2016 - 17:02 من طرف rachid82

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 651
 
ostad - 430
 
choayb - 309
 
أبو منيبة - 274
 
rachid82 - 181
 
mohamedlarbi - 120
 
salim - 98
 
samira22 - 94
 
الاستاذة المتفائلة - 37
 
battah77 - 36
 

جديد م المفيد على إيميلك.

سجل إيميلك لتتابع جديد م المفيد التربوية:

Delivered by FeedBurner


الأساليب الوالدية الخاطئة في تربية الابناء واثرها على شخصياتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأساليب الوالدية الخاطئة في تربية الابناء واثرها على شخصياتهم

مُساهمة  الاستاذة المتفائلة في الجمعة 4 مارس 2011 - 20:53

الأساليب الوالدية الخاطئة في تربية الابناء واثرها على شخصياتهم
شخصية قوية ومتكيفة وفاعلة في المجتمع .....

وتتكون الأساليب غير السوية والخاطئة في تربية الطفل اما لجهل الوالدين في تلك الطرق او لأتباع اسلوب الآباء والامهات والجدات او لحرمان الاب او الأم من اتجاه معين فالأب عندما ينحرم من الحنان في صغره تراه يغدق على طفله بهذه العاطفة او العكس بعض الآباء يريد ان يطبق نفس الاسلوب المتبع في تربية والده له على ابنه وكذلك الحال بالنسبة للأم

وسأتطرق هنا لتلك الاتجاهات الغيرسوية والخاطئة التي ينتهجها الوالدين اواحدهما في تربية الطفل والتي تترك بآثارها سلبا على شخصية الأبناء
سنتحدث في حلقات متواصلة انشاء الله عن تلك الاساليب اوالاتجاهات الخاطئة واثرها على شخصية الطفل وهي :
1- التسلط
2- الحماية الزائدة
3- الاهمال
4- التدليل
5- القسوة
6-التذبذب في معاملة الطفل
7-اثارة الألم النفسي في الطفل
8-التفرقة بين الابناء وغيرها ...
التسلط او السيطرة :ويعني تحكم الاب او الأم في نشاط الطفل والوقوف امام رغباته التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولوكانت مشروعة او الزام الطفل بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وامكانياته ويرافق ذلك استخدام العنف او الضرب اوالحرمان احيانا وتكون قائمة الممنوعات اكثر من قائمة المسموحات

كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة او طعام معين اواصدقاء معينين
ايضا عندما يفرض الوالدين على الابن تخصص معين في الجامعة اودخول قسم معين في الثانوية قسم العلمي او الأدبي...او .... او ...... الخ

ظنا من الوالدين ان ذلك في مصلحة الطفل دون ان يعلموا ان لذلك الاسلوب خطر على صحة الطفل النفسية وعلى شخصيته مستقبلا

ونتيجة لذلك الاسلوب المتبع في التربية ...

ينشأالطفل ولديه ميل شديد للخضوع واتباع الآخرين لايستطيع ان يبدع او ان يفكر...

وعدم القدرة على ابداء الرأي والمناقشة ...

كما يساعد اتباع هذا الاسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائما من السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ..

وتفقد الطفل الثقة بالنفس وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وشعور دائم بالتقصير وعدم الانجاز ..

وقد ينتج عن اتباع هذا الاسلوب طفل عدواني يخرب ويكسر اشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية والاستمتاع بها.

الحماية الزائدة :

يعني قيام احد الوالدين او كلاهما نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض ان يقوم بها الطفل وحده والتي يجب ان يقوم بها الطفل وحده حيث يحرص الوالدان او احدهما على حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قرارة بنفسه وعدم اعطاءه حرية التصرف في كثير من امورة :
كحل الواجبات المدرسية عن الطفل او الدفاع عنه عندما يعتدي عليه احد الاطفال

وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيما اذا كان الطفل الأول او الوحيد او اذا كان ولد وسط عديد من البنات اوالعكس فيبالغان في تربيته .....الخ

وهذا الاسلوب بلاشك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضغيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في اداء واجباته الشخصية وعدم القدرة على تحمل المسؤوليةورفضها اضافة الى انخفاص مستوى الثقة بالنفس وتقبل الاحباط
كذلك نجد هذا النوع من الاطفال الذي تربي على هذا الاسلوب لايثق في قراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الاخرين ويعتمد عليهم في كل شيء ويكون نسبة حساسيته للنقد مرتفعة
عندما يكبر يطالب بأن تذهب معه امه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمريفترض ان يعتمد فيها الشخص علىنفسه
وتحصل له مشاكل في عدم التكيف مستقبلا بسبب ان هذا الفرد حرم من اشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل معتمدا على الآخرين دائما .
الإهمــــــال



يعني ان يترك الوالدين الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه اوالاستجابة له وتركه دون محاسبته على قيامه بسلوك غير مرغوب وقد ينتهج الوالدين او احدهما هذا الأسلوب بسبب الانشغال الدائم عن الابناء واهمالهم المستمر لهم

فالأب يكون معظم وقته في العمل ويعود لينام ثم يخرج ولايأتي الا بعد ان ينام الاولاد والأم تنشعل بكثرة الزيارات والحفلات او في الهاتف او على الانترنت او التلفزيون وتهمل ابناءها
او عندما تهمل الأم تلبية حاجات الطفل من طعام وشراب وملبس وغيرها من الصور

والابناء يفسرون ذلك على انه نوع من النبذ والكراهية والاهمال فتنعكس بآثارها سلبا على نموهم النفسي

ويصاحب ذلك احيانا السخرية والتحقير للطفل فمثلا عندما يقدم الطفل للأم عملا قد انجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم ازعاجها بمثل تلك الامور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في احد المواد الدراسية لايكافأ ماديا ولامعنويا بينما ان حصل على درجة منخفضة تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلاشك يحرم الطفل من حاجته الى الاحساس بالنجاح ومع تكرار ذلك يفقد الطفل مكانته في الاسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم

وعندما يكبر هذا الطفل يجد في الجماعة التي ينتمي اليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه
وهذا يفسر بلاشك هروب بعض الابناء من المنزل الى شلة الاصدقاء ليجدوا مايشبع حاجاتهم المفقودة هناك في المنزل

وتكون خطورة ذلك الاسلوب المتبع وهو الاهمال اكثرضررا على الطفل في سني حياته الأولى بأهماله ,وعدم اشباع حاجاته الفسيولوجية والنفسية لحاجة الطفل للآخرين وعجزه عن القيام باشباع تلك الحاجات

ومن نتائج اتباع هذا الاسلوب في التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف او الاعتداء على الآخرين اوالعناداوالسرقة او اصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدين.
________________________________________
التدليل :
ويعني ان نشجع الطفل على تحقيق معظم رغباته كما يريد هو وعدم توجيهه وعدم كفه عن ممارسة بعض السلوكيات الغير مقبولة سواء دينيا او خلقيا اواجتماعياوالتساهل معه في ذلك..

عندما تصطحب الأم الطفل معها مثلا الى منزل الجيران او الاقارب ويخرب الطفل اشياء الآخرين ويكسرها لاتوبخه اوتزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الاخرين ، كذلك الحال عندما يشتم او يتعارك مع احد الاطفال تحميه ولاتوبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .......

وقد يتجه الوالدين اواحدهما الى اتباع هذا الاسلوب مع الطفل اما لإنه طفلهما الوحيد او لأنه ولد بين اكثر من بنت او العكس او لإن الأب قاسي فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف الزائد فتدلله وتحاول ان تعوضه عما فقده او لأن الأم اوالأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان ذلك على ابنهما ..

ولاشك ان لتلك المعاملة مع الطفل اثار على شخصيته
ودائما خير الامور الوسط لاافراط ولاتفريط وكما يقولون الشي اذا زاد عن حده انقلب الى ضده فمن نتائج تلك المعاملة ان الطفل ينشأ لايعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم
كما يتعود الطفل على ان يأخذ دائما ولايعطي وان على الأخرين ان يلبوا طلباته وان لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد انهم اعداء له ويكون شديد الحساسية وكثير البكاء

وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد ان يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب عندما ينتقد على سلوك ما ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزه عن الخطأ وعندما يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون ادنى مشاركة منه ويكون مستهترا نتيجة غمره بالحب دون توجيه
إثارة الألم النفسي :


ويكون ذلك باشعار الطفل بالذنب كلما اتى سلوكاغير مرغوب فيه اوكلما عبر عن رغبة سيئة
ايضا تحقير الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن اخطاءه ونقد سلوكه

مما يفقد الطفل ثقته بنفسه فيكون مترددا عند القيام بأي عمل خوفا من حرمانه من رضا الكبار وحبهم

وعندما يكبر هذا الطفل فيكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته وعدم الشعور بالأمان يتوقع الانظار دائمة موجهة اليه فيخاف كثيرا لايحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم اما هو فيحطم نفسه ويزدريها.
القسوة :

ويعني استخدام اساليب العقاب البدني ( الضرب ) للطفل في كل وقت وباستمرار حتى ولو كان خطأ الطفل يسير والحرمان من الحب والحنان والرأفة .

فمثلا عندما يتعثر الطفل ويسقط ويكسر الكأس الذي يحمله يصفع على وجهه ويوبخ اشد توبيخ او عندما لايحصل الطفل على درجة مرتفعة بالامتحان يضرب ويحبس ويوبخ بشدة دون مراعاة لقدرات الطفل وغيرها

وتعتقد بعض الاسر ان هذا هو الاسلوب الصحيح في تربية لطفل حتى يتعدل سلوكه ولاعير الضرب يجدي

وهذا بلاشك اسلوب خاطئ في التعامل مع الطفل اذا يترتب على ذلك وجود شخصية متمردة للتنفيس عن تلك القسوة وينتج عن ذلك سلوك عدواني يتجه نحو الغير
فينفس هذا الطفل عما في داخله كردة فعل لتلك القسوة بتخريب ممتلكات الاخرين وكثرة المخاصمات مع اصدقائه وتعذيب الحيوانات والطيور فيكون قاسي لامكان للرحمة لديه وغالبا يشعر بالسعادة عندما يرى الناس غير سعداء .

التذبذب في المعاملة :ويعني عدم استقرار الأب او الأم من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب فيعاقب الطفل على سلوك معين مره ويثاب على نفس السلوك مرة اخرى

وذلك نلاحظه في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والامهات مع ابناءهم مثلا : عندما يسب الطفل امه او اباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل يعمل ذلك العمل امام الضيوف فيجد انواع العقاب النفسي والبدني

فيكون الطفل في حيرة من امره لايعرف هل هو على صح ام على خطأ فمرة يثيبانه على السلوك ومرة يعاقبانه على نفس السلوك

وغالبا مايترتب على اتباع ذلك الاسلوب شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر هذا الطفل ويتزوج تكون معاملة زوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسي بدون أي مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في اسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ن ودائم التكشير أما مع اصدقائه فيكون شخص اخر كريم متسامح ضاحك مبتسم وهذا دائما نلحظه في بعض الناس ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله )

ويظهر ايضا اثر هذا التذبذب في سلوك ابناءه حيث يسمح لهم بأتيان سلوك معين في حين يعاقبهم مرة اخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات ايضا يفضل احد ابناءه على الآخر فيميل مع جنس البنات او الأولاد وذلك حسب الجنس الذي اعطاه الحنان والحب في الطفولة وفي عمله ومع رئيسة ذو خلق حسن بينمايكون على من يرأسهم شديدوقاسي وكل ذلك بسبب ذلك التذبذب فادى به الى شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين .
التفرقة :

ويعني عدم المساواة بين الابناء جميعاوالتفضيل بينهم بسبب الجنس او ترتيب المولود او السن اوغيرها نجد بعض الاسر تفضل الابناء الذكور على الاناث او تفضيل الاصغر على الاكبر او تفضيل ابن من الابناء بسبب انه متفوق او جميل او ذكي وغيرها من اساليب خاطئة

وهذا بلاشك يوثر على نفسيات الابناء الاخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون الحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية انانية يتعود الطفل ان يأخذ دون ان يعطي ويحب ان يستحوذ على كل شيء لنفسه حتى ولو على حساب الاخرين ويصبح لايرى الا ذاته فقط والاخرين لايهمونه ينتج عنه شخصية تعرف مالها ولاتعرف ماعليها تعرف حقوقها ولاتعرف واجباتها .
avatar
الاستاذة المتفائلة
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 37
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى